كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان .. ربيع آخر باحتفالات المولد النبوي



شارك الموضوع :

شهر (ربيع الأول) في التقويم الهجري هو ربيع آخر عند السودانيين خاصة المتصوفين منهم، ليس مناخيًّا أو سياسيًّا، إنما ربيع روحي مشبع بمحبة محمد خاتم المرسلين، وهم يحتفلون بذكرى مولده في كل الساحات العامة بمدن وريف البلاد لمدة اثنى عشر يومًا كاملة بلياليها، تبدأ في الأول من الشهر وتنتهي مع بزوغ فجر اليوم الذي ولد فيه نبي الإسلام “12 ربيع أول”، مع أمنيات بمعايشة ربيع جديد يُمَدُ فيه حبال الوصل.

يأتي الربيع النبوي وسرادقات الطرق الصوفية قد نُصبت في كل الساحات العامة، مُزينة بأعلامهم الخضراء ومصابيحهم الملونة ودفوفهم التي يتمايل على وقعها المرتادون وألسنتهم لا تفتر من ذكر الله بأسمائه التسعة والتسعين ومدح نبيه المصطفى.

تبدأ الاحتفالات في اليوم الأول بالزفة الرسمية التي تتقدمها جوقة موسيقية وسط حضور رسمي وشعبي، ويكون الإعلان المركزي ببدء احتفالات المولد النبوي في ساحة الخليفة بمدينة أم درمان في العاصمة الخرطوم.

رجال ونساء، شيب وشباب، أصحاء ومرضى يتزاحمون في السرادق موزعين ما بين حلقات الذكر والوعظ والإنشاد الديني ويتنقل بينهم الصبية من موضع إلى آخر وهم يتبادلون حلوى المولد التي تتنافس المصانع المحلية في تصنيعها وجودتها وأشكالها لتلفت انتباه الأطفال والكبار معًا.

وتعتبر حلوى (السمسمية) من أشهر أنواع الحلويات التي يقبل عليها الكبار في هذا اليوم، وهي خلطة من الدقيق والسكر والسمسم، في حين يتلذذ الصغار بحلوى (العروسة) التي تصنع على شكل عروس بفستان زفاف من السكر بجانب حلوى (لكوم) التي ظهر النوع التركي منها هذا العام.

مالك أحد محال الحلويات “حسن شنان” يقول، لمراسل الأناضول، إن “الإقبال كان أكثر هذا العام على حلويات المولد رغم ارتفاع الأسعار”.

وعن الإقبال على الحلوى التركية، قال “إنها ليست معروفة حتى الآن للناس لذلك أفرد لها مساحة خاصة للإعلان عبر لافتة وضعتها على منضدة العرض الرئيسية”.

أما الوجبة الأكثر حضورًا في احتفالات المولد فهي الفتة أو “الثريد” التي توزّع في أطباق كبيرة على الحضور مجانًا وتتكفل بها الطرق الصوفية مع توزيع العصائر المحلية مثل الكركديه.

والفتة هي “عبارة عن قطع صغيرة من الخبز مبللة بشوربة اللحمة التي تطبخ في قدور كبيرة ويتلمس فيها المرتادون بركة شيوخهم الذين يشرفون بأنفسهم على تنظيم الاحتفالات بالمولد النبوي وإكرام زائريهم”.

وتنشط الحركة الدعوية خلال احتفالات المولد ولا تقتصر فقط على الطرق الصوفية والجوانب الدينية البحتة حيث يشارك عدد من منظمات المجتمع المدني التي تعمل في تخصصات مختلفة مثل مكافحة الإيدز وختان الإناث وغيرها من القضايا المجتمعية لتعريف المحتفلين بأهدافها.

واعتادت الطريقة “السمانية الطيبية القريبية” على تنظيم مسابقات للأطفال حيث شملت هذا العام مسابقتين الأولى في الرسم والتلوين لشكل الاحتفال بالمولد والثانية حول السيرة النبوية شارك فيهما 700 طفل فاز منهم 18 وزع عليهم شيوخ الطريقة جوائز وشهادات تقديرية.

وخلافًا للعامين الماضيين لم تشهد احتفالات المولد أي اشتباكات ما بين الطرق الصوفية من جهة وجماعة أنصار السنة المحمدية من جهة أخرى، لكن شيخ الطريقة (السمانية الطيبية البشيرية) أزهري النجار قال لمراسل الأناضول: “إن جماعة أنصار السنة تحاول مصادرة حرية الطرق الصوفية وحقها في الاحتفال بالمولد النبوي وذلك بتعمدها تعلية صوت (الميكروفون) الخاص بها للتشويش على حلقات الصوفية”.

