تحقيقات وتقارير

تفسير التعبيرات .. على ظهور العربات


[JUSTIFY]هذه مساحة كتبت من خلف زجاج أمامي لعربة يشاهد صاحبها ما كُتب على ظهور السيارات المختلفة قبل أن يولع الأستوب أخضر.

فعلى ظهر ركشة زرقاء كُتبت هذه العبارة باللون الأبيض «حفيان في زمن مليان جزم» .. والعبارة فيها تورية «واضحة» يمكن لأي طالب شهادة ممتحن تجريبي بعد أيام أو ممتحن شهادة في أبريل القادم استيعابها وشرحها .

فالمعنى القريب هو أن صاحب الركشة يكابس رزق اليوم باليوم ويا دوب يطلع حق الكيس «القفة زمان» ورغم أنه يرى «الجِزَم» بمختلف أشكالها معروضة في السوق وعلى أرصفة الطُرقات، إلاَّ أنه لا يملك ما يشتريها به ، فيظل على «سفنجته» المقطوعة من النخرة ومثبتة بدبوس «مشبك» فهو إذن في حُكم «الحافين» .

أما المعنى البعيد فهو «أوضح» من المعنى القريب، حيث يرى صاحب الركشة أن عدداً لا يستهان به من الناس في هذا الزمان صاروا «جزماً» يصعب معهم أكل العيش الحلال، فيظل الشخص «الما جزمة» على حاله من الفقر والبهدلة، فشبَّه الناس عديمي الضمير بالجزم وشبه حالة الفقر والبهدلة بالحفي.. شفت كيف؟؟

ابوفاطنة
قال سقراط مرة: خمسة سببت خواء الجيوب للمواطنين .
1ـ طماطم غالية أدخلتنا زمرة المساكين .
2ـ مواصلات جعلتنا نكابس في المواقف كالمجانين .
3ـ دواء يزيد على المرضى الأنين .
4ـ فول يغلي في الجيوب قبل المصارين .
قيل ثم ماذا؟ قال:
5ـ بنزين خلى بعض العربات .. في ستين

ثم أمر المريدين بالدعاء مع رفع اليدين لرب العالمين حتى ينزل علينا الرحمة .. ويتساوى سعر البلحة مع كيلو اللحمة.

كتاب العام الجديد .. سيصدر قريبا تحت عنوان
(شرح الغميس .. من خطاب الرئيس)
تجدون فيه شرحا وافيا (للأطروحات) الأربع والأفكار التي تضمنها الخطاب الأخير للسيد الرئيس والذي وصفته مجموعة بأنه مكتوب بلغة (رفيعة) ، وقالت مجموعة أخري (ما فهمنا مما حدثتنا شيئا) وأكدت مجموعة أخيرة أن (الريس) طرح مواضيع هامة مجملة تحتاج لتفنيد وتحليل حتي تتضح للجميع .

ومن بين هذه المجموعة الأخيرة خرج مؤلفو هذا الكتاب، وهم عدد من جهابذة الشروحات (الوطنيين) تصدوا لعملية الشرح والتفنيد، الكتاب يقع في مائتي صفحة (كل خمسين صفحة) لشرح إحدي الأطروحات.

عزيزي المواطن .. سارع بحجز نسختك منذ الآن، فقد تجد اجابة لما أشكل عليك فهمه عندما جلست أمام شاشتك الصغيرة تستمع للخطاب باهتمام وتركيز شديدين .

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. قال زراط مرة

    1-ظهور اسحاق فى النيلين يجعلك حافى القدمين
    2-تقاوى البطيخ احلى من الفسيخ
    3-االخطاب عن الوثبة والجماعة ضابحين فى العذبة
    4-ارتفاع الدولار يظهر ماتحت الازار قيل ثم ماذا قال
    5-حفرة دخان متلمى حولها الضبان

    وترقبو كتابى فى شرح كيفية اختيار الشاف والفحل ماعواف