كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مالك الرشيد يقدم شهادته في حق الفنان ابراهيم خوجلي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]المقدمة: من محرر الصفحة
منذ فترة طويلة وأنا أحاول جاهداً الكتابة عن فنان توتي الأصيل ابراهيم خوجلي، ولكن لم أتمكن ليس بسبب عدم إلمامي به كفنان ، ولكن لأن في تقديري أن الكتابة عن ابراهيم خوجلي شئ صعب للغاية، وذلك لأن ابراهيم نذر نفسه للفن بدون مقابل، أي انه لم يجعل من الفن حرفة أو صنعة وكلما هناك انه يمارس الفن من أجل الهواية فقط، والدليل على ذلك أن ابراهيم خوجلي مداوم على حضور غالبية المنتديات الثقافية بالعاصمة، ودائماً ما يشارك مشاركة إيجابية دون أن يطلب مالا، كما يفعل الكثيرون ونفس هذا السلوك هو سلوك ابنه الذي ينطبق عليه القول (ذاك الشبل من ذاك الأسد) ألا وهو الأخ العزيز الراقي الفنان ضياء الدين السر.
في إحدى المناسبات وعلى ما أذكر مناسبة(الخرطوم عاصمة للثقافة5002م) قام نادي توتي بتكريم الفنان ابراهيم خوجلي بوصفه من أبناء المنطقة وبوصفه مبدعاً وبوصفه يستحق ذلك، وكنت أنا أحد شهود العيان، وخلال الإحتفال تحدث السيد مالك الرشيد رئيس النادي عن الفنان ابراهيم خوجلي حديثاً عظيماً فماذا قال؟؟
مالك الرشيد يقدم شهادته في حق الفنان ابراهيم خوجلي:
قال السيد مالك الرشيد ولد الفنان ابراهيم خوجلي بمدينة توتي عام 5491م وكانت توتي وقتها منبعاً من منابع الفكر والثقافة والأدب والفنون وكانت مسرحاً لكل أهل الفن من خارج توتي.
نشأ ابراهيم خوجلي وسط أسرة دينية معروفة وتلقى مراحله التعليمية بمدرسة توتي الابتدائية ثم المرحلة الوسطى بمدرسة بيت الأمانة ثم المرحلة الثانوية بالمدرسة المصرية بالخرطوم. وكان خلال دراسته مبرزاً ونابغاً ولكنه فضل الإتجاه نحو الغناء بدلا عن مواصلة الجامعة، عندما خيرته أسرته بين الاثنين فاختار الغناء، وقد ظهر نبوغه في إجادة اللغة العربية وكان إذا لم يتحقق من القصيدة لغوياً لا يؤديها وكان كثيراً ما يصحح الأخطاء الشائعة للقصائد التي يخطئ فيها الفنانون وكأمثلة لذلك.
في قصيدة عيوني وعيونك أسباب لوعتي بيت يردده أحد الفنانين كالآتي:
أجعل لحاظك سنتي فصححه ابراهيم خوجلي إلى أجعل لحظاك اسنتي وهي جمع رماح.
ومن الأخطاء التي صححها الفنان ابراهيم خوجلي قصيدة حسن عطية التي كان يغنيها أحد الفنانين كالآتي:
يتلألأ والكواكب تتناسل حداه أي تتوالد وصححه ابراهيم خوجلي ذلك قائلا : تتناثر وليس تتناسل..
وهنالك فنان يملأ الأفق كان يغني أغنية عروس الروض قائلا:
وإذا ما لاح لك الروض فصححها ابراهيم إلى وإذا لاح لك الروض وقد قال هذا الفنان المشهور عن ابراهيم خوجلي «العربي دا لو اتفرغ للغناء حقنا راح».
لقد استعانت مصلحة المخازن والمهمات والتي كانت تضم مجموعة من الفنانين أمثال عثمان مصطفى وأيوب فارس وعوض محمود ملحن أغنية ود البادية «انت يا غرامي» استعانت هذه الفرقة بالأستاذ ابراهيم خوجلي كمصحح للكلمات والأشعار التي ترددها الفرقة ، وقد لفت ابراهيم إنتباه الأستاذ عرض محمود الذي أشاد به وتوقع له مستقبل عظيم في مجال الغناء.
ابراهيم خوجلي وهواية الرسم والتلوين:
الفنان ابراهيم خوجلي بجانب إجادته للغة العربية فقد أظهر نبوغاً في عدة جوانب فنية أخرى منها جانب الرسم والتلوين باستعمال الفرشة، وذلك منذ أيام الدراسة بالمرحلة الأولية في العام 1591م وقد اشتهر ابراهيم في توتي بطلاء المنازل بالجير والبوهية عن طريق النفير.
أول ظهور رسمي للفنان ابراهيم خوجلي:
أول مرة يظهر فيها ابراهيم خوجلي كعازف كان في زواج الأستاذ عبدالرحمن الصديق بتوتي وكان فنان الحفل هو الأستاذ خضر بشير الذي تغيب عنه عازفه المعروف الزبير عثمان بسبب السفر للخارج.
ابراهيم والمسرح:
كانت للفنان ابراهيم خوجلي اهتمامات بالمسرح في بداياته الفنية، وقد مثل دور الفنان في مسرحية «صور العصر» للأستاذ سيد عبدالعزيز كما مثل دور المتهم مع فرقة توتي للتمثيل والغناء في مسرحية العمدة من تأليف الأستاذ الشيخ عمر الضو إلى جانب الأستاذ عبدالتواب مصطفى خالد بطل المسرحية.
اشتهر ابراهيم خوجلي بإجادته لفن المنلوج كثنائي مع الأستاذ عبدالتواب مصطفى خالد.
بخلاف ذلك فابراهيم خوجلي رياضي ويمارس العديد من المناشط كرياضة الجمباز.
من المحرر :
نكتفي بهذا القدر وسنواصل بإذن الله لمعرفة الكثير من المعلومات خاصة وأن ابراهيم شاعر وملحن متعه الله بالصحة والعافية.

عيسى السراج: صحيفة الوطن[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الاخ الاستاذ /عيسي السراج
        لك التحية والتقدير والشكر الجزيل علي هذا الموضوع الجميل وكما قيل فكلا يتباكي غلي ليلاه أما بالنسبة لي فانني من مغجبي الفنان الاستاذ ابراهيم خوجلي ليس لفنه الراقي وثقافته العالية فقط بل لانني أشعر بأنه انسان شفاف للغاية ون آثار السجود في وجه تدل علي صلاحه ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود) وأمر آخر وهو ان الذي قدم شهادته في حق ابراهيم خوجلي هو أيضا يستحق أن نشهد له بأنه فنان من الطراز الاول عزفا للعود وغناء راقيا وحسن سيرة وسريرة وأصاله وشهامة – واذا لم يكن هناك تشابه في الاسماء فالرجل زاملني لسنين في المؤسسة الغامة لتجارة السكر وقد عملنا بكل من الخرطوم وبورتسودان وكل المطلوب منك أيها الاخ الكريم أن تيسّر لي الاتصال به بعد أن فارقته لاكثر من ربع قرن من الزمان وأنا اللآن أعمل بالشركة االوطنية للسياحة بمدينة أبها بالمملكة العربية السعودية وجوالي هو 0533540093 .
        أكرر الشكر وتحياتي للاخ الصديق عصام السراج

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس