كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

النصب في كل مكان .. ما وراء الظاهرة ..؟!!



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]النصب والاحتيال المقصود بهما تقديم بيانات كاذبة أو إخفاء بيانات حقيقية من شخص ما بنية تحقيق فائدة من وراء ذلك الفعل، ومجتمعنا السوداني لم يسلم من مثل تلك الافعال، فكثير من الناس تعرضوا لجرائم النصب والاحتيال من قبل أفراد او جماعات، والنصب أنواع منها النصب التجاري ونصب متعلق بأثبات الهوية ونصب في مجال الاتصالات وآخر في الهجرة والسفر للخارج. وغالبا ما يلجأ النصاب الى حيل ذكية يستطيعون من خلالها إقناع الشخص المنصوب عليه بمسايرتهم ومجاراتهم حتى يقع فريسة سهلة لهم. «الإنتباهة» استعرضت بعض النماذج ووضعتها على طاولة علم الاجتماع.

النموذج الأول النصب عن طريق تحويل الرصيد

تداول المجتمع كثيرا من الحكايات عن النصب والاحتيال الذي تعرضوا له عن طريق تحويل الرصيد. روت لنا هاجر محمد كيف انها تعرضت للنصب والاحتيال على طريق تحويل الرصيد قائلة: اتصل عليّ أحدهم نهار يوم وكان يبدو الانزعاج والقلق في صوته وأخبرني بأنه تمّ تحويل مبلغ «600»ج على هاتفي الجوال عن طريق الخطأ فطمأنته ووعدته خيرا بأن ارد له المبلغ ان كان بالفعل المبلغ حُوّل لي وعندما قمت بعمل اتصال لمعرف رصيدي وجدته كما هو «جنيه وبضعة قروش» وبعد فترة وجيزة وصلتني رسالة تفيد بانه تمّ تحويل مبلغ «590،00» ، وكان ذلك الشخص يلح في الاتصال فقلت له «أنا ما بعرف احول رصيد من تلفوني» ولكني ساذهب الى أقرب مكان لتحويل الرصيد ليقوم بتلك المهمة فبدأ الضيق واضحا في نبرات صوته وقال لي «انا بشرح ليك ترجعي كيف؟» فراودني الشك فاتصلت هاتفيا على زوجي واخبرته بما حدث معي فنبهني الى ان رسالة الرصيد اذا كانت معنونة باسم الشركة المعنية فالرصيد يكون قد تم تحويله بالفعل أما اذا كانت الرسالة من رقم عادي فهي رسالة نصية عادية. فاتصلت هاتفيا على صاحب الرقم واخبرته بأن زوجي هو من سيقوم بتحويل المبلغ له لحظة وصوله. وعند عود زوجي واتصلنا على الرقم وجدنا ان الرقم مغلقا ومازال مغلقا حتى اليوم.

الحادثة الثانية عن طريق تحويل الرصيد يحكيها لنا الاستاذ عبد الرحمن طه الطيب قائلا: أتاني اتصال هاتفي من شخص لا اعرفه وكان يبدو عليه الانزعاج واخبرني بأنه وجد ذلك الرقم في تلفون شخص تعرض لحادث حركة وهو الآن يرافقه بالمستشفى وطلب مني تحويل مبلغ«350» حتى يتسنى له إنقاذ حياة ذلك الشخص الذي وصفه بأنه «قريبي» وبما أننى كنت مغتربا خارج الوطن لفترة طويلة ورقم الهاتف الذي احمله لم يمض على حصولي عليه من شركة الاتصالات ايام معدودة وبالتالى هو رقم معروف على نطاق ضيق جدا في الاسرة وبدون وعي ولا تفكير منى قمت بتحويل المبلغ من أقرب مكان وبعدما أطمأنيت إلى وصول الرصيد للشخص المتصل، اتصلت عليه لأعرف تفاصيل الحادث ومن هو الشخص المصاب ولكني وجدت هاتفه مغلقا! فذهبت الى المستشفى المعنى ولكنى لم اجد أيه شخص أعرفه ولم اجد من الأصل شخص مصاب في حادث حركة ذلك اليوم، فعرفت انني تعرضت لجريمة احتيال ونصب.

النموذج الثاني الأقلام السحرية

في شهر مايو 2011م حذّر البنك المركزي من اقلام سحرية غزت الاسواق ووجه البنك كل المصارف باتخاذ التحوطات والتدابير الاحترازية وعدم السماح لاي متعامل باستخدام قلمه في التوقيع على أوراق او مستندات مصرفية رسمية داخل المصرف او المؤسسة المالية، ذلك لأن تلك الاقلام عند الكتابة بها يظهر الخط واضحا ولكن بعد مرور عدة ايام تختفى الكتابة تماما وكأن الاوراق بيضاء ولم يكتب عليها من قبل.

النموذج الثالث بعض شركات الاستخدام والاستقدام

بعض الافراد يدعون انهم ينتمون لشركات ومكاتب الاستخدام الخارجي ويقومون بخداع الكثير من الشباب والاستيلاء على اموال طائلة، وقد اوردت شركة اعلانات كبيرة ومشهورة اعلانا تحذيريا من اعلان انتشر مؤخرا مفاده ان دولة عربية ترغب في تجنيد سودانيين للعمل في الشرطة وعندما قام بعض الشباب بالتقديم الى تلك الوظائف وبعد دفع اموال كثيرة تبين لهم ان الاعلان الوظيفى وهما كبيرا واكتشفوا انهم وقعوا ضحية لعمليات نصب واحتيال.

النموذج الرابع الاحتيال على ربات البيوت

روت لنا هذه القصة هالة أحمد وهي ربة منزل قائلة : في نهار ذات يوم طرق الباب احدهم وعندما قام طفلي بفتح الباب سأله عن اسم والده وعما اذا كان موجودا فأخبره ابني ان ابيه في مكان العمل، فطلب من ابني ان يخبرني بانه يريد مقابلتي وبالفعل ذهبت اليه فقال لي: أن زوجي فلان طلب منه أن يحضر له من المنزل «سيرمس» لحفظ المياه لانه يريد ان يحضر فيها شيئا ما للمنزل، و«يا مؤمن مصدق» قمت بأعطائه اياها، وعند عودة زوجي اخبرته بما حدث اكد لي بانه لم يقم بإرسال اي شخص ولم يطلب من اي شخص احضار شيء من المنزل.

رأي علم الاجتماع

الاستاذة بدرية الأمين بكالوريس علم الاجتماع قالت في افادتها لنا في هذا الموضوع:
النصب والاحتيال في اللغة كل ما هو متعلق بالكذب والخداع والدهاء والمراوغة وقلب الحقائق والامور. أو الاستيلاء على شيء مملوك لشخص آخر بطريقة احتيالية.

دائما ما يلجأ النصاب الى حيل ومقالب ذكية وماهرة تجعله يكسب ثقة ضحاياه مما يسهل عليه مهمة الوصول الى مبتغاه. والنصاب شخص شديد الذكاء وماكر ولديه قدرة على الابتكار واختلاق الحيل والجرأة وتقمص الادوار والقدرة على التشكل والتلون ولكن مع الاسف لم يستخدم ذكاءه في اشياء ذات فائدة مثل التعلم ومنفعة الناس، ولكل نصاب دوافعه التى تدفعه لارتكاب تلك الجرائم وهو شخص منحرف اجتماعيا ويعاني من حالة مرضية وغالبا ما يكون محبطا اجتماعيا وفي لحظة تنفيذ الجريمة يحاول أن يعيد ادماج نفسه في المجتمع ولو بطريقة انتقامية. ويمكن ان نقول عنه هو لص لكنه لا يستعمل العنف في الغالب بل يلجأ إلى حيل ومقالب ذكية.

صحيفة الإنتباهة
سحر بشير سالم
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس