كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

منظمات أبيي تطالب أوباما بدعم قيام الاستفتاء



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]دعا نشطاء حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني في منطقة أبيي الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتقديم الدعم لإجراء استفتاء المنطقة، كما فعل في الاستفتاء الذي قضى بفصل الجنوب عن السودان في عام 2010م، وقال مجتمع أبيي في رسالة للرئيس الأمريكي نشرتها صحيفة «سودان تربيون» إنهم يطالبون بتدخل أوباما بالإضافة لزعماء المجتمع الدولي لضمان إجراء استفتاء سلمي في الوقت المناسب. وفي ذات السياق نفسه أكد القيادي بالحركة الشعبية لوكا بيونق في تصريح لـ «صوت أمريكا» أمس أن على الولايات المتحدة الأمريكية التدخل لأن بروتكول أبيي في الأصل لم يستطع الخروج مع اتفاق نيفاشا إلا بعد وساطات الإدارة الأمريكية، وأوضح بيونق أن شرارة الحرب بدأت في أبيي عام 1982م بأنانيا «1» ثم انتقلت إلى بقية الأقاليم.

أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات السلام هيرفي لاديسوس، أن وضع عمليات السلام في السودان وجنوب السودان يمر الآن بمرحلة إيجابية، وإن ذلك كان نتاجاً للزيارة التي قام بها رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير للخرطوم ولقائه رئيس الجمهورية عمر البشير الأسبوع المنصرم. وقال لاديسوس إن قرار السودان بتعطيل قراره السابق بإيقاف ضخ نفط جنوب السودان عبر أراضيه كان قراراً مهماً، وإنه ساهم في زيادة الثقة بين الجانبين. وأشار هيرفي في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك إلى أن موضوع أبيي يظل إحدى العقبات التي لم يتوصل الطرفان فيها لحل، وقال إن هذا الموضوع يتطلب جهداً.مشيراً إلى الجهود التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي حالياً تحت قيادة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا الأسبق ثابو أمبيكى بدعم لصيق من الأمم المتحدة. وعبر عن أمله في أن تعمل آليات الحدود بين الدولتين على مزيدٍ من تقليل حالة التوتر بين القطرين في ما يتعلق بالمسائل الحدودية.

صحيفة الإنتباهة
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        ((وأشار هيرفي في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك إلى أن موضوع أبيي يظل إحدى العقبات التي لم يتوصل الطرفان فيها لحل، وقال إن هذا الموضوع يتطلب جهداً))……ولكن يا أمم يا متحدة موضوع أبيي محسوم بموجب وثائق الحكومة البريطانية بحكم أن بريطانيا كانت تستعمر السودان بشقيه شمالاً وجنوباً، ولكن لسوء حظ السودان وقع في براثن الثقة في وعودكم ووعود الغرب إذا وافق على الاستفتاء والإنفصال، فإذا بكم (تمقلبوه) أنتم ولجنة الوساطة بتبنيكم رأي حكومة جنوب السودان بإقامة الاستفتاء في أكتوبر، وكانت موافقة وفد السودان المفاوض على ذلك جريرة على المسيرية والسودان ، ولكن نسأل الله أن ينصر المسيرية في موقفهم من الاستفتاء . ومعروف عن الأمم المتحدة الكيل بمكيالين دون الوقوف مع الحق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس