كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ارتفاع معدل القرصنة بين مستخدمي الإنترنت في الإمارات


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]تشير بعض الإحصاءات العالمية التي أجريت مؤخرا عن ارتفاع معدل القرصنة لدى مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وذلك بسبب زيادة عدد مستخدمي الشبكة في المنطقة، وجهل الكثير منهم بطرق الحماية ضد هذه القرصنة.
وقد شهدت الإمارات مؤخرا عددا من عمليات القرصنة والتي جعلت عدد كبير من البنوك تقوم بتشديد احتياطاتها الأمنية لحماية عملائهم، كما قامت هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة مؤخرا باغلاق صفحة على الإنترنت لوكالة توظيف وهمية متصلة بالصفحات الإلكترونية لوزارة العمل ووزارة التربية والتعليم وادارة الجنسية والإقامة في دبي.
وأوضح الدكتور فادي علول، أستاذ هندسة الكمبيوتر في الجامعة الأمريكية بالشارقة، أن قراصنة الإنترنت يصممون صفحات على الإنترنت مطابقة لصفحات إلكترونية لشركات معروفة كبيرة، مثل: المؤسسات المالية، والبنوك، وغيرها، مع تطابق كبير في العنوان الإلكتروني لهذه المؤسسات والشركات.
ويؤكد الدكتور علول وفقا لشبكة CNN – أن عمل صفحة وهمية على الإنترنت هو أمر هين، حيث يقول: “يمكن لقراصنة الإنترنت أن يشتروا عنوانا إلكترونيا مماثلا لحد كبير للعنوان الإلكتروني للمؤسسة أو الشركة التي يريدون خداع عملائها ، حيث يقوم القراصنة بشراء العنوان الإلكتروني بواسطة بطاقة ائتمان مسروقة للتخلص من أي دليل يمكن أن يربطهم بالصفحة الوهمية، و بعد بناء الصفحة الإلكترونية الوهمية، يقومون ببث رسائل إلكترونية لمستخدمي الإنترنت ثم يجلسون في انتظار معلوماتهم.”
وحذر الدكتور علول من الوثوق بأية رسائل الكترونية تطلب معلومات شخصية عن المستخدم، ونصح بتحميل برامج محاربة القرصنة التي يمكن الحصول عليها مجانا من الإنترنت. كما حذر من وضع أية معلومات شخصية يمكن لقراصنة الإنترنت الوصول اليها في المنتديات الإجتماعية الإلكترونية على الإنترنت مثل Facebook و My Space وغيرها.

الأردن في قائمة الضحايا
وأظهر تقرير أجرته الهيئة العالمية لمنتجى برامج الكمبيوتر التجارية العالمية BSA بالتعاون مع الشركة الاستشارية العالمية IDC أن خسائر الأردن من القرصنة المعلوماتية فى تزايد مستمر نظراً للتوسع الكبير الذي تشهده على صعيد امتلاك واستخدام أجهزة الكمبيوتر الشخصية لدى الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف التقرير أن أعمال قرصنة المعلوماتية فى الأردن تسببت بخسارة وصلت إلى 20 مليون دولار فى العام 2007 بارتفاع مليون دولار عن الخسارة السنوية لعام 2006 وقيمتها 19 مليون دولار.
وأشار التقرير إلى أن الأردن، الذى يبلغ تعداد سكّانه حوالى 6 ملايين نسمة، أنفق 250 مليون دولار فى العام 2007 على قطاع تكنولوجيا المعلومات بما فى ذلك أجهزة كمبيوتر وملحقاتها ومعدات الشبكات وحزم خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.
تحالف عالمي لمحاربة القرصنة
يعتزم عدد من كبار شركات إنتاج الوسائط المتعددة والتكنولوجيا والموسيقى تكوين تحالف عالمي جديد يهدف الى محاربة القرصنة والتوزيع غير الشرعي للمواد المحفوظة بحقوق الملكية الفكرية.
والتحالف الجديد وفقا لصحيفة وول استريت جورنال يضم شركات NBC, Microsoft, Disney, Fox, CBS, Viacom وغيرهم، ويركز هذا التحالف على المسائل المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية و تطوير التقنيات اللازمة لمحاربة القرصنة.
يذكر أن عمليات القرصنة قد ارتفعت بشكل كبير فى الآونة الأخيرة ولم يسلم منها عمالقة صناعة التكنولوجيا فى العالم وهو ما دفع العديد من المؤسسات إلى اطلاق حملة للحد من هذه الظاهرة التى تهدد كل مستخدمى الانترنت فى العالم.
المصدر :محيط [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس