كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصور ساريا توطن الصناعة في السودان بانتاجها 60 منتجاً صناعياً متنوعا



شارك الموضوع :

يدعم مجمع ساريا الصناعي الحركة الصناعية في السودان بـ 60 منتجاً متنوعاً يشمل الاجهزة الالكترونية والمعدات الكهربائية والمنتجات البلاستيكية والأدوات المنزلية وبطاريات السيارات والأحذية والملابس الجاهزة ومواد التعبئة .
وشهدت ساريا في السنوات الأخيرة نموا مضطردا وفتحت فرص عمل جديدة لدعم الاقتصاد الوطني .

ويعد مجمع ساريا الخطوة الأولي نحو آفاق جديدة عصرية ومتطوره تكنولوجيا وبجودة عالية حسب ما ذكر (لسونا) السيد هيثم محمد فتحي مدير إدارة الاتصال المؤسسي بالمجمع في تقرير حول أداء المجمع ورؤيته المستقبلية موضحا ان المجمع يهدف لتأسيس قاعدة قوية تساهم في تطوير الدولة من خلال توطين الصناعة ويسهم في توفير فرص العمل والتدريب لعدد كبير من المهندسين والتقنيين والعمال إضافة إلي توفير السلع بأسعار مخفضة للمستهلكين . وقد بدأ الإنتاج في سارياعام 1996 لإنتاج سلع جديدة ومتعددة الأنواع تدفع بعجلة التنمية بالبلاد وتسهم في زيادة القيمة المضافة لبعض المنتجات المحلية مثل الجلود والمنسوجات وغيرها وذلك عبر تسعة مصانع مختلفة .

وأوضح هيثم ان المجمع يضم المصنع الأول والوحيد في السودان الذي يعمل علي إنتاج وتصنيع بطاريات السيارات الجافة والذي يعد من اكبر مصنعي بطاريات السيارات الجافة في أفريقيا وبدأ الإنتاج التجاري من البطاريات عام 1998م بالتعاون مع تقنية شركة ( انجي أكو) التركية وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية أكثر من 2 مليون و350 ألف من بطاريات السيارات عالية الجودة والتي تشتمل علي تشكيلة من البطاريات سهلة الاستخدام التي لا تحتاج لصيانة (sMF) والبطارية التي تعبأ عند الاستخدام ويتم ذلك في توافق مع المواصفات القياسية اليابانية والأوربية لتلبية متطلبات الأسواق المحلية والعالمية ولمختلف أنواع السيارات .
ومن ضمن الإنجازات الحديثة للمجمع مصهر الرصاص والذي يعمل بطاقة تصميمية تبلغ 10 طن من الرصاص ويعتبر الرصاص المادة الرئيسة لصناعة بطاريات المحركات ويساهم في تدريب الطلبة وتأهيل الخريجين من الجامعات والمعاهد ويحتوي المصهر علي خطي إنتاج الأول لإنتاج الرصاص والثاني لإنتاج البلاستيك ووحدة معالجة بيئية لإزالة بقايا الرصاص .
وتتجاوز الطاقة الإنتاجية لمصنع البلاستيك 4 ألف طن سنوياً من الخامات البلاستيكية المختلفة ويقوم بتصنيع الأواني المنزلية وكراسي الجلوس البلاستكية وتصنيع المواسير بكافة المقاسات وخراطيش المياه وخراطيش الري بالتنقيط وأكياس التعبئة ويسعي المصنع حالياً لاستيراد وإدخال خطوط ماكينات حقن بمقاسات كبيرة وقوالب ذات طرازات جديدة ومتنوعة وهو البلاستيك الخشبي ويعد من المنتجات الحديثة في السودان .

وتعتبر هيئات مياه الشرب بالولايات من اكبر العملاء حيث يقوم المجمع بتوفير احتياجات المياه بالعاصمة والولايات .
وتقوم به شركة ساريا للإلكترونياتبدور كبير لسد حاجة السوق المحلي من الأجهزة الالكترونية والتصدير للدول المجاورة ويمتلك المصنع ماكينة حديثة بآخر ما توصلت إليه التقنيات في هذا المجال ، وتبلغ الطاقة التصميمية لصناعة التلفزيونات 500 جهاز تلفزيون في الوردية ويبلغ المخطط السنوي 130 ألف جهاز .

وفيما يتعلق بالمكيفات فطاقتها الإنتاجية 30 ألف مكيف في السنة والمصنع مزود بماكينات عالية الكفاءة يتم تشغيلها بواسطة عمالة سودانية بماركة LG الكورية ,
أما الثلاجات فقد بدأ انتاجها عام 2010 بطاقة إنتاجية تبلغ30 ألف ثلاجة

بمقاسات مختلفة 10، 12، 14 قدم بجانب إنتاج 10 الف فريزر وتمتاز بخاصية التشغيل عند الجهد المنخفض وبماركة Ocean الايطالية . كما يقوم المجمع أيضا بصناعة الأحذية حيث ينتج 900 ألف بوت سنوياً لسد حاجة القوات النظامية والسوق من الأحذية ،حيث ينتج 300 ألف حذاء ضباط سنوياً بجانب 12 ألف حذاء رياضي و10 مليون حذاء مدرسي بجانب الأحذية النسائية والاطفالية .

يذكر ان مجمع ساريا الصناعي تم تاسيسه في العام 1997م بالوحدات التي داخل المجمع والتي كانت تشمل مصنع الإلكترونيات ، المعدات الكهربائية، البلاستيك ، التغليف ، البطاريات ، الأحذية والمهمات .
وهو شركة متعددة الأغراض تعمل في مجال الصناعة والتجارة _ من خلال وحدة دعم ادارية تقع داخل وحداتها الصناعية في الخرطوم جنوب غرب سباق الخيل .
ولقد نما المجمع في السنوات الاربعة الاخيرة نمواً مطرداً و تنوعت منتجاته ويعد اكبر المجمعات الصناعية في السودان، وهو يهدف إلي تأسيس قاعدة قوية ومتقدمة تساهم في التنمية ومن خلال توطين الصناعة ويسهم في توفير فرص العمل والتدريب لعدد كبير من العاملين (مهندسين وتقنيين وعمال). ومن أهداف المجمع توفير السلع بأسعار مخفضة للمستهلكين
إن مستقبل الاقتصاد السوداني لاينمو إلا بتطوير الصناعة المحلية وتوطينها لتحسين المستوي المعيشي ومحاربة الفقر والبطالة .
كاتب التقرير :تقرير / مناهل عمر–سونا

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        زي عينة التلفزيون دي ،في أوربا تلقاه على قارعة الطريق ـ الموضة الماشة هي البلازما

        الرد
      2. 2

        الله اكبر
        وفقكم الله
        حاجه تشعر بالفخر
        نتمني التنميه ف جميع ربوع السودان شمالا و شرقا و غربا و جنوبا

        ده الشغل ده الانجااااز

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس