تحقيقات وتقارير

قبيلة الرشايدة عراقة الماضي وروح الحاضر

[JUSTIFY]التنوع الاجتماعي والاثني على الرغم مما يصاحبه من بعض الإشكاليات في الماضي وحتى الحاضر إلا أنه يعتبر اليوم من المكاسب الحقيقية التي تعمل على الاثراء الثقافي والاجتماعي للأمم، كما يرفد الثقافة المحلية بموروث تباهى به باقي الشعوب والأمم التي أصبحت أهم مقومات حضارتها هي التنوع، وأوضح مثال في هذا الأمر الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال التي استفادت من التنوع أيما استفادة ثقافياً واقتصادياً واجتماعياً، السودان شهد الكثير من الهجرات من أزمان سحيقة ترجع إلى ما قبل الإسلام من غرب إفريقيا والمغرب العربي وبلاد العرب عبر مصر والبحر الأحمر، وكل هذه الهجرات عملت على تنوع شعوب السودان اليوم، في هذه المساحة التي لاتسع للموضوع ولكن نأخذ الجوانب المهمة فيه، نلقي الضوء على قبيلة الرشايدة أو الزبيدية وما أحدثته الهجرات العربية للسودان نتطرق إليهم ونتعرّف على تاريخهم العريق الذي يمتد إلى ما قبل الإسلام وحتى مجيئهم لشرق السودان وثقافتهم وأهم شخصياتهم التاريخية وزعاماتهم الأولى..

من هم الرشايدة؟ الرشايدة من أعرق قبائل الجزيرة العربية وأيضاً يطلق عليهم الزبيدية نسبة لنسب زبيدة زوجة هارون الرشيد التي تنتسب لهذه القبيلة وهم يفتخرون بها، استوطنوا جزيرة العرب وباقي دول الخليج، واشتهروا بنفوذ أبنائهم كما يعتبرون أشداء كيف لا ومنهم عنترة بن شداد وزهير بن عبس والصحابي حذيفة بن النعمان، أشهر ما عرفت به حرب داحس والغبراء التي استمرت أربعين عاماً وجود القبيلة في كل البلاد العربية تقريباً في السعودية والسودان وباقي دول الخليج وإريتريا ومصر وإثيوبيا وفي المملكة بمنطقة حائل ونجد والمدينة المنورة والقصيم.

كيف جاء الرشايدة إلى السودان وفي أي عام؟ اختلفت الروايات والمصادر التاريخية في تحديد سبب هجرة فروع القبيلة فبعض الباحثين يحددوا الهجرة في القرن التاسع عشر، والبعض الآخر يرى أن الهجرة أبعد من ذلك بكثير ويقول: الأستاذ يوسف فضل حسن لعل أحدث الهجرات العربية إلى السودان هي هجرة الرشايدة ويقول الأستاذ مصطفى علي أحمد إن جزءاً من الرشايدة عبروا البحر الأحمر في سنابك قليلة ومعهم بعض الإبل نحو ثلاثين رأساً في كل سنبك، ولما ألقوا المراسي بالقرب من طوكر في مرفأ قرورة اطمأنوا إلى وجود المرعى عاد نفر منهم وأخبر باقي الفروع من القبيلة وكانت الهجرة، وبهذا نستطيع أن نفسر سبب الهجرة لظنهم بوجود مرعى أحسن مما في بلاد العرب الصحراوية، ولكن أقوى المقولات هي إن الدولة العثمانية تكالبت عليهم وبعض القبائل وبعض المقولات إن خلافاً نشأ بينهم وبين شريف مكة، وبعد نزولهم بالشرق ذهب زعيمهم مرشود بن مديحم بن سليم إلى خديوي مصر وطلب منه أن تستقر القبيلة بشرق السودان فأصدر الخديوي قراره بأحقية القبيلة بالاستقرار، لأنها عربية ومسلمة وتمتاز بالشهامة والكرم كما تمت تسوية الخلاف الذي أدى إلى إزهاق أرواح كثيرة من الطرفين ويقصد هنا صراعهم مع قبيلة الحباب.

أماكن وجودهم وكيف يتم اختيار زعيم القبيلة؟ يوجدوا في مناطق غرب كسلا، وقرية أبو طليح وأم تكنة جنوب الدامر، وعلى ضفاف نهر عطبرة وسنكات وحلايب وشمال الخرطوم بحري منطقة الخوجلاب، يتم اختيار زعيمهم وتتداول بين الزليمات والبراطيخ والبراسة ويتم الاختيار بعد اجتماع هذه الأفرع الثلاثة ومن أهم شخصياتها في السودان هو زعيمهم السابق الشيخ علي بن مبارك أول رشيدي نادى بالاستقلال الذي ورث الزعامة من والده عبد الله، وكان دمث الأخلاق جدد صلاته الطيبة مع أشراف مكة المكرمة، وأهله بالحجاز، ولكن الأيام لم تمهله كثيراً حيث انتقل إلى جوار ربه في ريعان شبابه وخلفه ابنه الشيخ بركي، ومن أشهر رجالها المعاصرين في السياسة مبارك سليم.

ما يميز زيّهم كما كتبه الكاتب الأمريكي وليام يونق الكاتب والباحث في علم الباثلوجيا البشرية الأمريكي وليام يونق عاش بينهم في العام «1978ـ1980» قال: في كتابة (الرشايدة) إن رشايدة السودان يتميزون عن الرشايدة في أي بلد عربي في بعض الأشياء مثل اللبس وطريقة العمل وتوزيع المهام بين أفراد المجموعة حيث يقول عند القيام بالرحيل تصحى النساء قبل بزوغ الشمس ويقمن بتفكيك المعسكر خلال «24» ساعة فقط ويقمن بجر الخيام بمساعدة الأطفال، كما يكون دور الرجال رعاية الجمال ونوق اللبن وحمل بعض الأشياء الصغيرة كما تعمل كل عائلة على الحفاظ على الماء والكلأ والأرض، والنساء يطبخن على الحطب في قدور ضخمة وأهم الأكلات الأرز واللحم، والمشروبات اللبن والقهوة التي لها طقوس وأواني خاصة وتسمى وجبة الفطور (فش) ويتناولها الرجال بعيداً عن النساء والأطفال، وعادة ما تكون في تجمع زعيم الحي، ويهتمون بتزيين الخيمة بالمشغولات اليدوية والسجاد، أما يميزهم في اللبس فقد يضع رجال الرشايدة عمائم طويلة تختلف عن التي يلبسها رجال السودان خاصة في المناسبات، كما ترتدي المرأة المتزوجة قناعاً مميزاً لا يوجد له مثيل في أي مكان.

صحيفة الإنتباهة
نهى حسن رحمة الله
ع.ش[/JUSTIFY]

‫10 تعليقات

  1. غرباء رحل متخلفون فقط همهم الاول والاخير المال لا يحبون الانتماء الي اي فئة وعنصريون وليس لهم هم بالسياسة واؤكد لكم اذا سالت اي زبيدى في السودان ماذا تعرف عن البشير يقول لك لا ادري ومن هو البشير .

  2. [frame=”6 100″]
    [B][JUSTIFY][B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]عنصريون.
    لا يشبهون السودان (أرض السود).
    لا ولاء لهم للسودان![/FONT][/SIZE][/B][/JUSTIFY][/B][/frame]

  3. قبيله غير مرغوب بها ابدن واتمنى ترحيلهم جميعا الى صحراء الربع الخالي في السعوديه واعتقد انهم غير مرحبون ايضا في السعوديه
    قبيله لا تمت بصله الى السودانين لا في العادات ولا التقاليد..هم على البلد فقط ..لا يهتمون بنظافتهم الشخصيه لا يعرفون شيئا عن الادب . واحد بالميه متعلمون…

  4. مرة واحد رشايدى جاء يعمل فحص طبى للاقامة وضرب لخمة ما عرف يقبل وين ولاا وين انا كنت واقف منتظر دورى وقدامى طوالى فى هنود واقفين صاحبنا جاء من هناك عاين لى كدا مسافة وبدل ما يستفسر منى انا سال الهنود القدامى عن طريقة انهاء الفحص طبعا ما فهموا اى حاجة منو لانهم ما بعرفوا عربى..الموقف دا استفزانى شديد فتحت خمشى قلت ليهو تستاهل يا زول انا واقف جمبك تعاين لى فى وشى داير تسالنى تقوم تقبل على الهنود تسالهم من باب اولى تسالنى انا بدل الما بعرفوا عربى زولك ولاااااا عبرنى تخيلوا مشى يسال فى باقى الهنود القدام.. الناس ديل غرباء عننا ولو ما طيبة السودانين كنا طردناهم لا دايرين يتعاملوا معانا ولا دايرين يختلطوا بينا ولو ليهم مراد استقلوا بروحهم ويفصلوا الحتة القاعدين فيها عن السودان

  5. من المعروف ان السودان عباره عن ..كرش فيل.. او لحم راس ..زى ما بقول المثل.فالرشايده يختلفوا كليا عن الانقسنه .واولاد البحر او النيل يختلفو كثيرا عن ابناء الفور .وهكذا …وهذه الاختلافات هى السبب الرئيسى فى عدم تقدم السودان كما انها السبب الرئيسى فى الحرب الدائره الان فى جميع انحاء البلد..اذن الحل قد يستغرق عشرون سنه قادمه لانتاج جنس واحد متشابه فى الصفات والموروثات ..كيف ذلك .
    الفور مثلا نجلب لهم نساء من الفلبين ..لانتاج الجيل الاول .الذى سيستلم الرايه بعد عشرين سنه.
    الرشايده يزاوجوا مع ابناء النيل . لانتاج الجيل الاول ايضا.والله انا بكتب فى الكلام ده وخايف اطلع لى رشايدى من تحت التربيزه .
    وبعد عشرين سنه مش حاتقدر تعرف ده من اى قبيله ليبدا السودان انطلاقه جديده .

  6. لم اكن اتخيل ان اخوتنا السودانيون عنصريون لهذه الدرجه هل من المعقول ان يقول سوداني اطردوا الرشايده؟ خصوصاً وانني كلما قابلت سوداني قال لي عندنا جماعتكم قبايل الرشايده بقوا جماعتنا و سودانيين يفتخروا بينا ونفتخر بيهم؟! وذا الحين اقرا كلام ثاني؟؟

  7. لا اظن عربي اصيل يفتخر بعروبته ويحب العرب والذي منهم اشرف البشر صلى الله عليه وسلم،،لا اظنه يكره الرشايده العرب الخُلص الاقحاح. وواظن ذلك كره للعرب و العروبه ومن كره العرب فقد توعدته الاحاديث الكريمه .

    1. يا اخي اقسم لك بالله ان هؤلاء الرشايدة لا هم عرب ولا يحملون من صفات العرب مثقال ذرة .. مجرد غجر اوباش قطاع طرق ومجرمين وحرامية ولصوص .. ما يشتغلون الا في الاشياء الممنوعة ومحرمة وتجارة الاعضاء البشرية ؛؛ بشر لا يردعهم دين ولا اخلاق حميدة ولا انسانية ولا صفات عربية نبيلة ؛ وما زالو بدو اجلاف كانهم يعيشون في القرون الوسطى .. العربي الحر له نخوة وعزة نفس وكرامة ؛ فهم ليس لديهم شئ من هذا القبيل ؛ وزد فوق ذالك هم لاجئين في السودان وشايفين حالهم ومتعنصرين .. على ايه مش عارف ؛؛ لقد اتو الى السودان حفاة عراة وجوعى مطرودين ذليلين فضلة سيف ابن سعود فاجرناهم واكرمناهم فاول ما امنوا وشبعوا قالوا للناس انتم عبيد وبدأوا يتاجرون بابناء وفتيات الارترين المسلمين كما كان يقطع اجدادكم قوافل حجاج بيت الله من غرب افريقيا لبيعوهم عبيد وياكلوا ويشربوا بثمنهم ؛؛ والكلام هذا موثق .. فصدقني والله لو كان محمد بن عبدالله صل الله عليه وسلم من هؤلاء الرشايدة قطاعين الطريق لما امنت به .. على كل هؤلاء الرشايدة لو استمروا على هذا الحال عن قريب سيكونون بطرفكم فساعتها ستشبعون في النهب والسلب

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اما بعد لك الشكر والتقدير اخي ع تسليطك الضوء ع هذه القبيلة، انا انتمي لهاذه القبيلة في الشرق وهي قبيلة سودانيه بكل معاني الوطنيه وعندما تشكل السودان بشكلة الحديث كانت جزءا منه، ثم انتي اطلعت ع التعليقات فرايت عدة أشخاص لغتهم تسودها العنصرية والتفرقه وواكد لكم اخواني ان هؤلا ليسو سودانيين والبعض منهم يحكم ع قبيلة بسبب فرد واحد، واخيرا حفظ الله السودان وشعبة.