رياضية

بالفيديو : إيطاليا تحقق هدفي الفوز والتأهل أمام ايرلندا


[JUSTIFY]المنتخب الآزوري يخرج بفوز ثمين 2-صفر على زملاء روبي كين ويخطف 3 نقاط تأهل الكتيبة الزرقاء للدور ربع النهائي خلف إسبانيا الفائزة على كرواتيا بصعوبة 1-صفر.

إيطاليا × إيرلندا (2-صفر)
الاهداف: كاسانو (35) وبالوتيلي (90).

قاد المهاجم انطونيو كاسانو وبديله ماريو بالوتيلي منتخب بلادهما إيطاليا إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2012 لكرة القدم المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من تموز/يوليو، بتسجيلهما هدفي الفوز في مرمى ايرلندا 2-صفر الاثنين في بوزنان في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الأول.

وسجل كاسانو الهدف الأول (35)، وأضاف بالوتيلي الثاني (90).

وجمعت إيطاليا 5 نقاط بعد تعادلها مرتين مع إسبانيا وكرواتيا بنتيجة واحدة 1-1، وحلت ثانية خلف إسبانيا (7) التي تغلبت بهدف وحيد على كرواتيا (4 نقاط)، فيما منيت ايرلندا بخسارتها الثالثة على التوالي وخرجت من الدور الأول دون نقاط.

وحققت إيطاليا فوزها الثامن على ايرلندا مقابل هزيمتين وتعادلين، وكان المنتخبان التقيا في ربع نهائي كأس العالم 1990 حيث فازت ايطاليا 1-صفر، ثم ردت ايرلندا بعد أربع سنوات بالنتيجة عينها في الولايات المتحدة.

وكانت المباراة عبارة عن مبارزة بين المدربين الإيطاليين تشيزاري برانديلي (إيطاليا) وجوفاني تراباتوني (جمهورية ايرلندا)، فكان الفوز حليف الأول وخاب ظن الثاني اكبر المدربين المشاركين في البطولة (71 عاما)، وخرج من المولد بلا حمص.

وأجرى برانديلي 4 تبديلات على التشكيلة التي تعادلت مع كرواتيا 1-1 في الجولة الثانية 3 منها في خط الدفاع، فأشرك اندريا بارزاغلي وفيديريكو بالتساريتي واينياسيو اباتي والمهاجم انطونيو دي ناتالي بدلا من ليوناردو بونوتشي وايمانويلي جاكيريني وكريستيان ماجيو والمهاجم المثير للجدل بالوتيلي “الذي لم يحترم تعليمات” المدرب في المباراة السابقة.

في المقابل، أجرى تراباتوني الذي اشرف على منتخب إيطاليا سابقا، تعديلا واحدا على التشكيلة التي خسرت أمام إسبانيا صفر-4 بإشراك المهاجم كيفن دويل بدلا من سايمون كوكس، وأسند شارة القائد التي يحملها عادة روبي كين، إلى داميان داف الذي خاض اليوم مباراته الدولية رقم 100، نزولا عند رغبة جميع اللاعبين.

وبدأت المباراة بفرصة أولى لايرلندا بعد مرور 10 ثوان فقط تدخل الحارس جانلويجي بوفون لتصحيح الخطأ الدفاعي وأمسك بالكرة، ورد الطليان بهجمة سريعة وكرة عرضية من الجهة اليمنى أرسلها انطونيو دي ناتالي تابعها دانييلي دي روسي “طائرة” فانحرفت قليلا عن القائم الأيسر بعد مرور 55 ثانية، ثم تكرر سيناريو الفرصة الايرلندية الأولى وتدخل بوفون مجددا في الوقت المناسب (2).

وحصلت ايطاليا على الركنية الثالثة في أول 10 دقائق إثر عرضية من الجهة اليمنى رفعها انطونيو كاسانو وأبعدها جون اوشي برأسه، واستمر الهجوم من الجانبين نحو ربع ساعة دون خطورة على المرميين بسبب المراقبة الشديدة من الجانبين مع تفوق نسبي للإيطاليين.

وأحدث بالتساريتي اختراقا في الجهة اليسرى وعكس كرة خلفية إلى دي ناتالي الذي سددها قوية ارتطمت بكتف شون لدجر وطالب الطليان بركلة جزاء لكن الحكم التركي جنيد شاكر لم يلب طلبهم (30)، وعاد الإيطاليون بهجمة أحدثت ارتباكا في الدفاع الايرلندي قبل أن يبعدها لدجر إلى ركنية.

وتوالت بعد ذلك الصواريخ الإيطالية فكان الأول من دانييلي دي روسي أبعده لدجر من فم المرمى (34)، وارتدت الكرة إلى كاسانو الذي أطلقها من جديد في أحضان الحارس شاي غيفن لكن الكرة أفلتت منه لفرط قوتها وتحولت إلى ركنية نفذها اندريا بيرلو وتابعها كاسانو برأسه فأصاب العارضة وسقطت الكرة خلف خط المرمى معلنة عن الهدف الأول (35).

وفي بداية الشوط الثاني، حامت الكرة بخطورة أمام المرمى الإيطالي، ثم أمام الايرلندي مرتين وتسديدتين من كاسانو تدخل الدفاع وأزال الخطر، وأطلق دي روسي قذيفة عالية فوق خشبات المرمى الإيرلندي مفوتا فرصة ممتازة للتهديف إثر عرضية من دي ناتالي (51)، وانحرفت رأسية دان من ركنية عن مرمى بوفون (53)، وكرة طويلة من كاسانو إلى دي ناتالي الذي هرب من الرقابة وانفرد لكن الحارس الإيرلندي أغلق الزاوية تماما وتصدى لكرته (55).

وضغط الإيطاليون لتأمين الفوز بالهدف الثاني والتأهل، وجرب كلاوديو ماركيزيو بكرة طائرة ابتعدت عن القائم الأيمن (58)، ورد كيث اندروز بتسديدة قوية سيطر عليها بوفون (59)، وارتكب جون اوشي خطأ في مكان خطير ضد اليساندرو ديامانتي بديل كاسانو نفذها اندريا بيرلو بنفس الطريقة التي سجل منها في مرمى كرواتيا، مع فارق في زيادة السرعة فعلت العارضة (68).

وحاصر الايرلنديون منافسيهم في منطقتهم بهدف إدراك التعادل والخروج ولو بنقطة على الأقل تحفظ ماء الوجه، وحصلوا على عدة ركلات حرة في أماكن متعددة ومناطق مختلفة كان أخطرها التي أطلقها اندروز بقوة وبرع بوفون في التصدي لها ثم أبعدها الدفاع إلى منتصف الملعب (79).

وحصل بالوتيلي بدي دي ناتالي على ركلة حرة في موقع مناسب نفذها ديامانتي وارتدت إلى بونوتشي أطلقها من بعيد بتسرع ودون تركيز فذهبت بعيدا (85)، وتسديدة مركزة من بالوتيلي أبعدها شاي غيفن (87)، وحصل اندروز على بطاقة صفراء ثانية وطرد (89) قبل أن يسجل بالوتيلي هدفا رائعا من كرة طائرة وتسديدة نصف مقصية استقرت في الشباك (90).

لمشاهدة الاهداف إضغط هنـــــــــــــــــــــــــا
[/JUSTIFY]

Eurosport