رياضية

بالفيديو : إسبانيا تبلغ ربع النهائي.. وكرواتيا تودع مرفوعة الرأس


[JUSTIFY]بطل العالم يحصد النقطة السابعة بفوزه على الكروات 1-صفر ويتصدر المجموعة الثالثة فيما ودع رفاق مودريتش البطولة ورافق المنتخب الإيطالي نظيره الإسباني للدور الثمانية بفوزه على إيرلندا 2-صفر.

إسبانيا × كرواتيا (1-صفر)
الأهداف: نافاس (88).

بلغت إسبانيا حاملة اللقب الدور ربع النهائي بفوزها على كرواتيا 1-صفر الاثنين على ملعب “ارينا غدانسك” في مدينة غدانسك البولندية في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الأول ضمن نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم.

وسجل خيسوس نافاس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88.

وهو الفوز الثاني لاإبانيا مقابل تعادل واحد فأنهت الدور الأول في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط مقابل 4 نقاط لكرواتيا صاحبة المركز الثالث.

ولم تقدم إسبانيا العرض المنتظر منها والذي كانت أبهرت به المراقبين في المباراة الثانية أمام ايرلندا 4-صفر، حيث وجد لاعبوها صعوبة في اختراق خطي وسط ودفاع كرواتيا التي وقف لاعبوها سدا منيعا وابعدوا جميع الفرص الخطيرة على قلتها حتى الدقائق الأخيرة من المباراة عندما خطف البديل نافاس هدف الفوز.

وحاولت اسبانيا كثيرا عبر التمريرات القصيرة دون جدوى، كما أن حل التسديدات البعيدة لم يكن مجديا، قبل أن يجد المدرب فيسنتي دل بوسكي ضالته في مهاجم اشبيلية نافاس ولاعب وسط برشلونة فرانشيسك فابريغاس عندما دفع بهما مكان فرناندو توريس ودافيد سيلفا، فصنع نجم الفريق الكاتالوني فابريغاس هدف الفوز بتمرير كرة إلى زميله اندريس اينييستا داخل المنطقة ولم يكن الأخير أنانيا فهيأها لنافاس المندفع من الخلف وغير المراقب تابعها داخل المرمى.

وكانت المباراة في طريقها إلى التعادل السلبي وكانت إسبانيا ضامنة تأهلها وقتها لكن باعتبارها ثانية لأن إيطاليا كانت حاسمة للصدارة بفضل المواجهات المباشرة، قبل أن يقول أبطال العالم كلمتهم الأخيرة ويسجلون هدف الفوز مستغلين اندفاع الكروات نسبيا إلى الهجوم بحثا عن التسجيل وسنحت لهم فرصتان ذهبيتان أجهضهما العملاق ايكر كاسياس.

وهو الفوز الثالث لاسبانيا على كرواتيا في 5 مواجهات جمعت بينهما حتى الآن مقابل خسارة واحدة وتعادلا واحدا.

وتلتقي إسبانيا في الدور المقبل مع ثاني المجموعة الرابعة والذي تعرف هويته الثلاثاء عندما يكتمل عقد الدور ربع النهائي.

ولم يجر دل بوسكي أي تبديل على تشكيلة منتخب بلاده التي سحقت جمهورية ايرلندا برباعية نظيفة في الجولة الثانية، فيما قام مدرب كرواتيا سلافن بيليتش بتبديلين حيث دفع بالمدافع دوموغوي فيدا ولاعب والوسط دانيال برانييتش مكان المدافع ايفان سترينيتش والمهاجم نيكيسا ييلافيتش.

وكانت البداية حذرة من المنتخبين خصوصا الكروات الذين حاولوا سد جميع المنافذ أمام الإسبان خصوصا وسط الملعب فغابت الفرص على المرميين، ما دفع الإسبان إلى التسديد البعيد.

وكانت أول وأخطر فرصة لاسبانيا في الدقيقة 12 عندما مرر سيلفا كرة بينية إلى اينييستا المتوغل داخل المنطقة لكنه لعبها ضعيفة تصدى لها الحارس ستيبي بليتيكوسا بسهولة.

وتلقى توريس كرة من الونسو وتوغل داخل المنطقة وتلاعب بلاعب الوسط اوغنيين فوكويفيتش قبل أن يسددها بقوة من زاوية صعبة أبعدها الحارس بليتيكوسا بصعوبة بركبته إلى ركنية لم تثمر (22)، وجرب سيرخيو راموس حظه بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الحارس الكرواتي بليتيكوسا على دفعتين (23)، وأخرى لجيرار بيكيه فوق العارضة بسنتمترات قليلة (24).

وردت كرواتيا بتسديدة قوية من خارج المنطقة للاعب وسط بايرن ميونيخ الألماني دانيال برانييتش بين يدي كاسياس (25)، وأهدر سيلفا فرصة ذهبية عندما تهيأت أمامه كرة داخل المنطقة سددها على الطائر ضعيفة بين يدي الحارس بليتيكوسا (29)، ثم كرة أخرى للاعب نفسه إثر تمريرة من اينييستا تابعها من نقطة الجزاء تصدى لها بليتيكوسا (30).

وأنقذ كاسياس مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية لايفان راكيتيتش إثر تمريرة عرضية من لوكا مودريتش قبل أن يشتتها الدفاع (59)، ودفع دل بوسكي بنافاس مكان توريس (61)، ورد بيليتش بتبديلين فادخل نيكيسا ييلافيتش وايفان بيريسيتش مكان فيدا وبرانييتش (65)، قبل أن يدفع دل بوسكي بفابريغاس مكان سيلفا (73).

وتدخل كاسياس مرة أخرى لإبعاد تسديدة قوية لبيريسيتش من حافة المنطقة إثر تمريرة عرضية من ماريو ماندزوكيتش (79).

ولعب بيليتش ورقته الهجومية الأخيرة عندما دفع بادواردو سيلفا مكان فوكويفيتش (81).

ومرر فابريغاس كرة إلى اينييستا داخل المنطقة فسددها الأخير من مسافة قريبة لكن الحارس الكرواتي أبعدها إلى ركنية (84)، ثم سدد نافاس كرة قوية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس بيليتيكوسا (85).

وجاء الفرج الإسباني عندما مرر فابريغاس كرة خلف المدافعين إلى اينييستا الذي كسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة وهيأها على طبق من ذهب إلى نافاس غير المراقب فتابعها داخل المرمى الخالي (88).

لمشاهدة الاهداف إضغط هنـــــــــــــــــــــــــا
[/JUSTIFY]

Eurosport