سياسية

سلفاكير يعلن تشكيل الحكومة الجديدة بجنوب السودان بدون منصب نائب الرئيس


[JUSTIFY]أصدر رئيس جنوب السودان سلفا كير قراراً بتعيين 19 وزيراً ونوابهم بمجلس الوزراء بعد أسبوع من قيامه بحل الحكومة بأكملها.
وفي خطوة مفاجئة أخري ترك الرئيس سلفاكير منصب نائب الرئيس شاغراً بعد أن عزل رياك نائبه السابق رياك مشار في 23 يوليو 2013م .
وقد تم الافصاح عن عدة وجوه جديدة لمجلس الوزراء في المرسوم الصادر اليوم الأربعاء31 يوليو 2013م بموجب المادة 112 (1) من الدستور الانتقالي لجمهورية جنوب السودان.
وقد عين سلفاكير الآتية أسماؤهم :
كول مانيانغ جوك وزيراً للدفاع
ابوتو مامور ميتي وزير بمكتب الرئيس لشئون الأمن القومي
نسيجوي ريينغ دنغ وزير العدل
أغري تيزا صابوني وزير التمويل والتجارة والتخطيط الاقتصادي
أليو اييني أليو وزير الداخلية والحفاظ على الحياة البرية المكلف
ستيفن ديو داو وزير النفط والتعدين والصناعة والبيئة والمعلومات
ميشيل ماكوي وزير البث والاتصالات والخدمات البريدية
جيما نونو كومبا وزير الأراضي والإسكان والتخطيط العمراني
وبموجب المادة 117 (1) من الدستور نفسه أصدرالرئيس سلفاكير مرسوما آخر بتعيين 10 نواب وزراء في الحكومة التي شكلت حديثا.
بالتعيينات الجديدة يرتفع عدد الوزراء والنواب المعينين إلي 29 .
وفي بيان تحصلت “سودان تريبيون” علي نسخة منه قال الرئيس سلفاكير إنه اختار هذه اللحظة لإعادة هيكلة حكومته ووضع الأساس لتشكيل حكومة أقوى.
وأضاف سلفاكير “هذا التقليص سيخلق فرصاً للتاضد والتآزر وسيسمح بالتدفق لميزانيات المشاريع التنموية ذات الأولوية العالية ويسمح أيضا بتحسين الإدارة من قبل موظفي الخدمة المدنية المتفانين”
مزيد من التفاصيل ستنشر لاحقاً.

سودان تريبون[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. [[COLOR=#FF0055]SIZE=7]ولا وزير واحد مسلم ولا والى أو محافظ واحد مسلم رغم ان المسلمين يشكلون 22 % من السكان و 18 % مسيحيين و 60 % وثنيي[/SIZE]ن[/COLOR]

  2. المعلق : حسن علي

    المعلق : صارم بتار
    إليكما معا : أنت الذي تمجد عدم التفرقة في الجنوب وهو في أسوأ من التمايز القبلي …تتبع إن كنت حريصا على الحقيقة ما تفعله حكومة الدينكا في القبائل الأخرى
    وأنت يا صارم ما هذه اللهجة العنصرية التي تتكلم بها ؟ أنت تعيب على شماليي السودان وأراك تتبنى العيب
    أما بالنسبة لما وصفته بأنه أحلام فذلك قصور في الأفق ، ويدل على ما يعتمل في نفسك من عقد ليس لها مبرر
    أما تفتيت السودان فهذا ما تحلم به أنت والحاقدون على سودان العزة

  3. يا شماليي السودان. لا تحلموا وتغرقوا في الأمنيات بشأن التغييرات الجارية في جنوب السودان، فهؤلاء في المقام الأول والأخير ثوار مهروا بأرواحهم ودماءهم مسيرة نضال وكفاح ثوري أستمر لنصف قرن بالتام والكمال، ومن أجل هدف محدد بدقة منتاهية، هدف واحد وأوحد غير قابل للتراجع، إلا هو تحرير كامل تراب السودان من نظام الفصل العنصري لأقلية الجلابة الحاكم (منذ 1956 وحتى تاريخه) . وما تحرير أرض جنوب السودان إلا مرحلة أولى لالتقاط الأنفاس، تمهيداً لبناء جيش وطني عملاق من كل أطياف الأغلبية الزنجية المهمشة، توطئة لأنطلاق وتحرير كل شبر من تراب سودان المليون ميل مربع من ربق وجور حكم أقلية الجلابة الدموي والشنيع. بالتالي فأن أي تغيير يحدث في جنوب السودان سيكون لصالح هذا الهدف المقدس.

    يا شماليي السودان في اللحظة التي تظنون فيها أنكم ربما تخلصتم من تبعة الأفريقانية بعد انفصال جنوب السودان، وأنكم على أعتاب دولة عروبية نقية سوف تأتي الأحداث لتثبت لكم أنكم لا تزالون تخضعون للمعايير الأفريقية للتغيير وليس المعايير العروبية. فالتغيير حتمي وقادم تلوح نذره في الأفق القريب وهو اقتلاع النظام الحاكم واقتلاع مؤسسة الدولة معاً.. بأيدي الحركات المسلحة في السودان ..وليس بأيدي الأحزاب الهالكة اللاهثة وراء السلطة والجاه في السودان للحصول عليهما بأقصر الطرق وأرخص التكاليف. وهو ما لن يفلحوا فيه مرة أخرى وللأبد.
    قد هذا حدث في تشاد وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندي وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا والصومال، وسيحدث في السودان! نتاج ما زرعتم ..فمن يزرع الشوك لا يجني العنب ..ومن يزرع الريح يحصد العاصفة.

  4. عفارم تعليك ياالجعلى الحر عرفت درد على عب اليهودصارم كفيت ووفيت