تحقيقات وتقارير

لماذا انسلخ الفنان محمود عبد العزيز “الحوت” من الحركة الشعبية وهل انضم للمؤتمر الوطني؟


[JUSTIFY]قلت أن الصديق الفنان الراحل (الحوت) كما يحلو لجمهوره أن يناديه أن انضمامه للحركة الشعبية جاء عبر استقطابه من طرف ياسر عرمان كما تطرقت للمحادثة الهاتفية التي دارت بينه والدكتور الراحل جون قرنق دي مبيور من واقع أن الفنان محمود عبدالعزيز كان واضحاً في خوض التجربة الجديدة السياسية مؤكداً أن أسباب الانضمام نابعة من الطرح الثقافي والفني الذي طرحته الحركة الشعبية في برنامجها عقب توقيع اتفاقية نيفاشا.
وقال لي صراحة : لماذا لا انضم للحركة طالما أن قرنق أكد له بما لايدع مجالاً للشك تحولها من حركة مسلحة إلي حزب يولي الجوانب الاجتماعية والثقافية والفنية جل اهتمامه وهي جوانب تصب في إطار التنمية والسلام والوحدة بين الشمال الجنوب وعندما التمس الحوت أن الحركة لم تف بما وضعته علي منضدته لم يتوان ولو لكسر من الثانية في إعلان انسلاخه منها مشيراً إلي أنها حادت عن طرح قرنق الوحدوي وهو الطرح الذي قاده في وقت سابق للإقدام علي هذه الخطوة فهو كان يحلم بتوحد شطري السودان الشمالي والسودان الجنوبي ولم يكتف بالحلم بل حث شعرائه علي تأليف نصوص غنائية يترجم بها ما يصبو إليه إلي أرض الواقع إلي جانب انه شجع شعب الجنوب علي السعي الحثيث للوحدة من خلال الأغاني التي ألفها فكانت أغنية (في مدينة جوبا) و(يا جونقلي حاشا ما نسوك ) وهما الأغنيتين اللتين قام بتصويرهما مخرج الروائع شكر الله خلف الله وتم بثهما من علي شاشة تلفزيون السودان وقد وجدا تفاعلاً كبيراً ولكن رغماً عن التزام الفنان الراحل محمود عبدالعزيز بالفكرة إلا أن الحركة الشعبية كانت تهدف من استقطابه لكسب ود جماهيريته العريضة وبالتالي قرر الانسلاخ نهائياً وترك الحركة الشعبية بعد أن خيبة آماله التي عمل في ظلها بشكل جاد مما حدا به أن يقول : (الحركة الشعبية لم تكن بحجم الطموح ولم تنفذ البرنامج الذي رفعت شعاره خاصة فيما يخص الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية).
وأكتسب الحوت في السياسة تميزاًَ ونجاحاً كبيراً ظهر من خلال الانضمام للحركة الشعبية التي حينما تجاوزت الفكرة المرسومة في مخيلته رفض الفكرة نهائياً معلناً عدم رجوعه ولم يحدد وجهته الحزبية ولكنه شارك في البرامج الاجتماعية والثقافية والفنية التي نظمها حزب المؤتمر الوطني بما في ذلك مشاركته في الحملة الانتخابية للسيد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ونفرة هجليج.
وقال الحوت أنه كثف من نشاطاته السياسية من أجل وحدة السودان ولكن بكل أسف لم تلتزم الحركة الشعبية بالبرنامج والرؤية التي عمل في إطارها الدكتور الراحل جون قرنق لذلك من الاستحالة أن أكرر التجربة التي افتقدت للقيم الإنسانية التي يبحث عنها العامة في وطني لأنهم يدركون جيداً أن الانتماء يتطلب تنفيذ الشعارات علي ارض الواقع وهذا ما لم تفعله الحركة الشعبية ربما عدم إنزال البرنامج للواقع هو ما قاد الإخوة الجنوبيين لاختيار الانفصال عن الشمال.
وبهذا الوضوح أصبح الفنان الراحل محمود عبدالعزيز فارساً يشق الأزمنة التي جاء إليها من الحي الصغير المزاد بالخرطوم بحري ليذيع صيته في كل أرجاء السودان الذي أحبه فعمل له بكل وفاء وإخلاص من أجل ان يظل السودان موحداً يسنده في ذلك وعي فكري فجاءت إبداعاته كالأمطار التي ارتوت بها الأرض الفنية السودانية الجافة .. نصوصه الغنائية ..ألحانه .. موسيقاه كلها تمثل صولجان يحمل به السحر الذي لا يعرفه سوي جمهوره الذي ظل يشد من أزره في أحلك الأوقات فلم يخيب ظنهم معلناً منذ الوهلة الأولي عن وجود إنسان قبل أن يكون فنان كبير.. وإنسان هذه لأنه كان كسحابة بيضاء تحلق لترسم في صدر السماء مكانة لنجم جديد أكسبته التجارب الشرعية الفنية والذوقية لتهبنا موسيقياه وأغنياته الخالدة في وجدان الأمة السودانية فكانت ومازالت تزدهر كنخلة باسقة بالحب والأمنيات.
وأينما حط الحوت رحاله تحتشد حوله أسراب العصافير والحمام مترجماً بوضوح شديد دلالة أن تكون الأغنية منسجمة مع روح العصر ومواكبة مع آفاقه وكل متغيراته البيئية والمناخية مما جعل جيوش العشاق تردد حكايات وأنغام هذا الفنان الأسطورة الذي لا يساوم بحفنة جنيهات أو دولارات رغماً عن تأكيد شهرته وبرزت نجوميته في الفضاء الواسع ليكون بهذا امتداداً طبيعياً لكبار الخالدين واضعاً حداً للتأويل والتشكيك في حياته الإبداعية التي كان يجابهها بالصمت ويعمل ويدع الآخرين يتحدثون ويطلقون حوله الشائعات المغرضة وأن كنت لا أري ثمة أي أسرار أو تكهنات إنما هي الصدمة الغنائية الحوتية.. فتعالوا معي لكي نواصل تقلب صفحات وصفحات من رحلة سفير الأغنية السودانية أو فنان الأجيال).
وواصلت حواري الذي ركزت فيه علي الانضمام للحركة الشعبية فسألته ألا تعتقد أن هذه الخطوة قد تخصم من رصيدك لما تلاقيه من محبه جارفه من الجماهير التي بعضها ارتبط اسم الحركة لديه بالتمرد؟ فقال بكل شفافية : كما أسلفت فالحركة رفعت في بادئ الأمر شعارات حسبت أنها ستكون دافعاً للوحدة التي عملت من أجلها في القطاع الثقافي ولكن الحركة الشعبية التي تفاعلت معها في ذلك لم تلتزم بالفكرة التي طرحها علي الدكتور جون قرنق.
وفي رده علي سؤال طرحته عليه في ذات السياق السياسي قلت له (بكل صراحة كيف تنظر للفنان الذي يغني للأنظمة السياسية والأحزاب ..؟؟ قال : بكل تأكيد لا أري غضاضة في أن يتجه الفنان علي هذا النحو خاصة إذا كانت قناعته السياسية هي التي دفعته في هذا الاتجاه فالفنان في النهاية إنسان يعبر عن ذاته وينتمي لما هو يعتقد فيه خيراً لأبناء وطنه وعندما أضممت للحركة الشعبية كنت أهدف للوحدة عليه عندما لم تحققها الحركة انسلخت منها.
ومما ذهبت إليه مسبقاً وجهت دفة حواري مع الفنان الراحل حول رؤيته لمستقبل الفنان السياسي؟ فأجاب عليّ بدبلوماسية حسدته عليها قائلاً : الفن ليس بمعزل عن السياسة والفنان السياسي يجب أن ينحصر تفكيره في خدمة الإنسانية بحكم انه مؤثر في جمهوره علي الأقل مع التمسك بفكرته القومية فالتجارب الحزبية أثبتت فشلها والدليل على ذلك الأثر العميق الذي خلفته الحركة الشعبية سلبياً في المجتمع إن كان في شمال السودان أو جنوبه في عدم تطبيقها للشعارات التي يستفيد منها إنسان الجنوب.
[/JUSTIFY]

سراج النعيم – النيلين


تعليق واحد

  1. اتق الله با سراج النعيم

    الحوووت عمروو ما كان مؤتمر وطني

    المؤتمر الوطني ( جمال فرفور )

    وبلاش اصطياد فيالمياه العكرة

    اتق الله فيما تكتب وكلنا نعرفالحووت عن قرب ونعرف انه ليس بمؤتمروطني

  2. اسكنه الله فيسح جناتك انه اسطورة يتصف بكل معاني الانسانية انسان بهامة سحابة بيضاء اينما حلت امطرت عطاء ونبل وشهامة.
    الي الرفق الاعليبرحمة الله يا محمود يا عزيز

  3. مفاهيم الحزب الشيوعي القديمة:( م ن ا م ) والتي تعني مغفل نافع استفيد منه- مش نافع علي نافع