تحقيقات وتقارير
مديرون طلقاء وموظفون سجناء .. أوقاف تائهة وأموال ضائعة .. ومراجعات مالية تحت المجهر
فلماذا يظل منسق الاوقاف السودانية في المملكة العربية السعودية قيد الاحتجاز وهو ثالث ثلاثة مسئولون عن تهم لم تثبت ادانته فيها بشكل قاطع وان شملهم الاتهام جميعا ، ووفقا لما تحكيه المستندات التي تحصلت (الصحافة) على نسخ منها فالمنسق الذي اتهم وفقا لمراجعات العام 2008 بتبديد المال العام ، فأين كانت وزارة الاوقاف منذ العام 2008 الى نهاية العام 2011 ؟ ولماذا تم فتح هذه الملفات في التوقيت الحالي ؟ فهل غضت وزارة ازهري التجاني وزير الاوقاف السابق عن وجود تجاوزات ؟ ام ان هنالك شئ آخر لم يرفع عنه الغطاء بعد في أروقة وزارة الارشاد والاوقاف .
وتقول المستندات وفقا للخطاب المرسل من أمين الاوقاف الخارجية الى الامين العام للاوقاف القومية الاسلامية الطيب مختار الطيب يخطرهم فيه بفتح حساب شخصي لوجود موانع قانونية لفتح حسابات لمؤسسات والبعثات الخارجية في المملكة العربية السعودية وتأمين القنصلية السودانية بجدة على عدم امكانية فتح حساب للأوقاف بالسعودية ، وهنا يأتي سؤال لماذا لم يتم الرجوع الى حسابات المؤسسات السابقة مثل هيئة الحج والاوقاف في المملكة قبل فصل الاوقاف منها ؟ ولماذا لم يستغل حتى حساب السفارة مع انها جميعها مؤسسات دبلوماسية ؟ ولماذا وافقت هيئة الحج والعمرة في الخرطوم على فتح ذلك الحساب الشخصي مع انها مؤسسة حكومية وتحويلاتها تحويلات حكومية ؟ فهل تحمل منسق الاوقاف بالسعودية اكثر ممايحتمل ؟ ولماذا تداخلت خطوط الخاص والعام عند هذه النقطة ؟
على الرغم من ان المخاطبات قد اوضحت ان هذا الحساب لايستغل الا لصالح اموال الاوقاف وقد تمت عليه تحويلات مالية لادارة شؤون الاوقاف فإنه لايعفي مسؤولية الحج والعمرة في الخرطوم انها تجاوزت القانون الدبلوماسي ، ولكن ليست هذه كل المشكلة ووفقا للمستندات ولمذكرة داخلية من مكتب الشؤون المالية والادارية اوضحت بأن هنالك تحويل مبلغ مالي بقيمة مليون واربعمائة ريال سعودي من رئاسة هيئة الحج والعمرة الى حساب يتم فتحه بواسطة منسق الاوقاف وهنا يمكن القول بان هيئة الحج والعمرة كانت تشمل في داخلها امانة الاوقاف الخارجية وحين فصلها لجأت هيئة الحج لفتح حساب خاص للمنسق وحولت عليه 10400 ريال سعودي ، وحولت من حساب هيئة الحج والاوقاف من البنك السعودي الفرنسي فرع العزيزية مكة الى حساب الخاص بالمنسق العام للاوقاف لنفس البنك فرع جدة بتاريخ 21 /9/ 2008 في جدة مبلغ مليون وثلاثمائة الف ريال سعودي والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة اين ذهب مبلغ مائة الف ريال سعودي وردت في مذكرة مدير الشؤون المالية والادارية لهيئة الحج والعمرة الرئاسة تخص امانة الاوقاف ، ووفقا للمستندات ان المبلغ المحول 10400 الف والذي ورد في كشوفات استلام المنسق 10300الف ريال سعودي فهي لم تخرج من هيئة الحج والعمرة والاوقاف وفقا للمستندات .
وتمضي المستندات لتثبت ان شركة السحيمي للتجارة العالمية بالمملكة السعودية والتي تعمل في مجال المقاولات والصيانة والنظافة والمسؤولة عن متابعة اعمال الصيانة والنظافة واعادة التأهيل للأوقاف السودانية في المملكة بأنها تسلمت 1150 ريال سعودي نظير اعمالها في تاريخ 22 / 9 اي بعد يوم واحد من وصول حوالة هيئة الحج والعمرة ،وعلى الرغم من ذلك ورغم وجود هذا المستند فإن هنالك اتهام للمنسق بأنه لم يسلم الشركة السعودية المبلغ المذكور فهل رجعت هيئة الحج والعمرة والاوقاف هذه المستندات ام انها تتجاهلها عمداً ؟
وثمة امر آخر فمن بين الوثائق التي تحصلت عليها الصحافة ان هنالك تسعة عشر وقفا تم البحث عنها واثباتها كأوقاف خاصة بالسودان في المملكة العربية السعودية تقدر قيمتها بحوالي 352 مليون ريال سعودي ، وهي على النحو التالي الاوقاف السنارية وهي عمارة العوالي ، عمارة حي النصر ، عمارة الجوزيات ، عمارة حي البحر الجديدة ، عمارة باب التمار ، عمارة حي الكردي (1) ، عمارة حي البحر القديمة ، عمارة المصانع سيد الشهداء ، وارض الاحمدية ، ثم اوقاف مسعود وتشمل عمارة السحيمي ، عمارة الزاهدية ، عمارة الحرة الشرقية (1) ، عمارة الحرة الشرقية (2) ، عمارة المدائن العنبرية ، عمارة حي النصر (العيون ) ، دكان سوق السمك (قربان) ، عمارة حي الكردي (2 )، عمارة آمنة محمد سالم وتعرف بوقف آمنة ، الى جانب اوقاف متنوعة وهي تعويضات بيت الغائب .
وعلى الرغم من ذلك فهناك توجيه للمنسق العام بأنه بدد مبلغ 2400 ريال سعودي خصصت للبحث واسترجاع الاوقاف السودانية المجهولة بالمملكة العربية السعودية ، ويقول احد محامي هيئة الدفاع عن المنسق لـ( للصحافة ) ان المنسق قد قام بالبحث والتقصي واثبات ان هنالك تسعة عشر هي اوقاف سودانية وفق قيمة اصولها الثابتة تقدر بـ352 مليون ريال سعودي وريعها يفوق ذلك بكثير ، وان العمل كان يتم عبر كفلاء سعوديين لاكمال الاجراءات القانونية لهذه الاوقاف داخل المملكة ، وانه قد تم اثبات ملكيتها وان المبالغ قد صرفت في هذا الشأن وهي الآن في مرحلة تعيين ناظر ووقف وفقا للقوانين السعودية . وهذا يعني انه لم يقم بتبديد هذه المبالغ كما ورد في الاتهام وان هذه العملية كانت تتم بعلم رئاسة هيئة الحج التي هو موظف فيها وعلم الوزير المختص ، ورغم ذلك فقد تم احتجازه فقط رغم ان البلاغ قد شملهم الثلاثة .
ووفقا للمعطيات السابقة فلماذا لم يتم التحقيق مع بقية المسؤولين ؟ ولماذا يتم فتح بلاغات في موازنة العام 2008 في العام 2012 ؟ والبلاغات التي فتحت بأمر من وزارة الاوقاف لاتخفي ان هنالك تعارض ارادات ، اضافة الى ان هنالك مبالغ في التحويلات من هيئة الحج والعمرة الى امانة الاوقاف الخارجي اختفت في الطريق ؟ ولماذا لم تظهر تقارير للعام 2009 والعام 2010 والعام 2011 ؟ ومتى ستتم مراجعة هيئة الحج والعمرة في كل تفاصيلها فلا زال هنالك مواطنون يشكون من تباطؤ هيئة الحج في رد اموالهم رغم انهم لم يوفقوا في موسم الحج السابق ؟ وماهي رؤية هيئة الاوقاف الاسلامية لإدارة الاوقاف بالخارج ؟
[/JUSTIFY]
الصحافة – أمين أحمد: هند رمضان
[SIZE=4]اكيد البشير ياهو المسؤول[/SIZE]
هنالك لغز للاوقاف السودانية فى السعودية وخاصة فى مكة قرب الحرم هنالك من يقول ان للسودان مبانى كثيرة كاوقاف فى مكة ولكن احدى الاسر السودانية الطائية تستفيد منها لمصلحتها مستغلا عدم مطالبة السودان بذالك وعدم وضوح الامر وهذه الاسرة او الشخصية فى الاسرة تدعى الامتلاك لادعاء اصولهم من الحجاز وباعتبار ان من اوقف هذه المبانى اوقفها فى الزمن الغابر ماكان فيها تعقيدات كمثل هذه الايام ويدلون على ذالك ان ابار على حتى الى ةقت قريب كل الناس بما فيهم السودانيين ان ابار على تعنى على بن ابى طالب الى ان ثبت انها لعلى دينار وهكذا
سبق وان كتبت هنا بأن مسئول كبييييييير استولى على احدى عمارات الأوقاف فى مكة (ولن اذكر الأسم والتفاصيل لأنها لم تنشر المرة السابقة )
و بموجب الصك التى استخرجه منح قرض من بنك التنمية الأسلامى بقيمة عشرون مليون ريال … و هذا يدل على ان اوقاف السودان تم فيها تزوير و نهب فلذلك يتم التغطية عليها .. و أين اوقاف المدينه المنورة التى يتحكم فيها سودانى متسعود و لديه فئه معينة من الناس بكشف له اكثر من 25 سنه و يوزع عليهم كل عشرة سنوات حوالى عشرة الآف ريال .. علامات استفهام كثيرة حول الاوقاف السودانية .. و مستعد للتوضيح اكثر ان سمحت النيلين بالنشر .
الاخ الفاضل الاستاذ وزير الاوقاف ارسلت اليك عديد من الطلبات وللاسف تتعمد عدم الرد لماذا لانعلم هل يحق للوزارة حجب كل المعلومات عن مستحقى الاوقاف مطلوب منك عمل اسطونات كاملة توضع عليها كامل معلومات كمبيوتر الاوقاف وعلى الشؤن القانونية وضع كل دعاوى الاوقاف عليها ارحم الناس سيادة الوزير انا لى25 سنة عجزت ولم احصل على حقى حرام عليكم اللى بيتعمل فينا لية رافض تبعت المستندات للمحكمة وهذا مانشر ياريت ترد علية هذة شكوتى الى الاوقاف ولا رد الاوقاف تتحدى قرار قضائى وترفض تنفيذة فى الدعوى رقم143لسنة2011 الدائرة11 مدنى حكومة مجمع المحاكم امام الاستاد الرياضى ما راى وزير الاوقاف الجديد=======انا واحد من هذة المشكلة تعرضنا لعمليات نصب صرفنا دم قلوبنا والاوقاف ترفض الرد اموالنا فى الداخل والخارج لانعلمها وغير قادرين عليها من يضع يدة على اوقاف خليل بن شاهين غرس الدين الشيخى الصفوى الظاهرى برقوق واوقاف ابنة الزينى عبد الباسط هذا ما نشرتة والاوقاف رافضة فى مصر الاف الافدنة وقصر على نيل بولاق مساحتة20 فدان وسبيل بالعقادين ومستشفى ومدرسة بالخرنفش ومسقفات ومخازن ودكاكين وسوق الباسطية ومنزل بوكالة البلح مساحتة3000متر مكتب علية ملك ال الزينىو3000فدان ساحلية بالمطرية دقهلية واراضى بمية الرضا قليوبية و580 فدان بالقيصرية مركز المحلة الكبرى و668 فدان بزفتى غربية بالمشاع مع اوقاف الخانقاة الصلاحية سعيد السعداء فى مصر الاثار استولت على المدرسة الباسطية وسجلتها بسجلاتها صفحة2 رقم الاثر60 سكة الخرنفش اوقاف الزينى عبد الباسط فى السعودية اوقاف خليل بن شاهين غرس الدين الشيخى الصفوى الظاهرى برقوق وابنة الزينى عبد الباسط مورثنا ارسلنا الى السعودية نطلب حق جدى محمد الزينى الجمال بن خليل الزينى بن ابراهيم طلبوا منا مستندات الوقف ارسلنا رد السعودية للاوقاف لارسال المستندات لم ترسلها خاطبنا فخامة ملك السعودية وهذا نص ما ارسلناة لى رجاء من الجريدة نشر طلبى ليصل لجلالة ملك المملكة العربية السعودية انا من مستحقى اوقاف الزينى خشقدم والزينى صاحب اوقاف المدرسة الباسطية فى مكة والمدينة المدرسة الباسطية فى المدينة ازيلت وحل محلها الان شركة الاتصالات السعودية والاوقاف الباقية لانعلم مصيرها انا من ورثة الواقف عن جدى اسماعيل محمد الزينى الجمال بن خليل الزينى بن ابراهيم طلبت من الاوقاف السعودية صرف استحقاقى ارسلت فى طلب مستنداتى ارسلت طلباتى مرفق بها رد الاوقاف السعودية للاوقاف المصرية لاتخاذ اللازم الا انة للان لم اصرف اى شىء وحيث ان هذة الاوقاف بها حصة خيرات تصرف على الفقراء ارجوا صرف كافة مستحقاتى لان الاوقاف المصرية لم ترسل المستندات وهى الجهة الوحيدة التى تمتلك هذة المستندات ولحين ارسالها ارجو صرف مساعدة من حصة الفقراء التى خصصها الواقف فى وقفة لحين ارسال المستندات وشكرا عنوانى مصر المنصورة كفر البدماص شارع الامام الليثى امام صيدلية يسين منزل عفيفى ت0502306052 باسم محمد صالح اسماعيل الزينى الاوقاف المصرية صامتة تاركة مليرات الريالات حقوقنا لان لو ارسلت المستندات سيظهر باقى ورثة اوقاف خليل بن شاهين غرس الدين الشيخى الصفوى برقوق وابنة الزينى عبد الباسط لذلك نناشد حزب شباب مصر بعمل حملة لاسترداد حقوقنا من اوقاف مصر والسعودية وتركيا وسوريا والاردن ولبنان وفلسطين واهم شىء هى اوقاف القدس المدرسة الباسطية فى القدسسجل المحكمة الشرعية184 صفحة28 لسنة1092—1093هجريةنسخة من وقفية مؤرخة834 هجرية تابع قدس شريف حجة وقف مزيور18ط والمدرسة املاك جدى املاك مصرية علاوة على قرية صور باهر المدرسة مكانها فى القدس يغتصبها الان ال جار اللة والاوقاف المصرية رافضة اتخاذ اى اجراء صرفت كل مااملك من فاكسات ومسجلات وبريد سريع وسفر دون جدوى واخر مسجل كان فى شهر فبراير ومارس رجاء حملة صحفية يبناها الاستاذ احمد عبد الهادى والاستاذ معتصم الامير لان الاوقاف ترفض تنفيذ قرار المحكمة بكتابها رقم425فى29101997 و504 فى14121997 واستعجال اخر فى1322008 استلمتة مديرة المكتب الفنى للاوقاف الاستاذة تومادر وسلمتة للشؤن القانونية برقم192 الان القضية تم احالتها الى محكمة المنصورة الابتدائية دائرة8 حكومة القضية رقم143لسنة2011 ملحوظة القضية متداولة من1997 وحتى الان الاوقاف ترفض ارسال اى مستندات رغم موافقة الوزير ليس هذا الوقف بل36 الف وقف اصحابها تائهون فى دهاليز المحاكم والاوقاف ترفض الاوقاف مصيرها اية فى مصر من مغتصبها من يضع يدة عليها الان مطلوب تحقيق صحفى من شباب مصر هل تساعدون الغلابة انة امل ورجاء ياستاذ معتصم على ان ينشر هذا التحقيق فى شباب مصر الورقية والاليكترونية ولك شكرى اى استفسار تليفونى ثابت عندك فى المقال اسف لم اذكر لك ماارسلتة لملك السعودية وهذا نصةلى رجاء من الجريدة نشر طلبى ليصل لجلالة ملك المملكة العربية السعودية انا من مستحقى اوقاف الزينى خشقدم والزينى صاحب اوقاف المدرسة الباسطية فى مكة والمدينة المدرسة الباسطية فى المدينة ازيلت وحل محلها الان شركة الاتصالات السعودية والاوقاف الباقية لانعلم مصيرها انا من ورثة الواقف عن جدى اسماعيل محمد الزينى الجمال بن خليل الزينى بن ابراهيم طلبت من الاوقاف السعودية صرف استحقاقى ارسلت فى طلب مستنداتى ارسلت طلباتى مرفق بها رد الاوقاف السعودية للاوقاف المصرية لاتخاذ اللازم الا انة للان لم اصرف اى شىء وحيث ان هذة الاوقاف بها حصة خيرات تصرف على الفقراء ارجوا صرف كافة مستحقاتى لان الاوقاف المصرية لم ترسل المستندات وهى الجهة الوحيدة التى تمتلك هذة المستندات ولحين ارسالها ارجو صرف مساعدة من حصة الفقراء التى خصصها الواقف فى وقفة لحين ارسال المستندات وشكرا عنوانى مصر المنصورة كفر البدماص شارع الامام الليثى امام صيدلية يسين منزل عفيفى ت هذة رسالة الى كل صحفى شريف انها اموال مصر رسالة لكل صحيفة وكل موقع ومنتدى رسالة لجوجل والفيس بوك رجاء مطالبة الاوقاف باموال اليتمى=================راقصة شعبية تسكن مسجد قاضى قضاة مصر منذ 30 عام هذا هو عنوان مقال على جوجل وهذا المسجد والمدرسة ووكالتين ودكاكين بمساحة شاسعة الاثار استولت عليها من وقف مورثنا الزينى عبد الباسط وقيدتها الاثار برقم60 صفحة2 منطقة الجمالية شارع سكة الخرنفش وادعت المساحة انها ادخلت توسعات فى الشارع والاوقاف قالت لنا لايوجد وقف للزينى عبد الباسط وهى تؤجر اعيان وقفة ولانعلم اين باقى المساحة ورفضت الاوقاف الرد على المحكمة بارسال مستندات الوقف وحجج الوقف وكشوف ومصارف الوقف واسماء المستحقين من1997 وحتى الان ولم ترسل المستندات فى الدعوى رقم143لسنة2011 دائرة8 حكومة مدنى كلى المنصورة ورفضت ارسال مستندات جدى محمد الزينى الجمال بن خليل الزينى بن ابراهيم الى رئاسة مجلس الوزراء السعودى قسم العلاقات عاملة رقم30500 فى1141432 هجرية وهذا المقال هدية ===================تحول مسجد القاضي عبد الباسط قاضي قضاة مصر أيام الملك المؤيد شيخ، أحد أبرز ملوك القاهرة الفاطمية بحي الخرنقش بالجمالية، بالقرب من مسجد الأمام الحسين إلى مقر سكن لراقصة شعبية ورثت الإقامة فيه عن أسرته التي كانت تتخذه مقرًا لإقامتها بموجب عقد رسمي، وبات المسجد مكانًا يرتاده المواطنون الذين يقصدون الراقصة لإحياء المناسبات الاجتماعية، مثل الأفراح، و”الطهور”.
ويمكن لأي قاصد لحي الخرنفش أن يدله سكان المنطقة على الراقصة بسهولة، لكن السؤال عن المسجد الأثري للصلاة فيه يبدو أمرًا مثيرًا للغرابة والاستهجان، وأحيانا الاستحقار لأن المعلوم لديهم أن السؤال عن مسجد القاضي عبد الباسط يكون للاستفسار عن الراقصة “زينب” وشهرتها “زيزي”.
ويعود ذلك إلى ما قبل 30 عامًا، حيث كانت أسرة الراقصة تقيم بالمسجد بموجب عقد إيجار من وزارة الأوقاف بسكن الإمام الملحق بالمسجد، بعد أن طلبت الأوقاف من وزارة الثقافة السماح لها بتأجير المنازل والمباني الأثرية الملحقة بالمساجد الأثرية، لزيادة دعم الوزارة.
وبعد وفاة والدتها صاحبة عقد الإيجار الأصلية، ورثت “زيزي” عنها العقد الذي يتيح لها الإقامة بالمسجد دون أن يستطيع أحد إجبارها على مغادرة سكن القاضي عبد الباسط قاضي قضاة مصر داخل المسجد الأثري العتيق.
وعندما تقدم المواطنون بحي الخرنفش بشكاوى للدكتور محمود حمدي وزير الأوقاف طالبوا فيها بطرد الراقصة من المسجد، قامت الوزارة بإنذارها علي يد محضر وطالبتها بضرورة إخلاء المسجد، إلا أنها رفضت الإنذار وتحدت تهديدات وزارتي الأوقاف والثقافة لها بضرورة إخلاء محل سكنها.
ولجأت “زيزي” إلى مقاضاة وزيري الأوقاف والثقافة أمام مجلس الدولة لمنع طردها من مسكنها، وبالفعل حصلت علي حكم من المحكمة الإدارية العليا يقضي ببطلان قرار وزير الأوقاف بطردها من مسجد القاضي عبد الباسط، علي أساس أن العقد شريعة المتعاقدين.
كما حصلت علي حكم بصحة ونفاذ العقد المبرم بين والدتها ووزارة الأوقاف وأن من حقها ميراث والدتها في السكن ولو كان إيجارا، الأمر الذي اضطر وزارتي الأوقاف والثقافة إلى اللجوء إلى المفاوضات مع الراقصة لترك المسجد، قبل أن تنكشف الأمر ويذهب الوزيران ضحية راقصة شعبية.
وعرضت الوزارتان على “زيزي” 100 ألف جنيه، لكنها رفضت وطالبت بشقة تمليك وتعويض 200 ألف جنيه مقابل خروجها من المسجد، الأمر الذي وضع وزيري الثقافة والأوقاف في مأزق وبدأت الخلافات وتباد الاتهامات بينهما بطريقة بدأت تطفوا على السطح، بسبب تلك الأزمة.
ويعود تاريخ إنشاء المسجد إلى عام 823 هجرية- 1420م، حين أنشأه القاضي عبد الباسط بالخرنفش الذي كان يشغل منصب قاضي قضاة مصر في أيام الملك المؤيد شيخ المحمودي وكان يشغل منصب ناظر الخزانة أي وزير المالية وناظر الكسوة الشريفة- الوزير المسئول عن كسوة الكعبة الشريفة التي كانت تخرج سنويا من مسجده بعد تصنيعها في دار الكسوة الشريفة بالقرب من الحسين وإرسالها إلي الكعبة الشريف- وفى أيام الأشراف برسباى أسندت إليه الوزارة والاستادارية – نظارة الملكية الخاصة.
وللمسجد وجهتان يقوم عند تلاقيهما سبيل يعلوه كتاب، وله مدخلان يقع أحدهما بالوجهة الشرقية والثانى بالوجهة البحرية، ويتكون كل منهما من صفة معقودة بمقرنصات وله باب خشبى حلى بالنحاس المزخرف على شكل سرة مستديرة في الوسط وأربعة أركان يحصرها من أعلى وأسفل طراز مكتوب.
وتقوم المنارة بالوجهة البحرية وهى تكاد تكون صورة طبق الأصل من منارة جامع المؤيد المنشأة في نفس التاريخ، وقد بنى هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد إذ يتكون من صحن مكشوف تحيط به أربعة إيوانات يتوسط صدر إيوان القبلة محراب حجري بسيط يجاوره منبر خشبي دقيق الصنع طعمت حشواته بالسن والزرنشان وهو يعتبر من المنابر التي بلغت فيها دقة الصناعة شأنًا عظيمًا.
وأرض إيوان القبلة والصحن مفروشة بالرخام الملون بتقاسيم هندسية جميلة، ويدل سقفا السبيل والطرقة الموصلة من الباب الشرقى للصحن وما بهما من نقوش جميلة مذهبة على ما كانت عليه أسقف المسجد من أبهة وجمال.
عن المصريين الالكترونية=======هل يتكرم وزير الاوقاف ويرسل المستندات المطلوبة بكتاب محكمة شرعى كلى المنصورة رقم425 فى29101997 و504 فى14121997 والاستعجال المرسل من المحكمة التى استلمتة الاستاذة تومادر مدير المكتب الفنى للاوقاف والمحاسبة وسلمتة للشؤن القانونية برقم192 فى1322008 اظن مهزلة سيادة الوزير لاتتحمل انت نتيجتها ولكن من الان سيادتك ملزم بتنفيذها هل تتكرم وترد علينا