وأضاف “أي مسلم يحتفل بمولد النبي بما يراه مناسبًا، البعض يحتفل بالصيام كما كان يفعل النبي بصيامه يوم الإثنين احتفالاً بمولده وبعثه ونحن نحتفل بالاحتشاد لأن الاحتفال سنة واجبة علينا ونقيم المحاضرات عن السيرة النبوية لأن مولد نبينا هو أصل الوجود”.

وتابع “كل البلدان المسلمة تحتفل بالمولد النبوي بما فيها الدول غير العربية مثل تركيا، إيران، ماليزيا، باكستان والمسلمين بالدول الأوروبية”.

من جهته، قال كامل عمر، نائب رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية، لمراسل الأناضول، إن جماعته “تختلف مع الصوفية في أمر العبادة وليس بيننا عداء أو شتم أو إيذاء” واتهم طرف ثالث رفض تحديده بأنه “يعمل لإذكاء نار الفتنة” بين جماعته والمتصوفة.
محمد الخاتم
الخرطومالأناضول

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=3]لاحتفال المسمى المولد الذى يقام كل سنة فهو بدعة وتشبيه بالنصاري في احتفالهم بعيد الميلاد..لم يحتفل الرسول صلى عليه وسلم بمولده وايضا الخلافاء الراشدين والصحابة من بعدهم. اول من ابتدع الاحتفال بالمولد كان في القرن السابع بعد الهجرة حكام المماليك هو الملك المظفر أبي سعيد سنة 625 هجري
        فال صلى الله عليه وسلم: «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة))
        قال حذيفة رضي الله عنه: «كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها))
        وكذلك نهى عن الابتداع في الدين، حيث قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، «متفق عليه»، وفي رواية لمسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»،[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        الاخ ابن ادم التحية لك مايقوم به الصوفية بدعة كبيرة وضلال عن الحق ولاكن هذا الشي موروث من ابائهم الاولين اذا قلت لهم هذا خطاء فلايقبلو ابدا هم مع ابائهم وان كان خطاء رقص وطرب وغناء يقولون لك هذا هو الزكر رايات واشياء غريبة صنعوها ويقولون لك شيخي وسيدي ولديهم بعض القصص من وحي الخيال شيخ فلان فعل وترك ولدينا هنا بعض شباب اهلهم من الصوفية لايقبلو اي حديث يقول هم خطاء فتحت اليوتوب لواحد لايري الرقص والغناء شيخ الامين واتباعة قال لي لاياصاحبي المكاشفية قالو هذا ليس مناوجتهم في دول المغرب اسواء حال من عندنا هذة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وهذا ليس من عندي

        الرد
      3. 3

        [SIZE=4][FONT=Times New Roman]سيدنامحمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم جاء بأمر التوحيد ونبذ الأصنام وأنتم تحتفلون بمولده ببيع الأصنام كعرائس وأحصنة وغيرها .. قال لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم وأنتم تغالون في الإطراء وتقولون أن “مولده أصل الوجود” .. ٌقال خير القرون قرنه.. وصحبه في قرنه لم يحتفوا بمولده .. وتقولون أنكم أعلم من أهل قرنه ويجوز الإحتفال به .. منعكم من الإختلاط وحالكم كما قلتم “رجال ونساء، شيب وشباب، أصحاء ومرضى يتزاحمون في السرادق” .. قال لكم لا تتشبهوا بالنصارى وأنتم “عملتوا ليه عيد ميلاد” .. أنزلت عليه من ربه آية تقول “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” وذكر الله يلزمه الوقار وأنتم “بالزفة الرسمية التي تتقدمها جوقة موسيقية .. ودفوفهم التي يتمايل على وقعها المرتادون”. لله دركم بني شعبي .. مالكم كيف تحكمون ؟؟
        الثابت أن “12 ربيع الأول” هو يوم وفاته صلى الله عليه وسلم.. أما ميلاده ففيه أقوال وفيه إختلاف.. وإن كنت حقاً تحب النبي صلى الله عليه وسلم فعليك بإتباع سنته وهديه تك من الفائزين.[/FONT][/SIZE]

        الرد
      4. 4

        عليه افضل الصلاه والسلام …. النبي صلي الله عليه وسلم حتي مماته لم يحتفل بهذا اليوم ولا الصحابه رضي الله عنهم من بعده ..،،
        يروى عنه (ص) أنه قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس