ثقافة وفنون
الاعلان عن جائزة البرعي في الأدب النبوي
وقال البروفيسور القرشي في منبر سونا اليوم أن الجائزة تأتي في إطار التذكير بقيمة الأدب النبوي وأهميته وتاريخه ودوره في تشكيل الوجدان السوداني مشيرا الي أنها وقفة للتأمل ولدراسة المديح النيوي والتفكر في معانيه السامية باعتباره وسيلة لنشر الدعوة موضحا أهميته كرافد لغوي ورسالة تربوية وتأصيلية .
من جهته أكد الشيخ عبد الله الطاهر عضو مجلس الأمناء أن الجائزة تأتي في اطار تعظيم سيرة الرسول (ص) ومدخل لبناء وطن قائم علي محبة رسولنا الكريم .
يذكر أن جائزة البرعي في الأدب النبوي سنوية وتشمل شعر المديح الفصيح (ديوان وقصيدة) وشعر المديح الدارجي (ديوان وقصيدة) ودراسات وبحوث في الأدب النبوي إضافة الي ترجمة ، ويستمر التقديم حتي نوفمبر المقبل وتتراوح الجوائز ما بين عشرة ألف دولار وسبعة ألف دولار وخمسة ألف دولار . سونا
[SIZE=6][B]بسم الله الرحمن الرحيم
اولا التذكير بقيمة السيره والادب النبوي لا يحتاج الي جوائز ومحبة النبي عليه افضل الصلاة والسلام لا تتقيد ولا تقيم بالجوائز والدولارات.
اتقوا الله في الفقراء والمساكين والمرضي واليتامي والذين لا كساء ولا ماء ولا قوت لهم
عشرة الف دولار وسبعه وخمسة الف دولار والناس يتالمون جوعا ويزرفون الدموع لقلة حيلتهم
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم قد بلغت فاشهد[/B][/SIZE]
البرعي يدعوا في قصائده إلى الشرك بالله والعياذ بالله،، فيجب على البروفيسور ابراهيم القرشي أن يبين للناس الحق ولا يكتب العلم،،
وإليك الدليل برقم الصفحة حتى ترجع للمصدر:
هذه الأبيات من ديوان البرعي (رياض الجنة):
قال في مدح إسماعيل الولي ص119
إن ناب خطب في البلاد نزيل ***قل يا ولي الله إسماعيل
قال في قصيدة دعني أصاحب سادتي ص144
دعني أصاحب سادتي وأماشي ***دوماً على رغم الحسود الواشي
وأزورهم في كل حين طالباً بركاتهم ***وأنا لديهم خاشي
ما مسني سوء وجئت رحابهم*** إلا وعني ذاهب متلاشي
هم عدتي عند الشدائد كلها ***هم ملجئي في كل خطب فاشي
إلى أن قال :
لذ بالرجال العارفين بربهم ***كالجيلي والبدوي والدقلاشي
والمقتفين على هدى من ربهم ***آثارهم كالتوم والكباشي
وقال في قصيدة العارفون بالله ص126
ألا يا رجال الغيب أنتم حصوننا*** فما زال مسبولاً على الناس ستركم
أيلحقني ضيم وأنتم حمايتي ***وألهث عطشاناً وقد فاض بحركم
فحاشى وحاشى أن تضيع عيالكم *** وأنتم عيال الله والأمر أمركم
إذا شئتم شاء الإله وإنكم *** تشاءون ما قد شاء لله دركم
وقال في قصيدة أحمد الطيب البشير ص112
حملت ذنوباً كالجبال وإنني ***أتيت إليهم خائفاً أترقب
ومرغت بالأعتاب خدي تذللاً***إذ الباب مفتوح لمن يك مذنب
ويقول عن والده ص193
فللفتح والإرشاد أنت وسيلة *** كذا لقضا الحاجات أنت مجرب
وقال عنه ص198
وعلمه الكريم علم الحقيقة ***وعلم الغيب مع علم المعاهد
وقال عنه ص 199
رئيس الكون شرقاً ثم غرباً *** حكيم الطب للداء المؤلم
رقا بالسر في الملكوت أيضاً ***وفي الجبروت لا تنكر وسلم
يرى بالغيب ما يخفى علينا ***ويسمع صيحة القاصي المكلم
ألا يا من تريد الوصل شمر***وقف بالباب صامت لا تكلم
وأدخل بالخضوع بغير كبر ***وعند مقامه أبرك وسلم
لتحظى بالفيوضات العوالي***عياناً بعضها في النوم يحلم
وقال في ص312
أستاذك يافقير ***كون عندو ذليل حقير
