كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الخروف الجلكسي يضرب الرقم القياسي والمواطنون يعلنون المقاطعة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وقفت الدار علي أسعار خراف الأضاحي في جولة بأسواق ولاية الخرطوم فاكتشفت من خلال استطلاع تجار ومربيي المواشي أن الأسعار هذا العام ارتفعت ارتفاعا جنونيا فسعر الخروف الذي يطلقون عليه الحمري قد بلغ ( 3000 ) جنيه فيما نجد أن هنالك خراف أقل حجما منه يتفاوت سعرها .
المهم في هذه الجولة هي أن ارخص خروف سعره ( 900 ) جنية.
وقال العم قماح الأمين مربي المواشي : مما لا شك فيه أن خراف الأضاحي هذا العام أسعارها مرتفعة فالخراف الحمرية أو كما يطلق عليه العامة (الجلكسي) يتفاوت سعرها ما بين ( 2500 ) جنيه إلي ( 3000 ) جنيه فيما يصل سعر الخراف الكباشية التي يطلقون عليها اسم ( النوط تو) إلي ( 1800 ) جنيه وأقل خروف يمكن أن يبيعه التاجر للمستهلك قيمته ( 900 ) جنيه ورغما عن ذلك لا يمكن أن تقطع جازما بسعر محدد لهذا الخروف أو ذاك.
وبالانتقال للمشتري قال شوقي عبدالرحمن : إذا تجاوز الخروف الـ( 800 ) جنيه فانصح الجميع بعدم الشراء فالأضحية في الأساس سنة وإذا لم تكن قادرا علي أدائها فأنت معفي منها.
أما الفنان مجذوب أونسه فقال : أتمني صادقا من السلطات التجارية بالبلاد إيجاد الحل الناجز لمعضلة ارتفاع أسعار الخراف حتى ترتسم الابتسامة في وجوه الأطفال.
وعبر صلاح احمد عبدالفتاح عن ما نتطرق له قائلا : حقيقة أسعار الخراف مرتفعة بصورة جنونية وليس لها مثيل لذلك لابد من حلول تدع المواطن يتمكن من شراء الخروف.
ويري مهدي أنه لا قدرة له باقتناء الخروف قائلا بشكل قاطع : ما عندي ( قروش) والأضحية للمستطيع.
وتسأل الطيب محمد الطيب لماذا كل هذا الارتفاع في أسعار الخراف هذا الموسم السؤال إلي وزارة التجارة.
الما عندو ما يضحي
وطالب نجم الدين علي احمد المواطنين الذين لا يمتلكون الأسعار المرتفعة للخراف أن لا يشتروا قائلا : ( الما عندو ما يضحي ).
وقال محمد سليمان ابوسريع : المسافة بين المواطن والخروف شاسعة جدا ولا يمكن تقريبها بالتفاوض بين البائع والمشتري وحتى إذا فكر المواطن في أن يشتري الخروف بالإقساط فإنه ستواجهه إشكالية كبيرة بعد انقضاء فترة عطلة عيد الاضحي إذ أن انتهاجه هذا النهج يؤثر بشكل قاطع في ميزانية الأسرة لأنه سيجد نفسه مضطرا إلي تسديد الإقساط التي قد تدخله في ضائقة مالية لا يستطيع الخروج منها لفترة زمنية طويلة.
وأضاف : نسأل الله سبحانه وتعالي أن يخفف عن المواطن وأن لا يستقل التجار الظروف الاقتصادية القاهرة التي يمر بها الموطن بعد رفع الدعم عن المحروقات لذلك علي وزارة التجارة أن تتدخل وتضع سعرا معقولا للخراف حتى يتمكن المواطن من شرائه خاصة وأنه فرحة للأطفال الذين يسعدون بصوته الرنان كلما قال : ( باع … باع … باع … ).

الخرطوم : سراج النعيم [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس