محمد ميرغني: دخلت سبع حراسات بسبب الغناء
الآن يعاني الفنان محمد ميرغني من بقية مرض وأمراض اخرى جراء ما يدور في الساحة الفنية في ظل غياب الجهات المنظمة لمهنة الغناء ، في لقاء اتسم بالنقد والسخرية أجاب محمد ميرغني على تساؤلات الرأي العام فالي نص الحوار .. هل انتهى بك المطاف موظفا في الإذاعة الرياضية؟
نعم أنا موظف لكن في تخصصي أنا هنا مسئول عن ذوق الناس من خلال قسم الموسيقي ، و دائما ابحث لهم عن الأصوات الجيدة ، وبفتش لي الفنانات الكويسات .. أمامي الآن قائمة فنانين تفوق المائة فنان من ولد إلى بنت.
*هل تقصد مائة فنان جديد؟
*هل تستمع لهم جميعا ؟
نعم انه وجبي ، أن اسمع وأقيم واعرضهم عبر الإذاعة وكل الفنانين الجدد جامعيين.
برنامج (أغاني وأغاني) ليه بعد كل هذا المشوار لا يأتي بأغنية أغنيتين جديدات حتى تكون هناك أضافه والناس تتعرف على الإنتاج الخاص للفنانين المشاركين فيه.
*من اكثر الفنانين الجدد لفت نظرك في هذا البرنامج؟
احمد مأمون كويس.
*لماذا لا يوجد غناء وطني جديد ؟
لكل زمان فنانيه ، حاليا لا يوجد حس وطني ، ولا يوجد فنان يشعر بما يدور حوله ، مثلا عندما نقرأ لخليل فرح نحس ان الوطن (كاتلو) لان لديه فهما سياسيا واسعا ، فكل الفنانين الجدد الذين يأتون إلينا اسألهم عن دراستهم ومدى إلمامهم ومعارفهم ، نحن ما بنينا اسم بالساهل أنا دخلت سبع حراسات بسبب الغناء.
*كيف هي علاقتك بالأجهزة الإعلامية ؟آخر مرة غنيت في التلفزيون قبل اكثر من ثلاث سنوات أما الإذاعة في آخر السنة الماضية في برنامج تناول سيرتي الذاتية.
*هل لديك أغاني جديدة؟لدى عشرون أغنية جديدة بحاول اجمع قوتي من اجل تسجيلها فمتى شعرت بصحتي جيدة ستكون جاهزة، قبل ذلك انتجت كليبات كلفتني 20 مليونا التلفزيون شال منها فقط عملين وبعضها يذاع دون الرجوع الىّ (ما قلنا ليك) ولسه ما أدوني حقي ومطالب التلفزيون بالكثير ،وأقول لهم يا ناس التلفزيون أدونا قروشنا نشتري يبها الدواء والكلام دا لمدير التلفزيون وعلاء الدين الضي .
*هناك فراغ في الساحة بسبب غياب الكبار من يمكن أن يملأ هذا الفراغ؟
فراغ الكبار لا يمكن أن يملأ ، ابوداؤود ،عثمان حسين ، وردي ، إبراهيم عوض، احمد المصطفى هؤلاء جبال لا احد يستطيع أن يملأ ما تركوه من فراغ، والجيل التاني مهملين ، أنا ، وابوعركي ، عثمان مصطفى و النور الجيلاني أدونا شنو عشان نغني ؟!!
*من الذي أهملكم ؟
المحل البغني فيه قفلوه ، الأجهزة الرسمية مسرح إذاعة تلفزيون ، نغني وين في بيت العرس ؟ لله لي من النظام.
هناك فنانات مشهورات غير مبدعات وهناك فنانات لا يجدن فرصة ، من بين الفنانات المتميزات آمال النور.
*هل ترى لهن مستقبلا؟
ولا واحدة ما عندها مستقبل.
*كيف الكلام دا ؟هو شنو في السودان العندو مستقبل؟ الغناء تحديدا ، أي زول داير يبقى فنان و مافي شغلة غير الغناء الهايف.
*ما تقييمك لما يعرف بالاغنية الشبابية ؟دي مسميات ساكت ما في حاجة اسمها أغنية شبابية ، نحن كنا شبابا ، عندما سمعنا ، ضنين الوعد ، يا زمن وغيرها من الاغاني العظيمة كنا في حالة صراع مع انفسنا فيما ماذا نقدم وكنا نبحث كيف نكون قريبين منهم ،فانا عندما قدمت أنا والأشواق قيل لي لماذا تبدأ من فوق ابدأ حبة حبة ، كنا شبابا ولم تكن هناك أغنية شبابية أو غيرها.
*لماذا تراجع طموح الفنانين في الارتقاء للعالمية؟نحن كنا بنلم قروش التذاكر من اجل أن نغني في الخارج .. الآن لا يوجد مثل هذا التقليد ، المرء حيث يضع نفسه اين تريد ان تصل فان وضعت سقفا حتما ستصل إليه.
*ما دور الجهات المسئولة عن الغناء كالاتحاد ومجلس المهن في ترقية الغناء ؟
اتحاد الفــنـــانين في بيات شتوي .
*المجلس؟
مجلس المهن الموسيقية والمسرحية اجاز كل الأصوات في السودان ولا يزال هناك آلاف الفنانين القادمين.
* هل هناك إبداع فيما يقدم على الساحة؟الأبداع في عهد مايو ما يتحلق ، مهرجانات أغنية ومسرح حتى كلية الموسيقى افتتحت في هذا العهد ، قادة مايو كانوا مبدعين جعفر نميري ، زين العابدين محمد احمد عبد القادر ، الشيخ أبو القاسم ، الشيخ أبو القاسم هاشم منصور خالد محيي الدين صابر،عمر الحاج موسى كانت دوله مبدعة.
حوار : ماجدة حسن
صحيفة الرأي العام
[/JUSTIFY]
عالم عجيب ، خلاص التقول دخلت 7 حراسات بسبب تعصبك الدينى ومناداتك بتطبيق الشريعة أو كنت من الإخوان المسلمين المطلوبين لمخالفتهم النظام العلماني ” ياخي فنان ، تدعو للهو والمجون والفساد الأخلاقي من خلال الأغاني العاطفية التى تثير الغريزة في الشباب ” ياخي خلاص كفاية إستغفر وتوب وأمسك ليك سبحة وإلزم المصلاية وأسأل الله المغفرة والتوبة ” الواحد ماقادر يقيف على رجولة وبعد يغنى … “
فنان قامة كبير عيب عليك تقول كلام ذي ادونا قروشنا عشان نشتري الدواء
بقيت ذي ناس كمال ترباس .