كون ليه قريب وجار*** له أخدم غير إجار
كن ثابت عندهو*** لا تضحك عندهو
في كربك أندهو*** بتغيثك جندهو
سيب غيرو وليه روح*** قبال تفنى وتروح
سلم لو وكن طروح *** كالجسد المافي روح
عليكم أن تبينوا الحق للناس ولا تكتموا العلم،،
وأيضاً المدحة المشهورة مصر المؤمنة بأهل الله،، دعوة للشرك بالله
أدعــوكَ يــا الله بجمـيـع عـبــاد الله
دانـيـال ولُقُـمـان الـنـال حـكـمـة الله
وأبــي الــدرداءِ ووكـيـع ولـــيّ الله
وإمامـنـا الشافـعـي الأحـيـا ديــن الله
والشـيـخ الـبـدوي الــوارث نـبـي الله
الرفـاعـي أحـمـد بــواب رســول الله
ودُسُوقـي الهائـم دومـاً فــي حــب الله
والشاذلـي سـيـدي وخلـيـل أمـيـن الله
والعـارف إبـن أبــي جـمـرة عـبـد الله
جـابـر وبـشـرِ الـمـقـرب عـنــد الله
وأبــي العـبـاس المـرُسـي ذاكــر الله
ثــم البُصـيـري مــادح رســـول الله
يـا قــوت الـعـرشِ مــع أولـيـاء الله
الأربـعـة عـشـر الخـصُُّـوا بـسِّـر الله
قُـل صاحـب الحِكَـمِ هـو أبـنُ عطـاء الله
قُــل وفــا والقـمـري الأمَّ رجــال الله
وعلـي الخواصَّـي والبكـري الخـايـف الله
سـيـدي الشعـرانـي النـاشِـر عـلـم الله
والشيـخ الحِفنِّـي الـدِّرديـري قـطـب الله
ثُـم السِيُوطـي والمَحَـلـيّ مــن تَحَـلـى
لا تنسـى الـصـاوي مُفـسِـر كـتـاب الله
ثــم القِـنـاوّي والصعـيـدي كـنـز الله
بجاهِهِـم يــا الله زيــل عنـنـا العِـلَّـه
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
صلواتـاً تسـرحَ للخيـر قـطـب الـرَّحَـي
تـوصـل ضريـحـه عـنـه لا تـبـرحَـا
تَذكُـرنـا عـنـده وأحوالـنـا تـشـرحَـا
بالـفـوز تأتيـنـا وصـدورنـا تـشـرحَـا
وتقـول يـا بُـرعـي لهمـومـك أطـرحَـا
أكملـت علاجـك غيـر حقنـه ومشـرحـه
ومواصـلاتـك فــي السـكـة مصـرحـه
بالعافـيـه أفــرحَ ولـبـلادك أمـرحَــا
يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, اولا ليس بينى وبين البرعى معرفة او لى شى اخذه منى ولكن الحق يقال واقراءو:
عندك وعند الله سر القوم يالطاهر جندك يابن وقيع الله ….
سبحانك اللهم ما عبدناك حق عبادتك,,,, وانظرو حديث الرسول صلى الله وعليه وسلم: (عندما قال له الصحابة ماشاء الله وشئت فقال لهم جعاتمونى لله ندا,,,فقالو له يا رسول الله ما نقول قال لهم عليه افضل الصلاة والتسليم:قولو ثم …
فوالله المتامل لقصائد البرعى جلها شرك بالله ودعوة للتعلق بالبشر والاموات خاصة كقوله : (فى التلت قوم ناديهم وابقى منهم وليهم والحمالة عليهم )…
والله تعالى يقول : (والذين تدعون من دون الله عباد امثالكم ان تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعو ما استجابو لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم.
والطامة والمصيبة ان البرعى ضلل طبقة صعب جدا اصلاحها فهم لا يكتبون ولا يقراؤن…. ولكن …. ليحملن اوزارهم….فالى الله المشتكى .
[FONT=System][SIZE=5]الاسمو معاذ قال بيفتش عن قصيدة البرعي (مصر الموأمنة) ووجدها وهو سعيد بذلك..اقول له اتق الله اولا ثم اجلس وتعلم اللغة العربية وتعلم اصول الدين ولو انت تابع للامام مالك شوف رايو شنو في المسائل المتعلقة بالعقيدة
وبعدين برعي شنو البيعملو ليهو جائزة في الادب النبوي ؟؟؟هذه اساءة للادب النبوي بالله يا بروفيسور قرشي اتق الله اتق الله اتق الله…الا هل بلغت؟[/SIZE][/FONT]