تحقيقات وتقارير

عندما يتطاول الصغار على وردي

[JUSTIFY].. وأدمغة الحوار تكاد تنفجر تماماً، وتتطاير إلى أشلاء، بعد اصطدامها بصخرة عصية على التفتيت، ومحدثي المطرب الشاب المعروف يقول بغرور زائف: (طوالي دايرين تقولوا لينا شوفوا ناس وردي، واتعلموا منهم، نحنا دايرين الناس تتعلم مننا.. نحنا فرقنا من ناس وردي شنو.. يعني وردي عمل شنو خارق….. و…..)، وساقط القول يورد معناه ويُذكر بعضه لإيصال الفكرة، ولا يُرصد كله.

{ والمسكين لا يعرف أنه إذا كان التميز هو تقديم نفسك بما لا يشبه الآخرين، بل ويجعلهم في حالة دهشة مستمرة، لما تقدمه من أعمال تختلف عن السائد، وتختار لنفسها المغايرة، فإن الفنان الراحل المقيم محمد عثمان وردي، جسّد معاني التميز في كل مراحله الفنية، وطريقة تفكيره وأسلوبه في الحياة، ومواقفه السياسية، وعندما أراد أن يقدم واحدة من أغنيات الحقيبة، كما يفعل عشرات المطربين، عطّر الأغنية برحيق تميزه قبل جمال صوته، لدرجة أن من يستمع لها، يعتقد أنها أغنية خاصة به، لما فيها من اكتمال خواص (المواكبة والعصرية)، ويستبعد أن تكون واحدة من روائع الحقيبة، وكل من أعطى أذنه بسخاء وإصغاء لـ(قسم بمحيك البدري)، يعرف تلك الحقيقة.

{ إن كانت الموهبة يا عزيزي المنتفخ وهماً كالمطر منحة لا تستجلب، وكالنهر هبة لا تصنع، بينما يأتي صقلها عبر اكتساب المعرفة والإلمام التام من خلال التحصيل الأكاديمي والثقافة، والتبحر في المجال الذي اكتشف الناس حجم موهبتك فيه، فإن محمد وردي يمثل الموهبة في أبهى تجلياتها، ويعتبر أفضل نموذج يمكن أن تقدمه للناس كدليل على تميز فنان صقل موهبته، فموهبة وردي التي عرفها الناس منذ أن رأوا إبداعه النور تجسدها حنجرة تحتشد بعصافير التطريب والطلاوة؛ حنجرة برعت في تقديم كافة أنواع وأشكال وألوان الغناء، بينما تظهر قيمة صقل الموهبة في الألحان الكبيرة، والمقدمات الموسيقية التي ميزت وردي عن سواه، وقيمة معرفة فنان إفريقيا لمعنى ضرورة التطور الفني عبر مختلف الآليات، تمثلت في سفره للقاهرة في خواتيم الستينيات، طالباً من أندريه رايدر أن يوزع له أغنية (الود) موسيقياً، في الوقت الذي لا يزال فيه أشباح المطربين عندنا لا يعرفون قيمة التوزيع والتأليف الموسيقي، مع أنهم يعيشون في الألفية الثالثة، ويتحدثون عن التطوير والأجيال الجديدة والمواكبة والقفزات والنقلات و(وهم إثبات الذات).

{ إذا كانت العبقرية تتجاوز النبوغ بمراحل، والذكاء بمئات السنين الضوئية، وتعني تقديمك لجديد لم يألفه الناس، ولم يصنع المدهشون منهم شيئاً يشبهه على الإطلاق، فوردي هو أنسب اختصار لتعريف العبقرية.. وإن كانت العبقرية في الفنون تتمثل في تقديم أعمال لم يسبقك عليها أحد ممن سبقوك في المجال، الذي دخلته محترفاً، ولا بوسع أندادك فعل ذلك؛ فإن عبقرية وردي تجاوزت العبقرية المتفق عليها، عندما قدم أعمالاً تفوقت على من سبقوه، وتجاوزت معاصريه، ولم يستطع من أتوا بعده (من المتطاولين) الوصول إليها، ونشك في أن يفعلوا ذلك، ولو بعد عشرات السنوات، مع أننا لا يمكن أن نحكم على شيء لا يزال في عالم الغيب، إلا أن (الجواب واضح من عنوانو).

{إن كان المستحيل هو القيام بما لا يمكن حدوثه، وصناعة ما لا يخطر على بال، وزراعة ما هو غير ممكن في أرض الواقع؛ فإن وردي فعل المستحيل و(أكتر شوية)، ويكفي أن يردد الناس في حضرته (لكل شيء مقطع من جنسه حتى الحديد سطا عليه المبرد).

{ الإجماع يا صغيري، هو اتفاق الناس على شيء واحد، دون أن يقوم أحدهم رافعاً يده ليقول: (أنا أعترض.. أنا ما معاكم في الكلام دا .. أنا ضد الحكاية دي)، وإن كان السودانيون مصنفين من أهل الاختلافات، ومن الصعب أن يجتمعوا تحت راية حزب واحدة، أو يشجعوا فريق كرة قدم واحد، فإن وردي كسر تلك القاعدة وجمع (المريخاب والهلالاب) في محراب حبه، ودفع (الاتحاديين وحزب الأمة والإسلاميين والشيوعيين والبعثيين) إلى إعلانه متحدثاً رسمياً باسم مشاعرهم، ومعبراً عن وجدانهم.

{ الصدق يعني صدحك بالحقيقة، حتى ولو على نفسك ومخاصمتك للكذب تماماً، وهكذا كان وردي صادقاً في أعماله التي يغنيها، وفي اختياراته للنصوص الشعرية، وفي معايشته وتعبيره عن الألحان، وفي حبه للفن الذي ظل راهباً في معبده، حتى أغمض إغماضته الأخيرة، ويكفي أنه كان يتواصل مع جمهوره ويغني في الحفلات (جالساً على كرسي) وهو في الثمانين من العمر إذ كان شيخاً يصعب عليه المشي على الأرض دون مساعدة، ناهيك عن الصدح بالغناء في أكبر الاحتفالات والحفلات.

{ الجرأة أن تكون (زول نصيحة)، ولا تعرف الالتفاف حول الحقائق والمجاملة الزائفة و(اللف والدوران)، وهكذا كان وردي جريئاً في آرائه السياسية والفنية، وفي تقييمه لإنتاج زملائه بالساحة الغنائية.. كان يقول رأيه بصراحة وجرأة متناهية، فهو لا يعرف مسك العصا من النصف، ولا يفهم نظرية (اللون الرمادي)، وكل الأشياء على صعوبتها وقسوتها تخضع عنده للونين فقط، إما (أبيض أو أسود)، فهو منذ ميلاده الفني وحتى رحيله كان يقول (للأعور أعور في الجرايد)!.

{ أخيراً: متى يفهم هؤلاء (وفي الليلة الظلماء يفتقد بدر الغناء)؟!.

صحيفة السوداني
ضد التيار
ع.ش[/JUSTIFY]

‫4 تعليقات

  1. من هو هذا النكرة الذي يتطاول علي القامة ( الله يرحمه ) والان هو في غناء ولا فنانين ديل كرهونا الغناء وكلمات هايفه شوارعية — وحرامي القلوب تلب وانا في نومي بتقلب —يتقلب فيك قندراني ان شاء الله .

  2. [SIZE=4]الالتفاف حول الحقائق والمجاملة الزائفة

    لو كان يجامل لكان أحق بذلك ولده ” عبد الوهاب ” فقد جاء في مقال للبروف ” محمد عبدالله الريح ” أن وردي نهى ابنه عن ممارسة الفن لأن لا يملك الموهبة

    وصدق في هذا .
    فكلكم قد رأيتم كيف أقدم ع.الوهاب بجرأة بعد رحيل والده” رحمه الله ” على أغيات والده وعمل لها تشويها يحسب أنه توزيع جديد لا طعم ولالون ولا رائحة

    لا نقول إلا : رحم الله من عرف نفسه …ومدّ أرجله على قدر عنقريبه[/SIZE]

  3. اللهم اغفر وارحم الاستاذ الوسيقار وردى, لقد اصبح علم ورمز من رموز السودان مثل جبل التاكا فى شرق السودان او النيل او الشيخ فرح ود تكتوك او شجر الهشاب او القصر الجمهورى او مقرن النيلين او الدوبيت او الصيده وملاح التقليه مرحله فنان وموسيقار تخطاها من زمن بعيد عندما يذكر وردي ذكر معلم طبيعى ثابت فى السودان

  4. اكثر ما ساعد وردى انه حافظ الجميل لمن سبقوه وبنى عليه ووردى مع قامته وشهرته لم يتطاول على اى فنان الا على من ادعى الفن فهو ليس منهم ومن يقول وردى قدم شنو فهو اقام الحجة على نفسه بانه ليس من اهل الفن ومن تحدث فى غير فن ياتى بالعجائب