جرائم وحوادث

الاستثناف تؤيد الإعدام لقتلة الصينيين الخمسة

أيدت محكمة الاستئناف العليا حكم الإعدام الصادر في مواجهة اثنين من المدانين بقتل (5) صينيين بمنطقة المجلد بولاية شمال كردفان قبل أكثر من عامين أثناء توجههم في مهمة رسمية لحقلي دفره والشيب، حيث تم اختطاف (9) صينيين على يد مجموعة مسلحة تقدر بحوالي (50) شخصاً وأطلقت المجموعة المختطفة سراح سائق العربة التي كانت تقل الصينيين الـ(9) وأرسلت معه رسالة خطية توضح مطالب الخاطفين، وبعد عدة أيام قامت المجموعة بذبح (5) صينين وأطلقت سراح (4) منهم، حيث تم إبلاغ الجهات الرسمية و تم تعقب المجموعة بواسطة القوات المسلحة والشرطة وألقت القبض على (15) متهماً، حيث تم تقديمهم لمحكمة مكافحة الإرهاب رقم (1) برئاسة مولانا معتصم تاج السر والتي نظرت في الدعوى واستمعت لقضية الاتهام واستجوبت المتهمين الـ(15) وأطلقت سراح (3) منهم لعدم وجود بينة كافية تؤكد ضلوعهم في الحادث، وتوصلت لإدانة متهمين بقتل الصينيين الـ(5)، وقامت المحكمة يمخاطبة ذوي المجني عليهم بواسطة السفارة الصينية بالخرطوم لمعرفة رأيهم حول القصاص أو الدية أو العفو فطالب ذووهم بالقصاص من القتلة وتم استئناف قرار محكمة مكافحة الإرهاب لمحكمة الاستئناف العليا والتي توصلت بدورها بعد الإطلاع على ملف الدعوى إلى تأييد عقوبة الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً في مواجهة المدانين، ومن المتوقع مخاطبة أسر المجني عليهم لتحديد موعد تنفيذ حكم الإعدام. صحيفة آخر لحظة

‫3 تعليقات

  1. روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : ( لايقتل مسلم بكافر ) او كما قال . اين الشريعة ياحكام السودان . قال الله تعالى: ( ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون ) ,

  2. لا يمكن أبداً أن يكون تكييف قضية مقتل الصينيين على أنها قتل يستوجب القصاص الذي يخضع للعفو أو الدية أو القتل قصاصاً وإنما الواجب أن تعامل ك : قضية حرابة , وهذه لا عفو فيها ولا دية بل القتل حداً لأن المجني عليهم قتلوا غيلة ( اغتيالاً ) بأن لم يكن التصور بأنهم سيعتدى عليهم أو يقتلون , دعك من أن تكون لديهم نية الاعتداء على أحدأو تكون معهم عدة قتال بل اختطفوا , اللهم إلا إذا كان القاضي اعتبر عدم التماثل أو التكافؤ بين الجاني والمجني عليهم وحتى في هذه الحالة فإن المذهب المالكي على الأقل لا يعتد بالتكافؤ مادام الاعتداء (غيلة ) لأن الجاني دلل على إجرامه الشديد أي النزعة الفردية للمتهم أو المجرم فلا فرق بين مسلم وغير مسلم .. إلخ !! إذن متى يكون القتل قصاصاً؟ إذا كان كل من المتخاصمين مستعداً لخصمه وهو يعلم بالعداوة المسبقة وأنه إذا ظفر كل واحد بالآخر سيعتدي عليه ( نظام الفروسية ) والله أعلم