رأي ومقالات

محمد هاشم الحكيم : والسؤال هل الفتوى في السودان حكر على مجمع الفقه فقط؟

ليس ردا على د عصام البشير ولكن …. !!!
بشأن فتوى طلاق زوجة المدخن المتضررة من تدخينه بالمنزل
اتصل بي الكثيرون مطالبين بالرد على الشيخ الفاضل د عصام البشير
قالوا انه قال في خطبته تهكما على شخصي بحسب تفسيرهم
ليس كل من اعتلى المنبر داعية!!
ويجب ايقاف العبث بالفتوى
ودعونا من خراب البيوت
فالدكتور حفظه الله والذي أكد أن مصدر فتوى جواز طلب الطلاق لزوجة المدخن اذا تضررت هي أن داعية نشرها على الفيسبوك وهذا ليس صحيح
فقد كانت في سياق محاضرة مغلقة
ان كان يقصدني فلعله يدعو بذلك الى الحرص في الدعوات ان كانت تمس الأسر حتى لا تفهم خطأ!
والا فهو له الحق في تقرير مايراه مناسبا
والسؤال هل الفتوى في السودان حكر على مجمع الفقه فقط؟
هل الدين ملك لمؤسسة أم هو حق من تأهل له؟
أبدى د عصام اعتراضه على الفتوى القائلة بجواز تطليق المرأة لزوجها المدخن
وهذا حق
لكن اذا كانت امرأة تتضرر هل سيعترض الدكتور على الحق في الطلاق؟
أم سنقول لها اذهبي فموتي من دخان سجارته والشيشة
فالدين يمنعك من اختيار البعد عن الضرر الذي تخشينه؟
والغريب أن بعض الصحفيين هم الذين قالوا انني عضو بالمجمع الفقهي لأنهم لا يميزون بين هيئة العلماء ومجمع الفقه الاسلامي
وكان يمكن تدارك هذا الخطأ بلوم الصحفيين لا لوم محمد هاشم الحكيم
الذي لم يدع شرفا
ولكم تمنيت أن يقترن الكلام من رئيس المجمع في السياق بتفسير هذا الحكم
ولم كل ما كانت قضية تتعلق بالمرأة غمطناها بالذكورية؟
أين الداعيات والمفتيات النساء لعلهن أكثر تفهما؟؟
وابداء رؤيتهم لحق المرأة
ولست بغاضب ان كان يقصدني
فلطمة عالم في الخد من
أحب الي من شرب الرحيق
وانا لنسير على منهج عصام الذي تعلمناه منه صغارا: الفتوى ليست حكرا على أحد
أدب الاختلاف وعدم التجريح هو الأصل
أعطيتني حق الاجتهاد أعطيك حق الاختلاف
وأنا هنا أطرح السؤال لكل العلماء والمختصين:
هل يحق لامرأة يصر زوجها على التدخين داخل المنزل
وهي تتضرر من ذلك
هل يحق لها طلب الطلاق أم لا ؟
أجيبوا فأنتم مسئولون
ولاحظوا اننا لم نقل يجب عليها بل اذا هي أرادت فهو حقها..
وحفظك الله يا شيخ عصام
محمد هاشم الحكيم

‫7 تعليقات

  1. الاخ محمد هاشم الحكيم يفتي على هواه و يناطح عالم بمقام الدكتور عصام البشير الذي يحترمه و يجله علماء الدنيا جميعا و على راسهم علماء المملكة العربية السعودية
    لقد كنت من المعجبين ب محمد هاشم فترة من الزمن حتى شاهدت له حلقة مع احد الشيوخ في احد البرامج الدينية على الفضائية السودانية و لقد اتصل احد الاخوة يسال عن حكم الزكاة التي في طرق المرور السريع للبضائع فما كان من السيد محمد الحكيم الا ان تهرب من السؤال خوفا من المسئولين

    لك الله يا وطن مع مشايخ السلطان

  2. ” هل الدين ملك لمؤسسة أم هو حق من تأهل له؟ ” بهذه العبارة ينتهي الحديث ياسيد هاشم … تأهل له اولا وافتي بعد ذلك … ومن أجازك للفتوي مثلا ابن عباس اجاز سعيد بن جبير ( أليس فيكم ابن ام الدهماء) .. واجازوا قبلة سعيد بن المسيب وهكذا الحال الي شيوخ وعلماء اليوم ممن اجازوهم الثقات من العلماء وتواترت الفتوي … لاتكن جريئاً علي الفتيا فتهلك … اما الرأي في الامر فيكون في الشئون الدنيا من الامور .. ولارأي في الدين ؟ او كما يقول عامة الناس ماهو رأي الدين ؟ ويقصدون الحكم الفصل بما هو معروف للناس من الشريعة .. لأن الرأي كثيرا مايكون من الهوي وماتحبه النفس والحكم يكون لله وللرسول …. كما قال علي كرم الله وجهه .. ياسيد هاشم نحسبك مجتهداً وانت تعلم الناس البسطاء وتتواصل مع الناس .. كن طالب علم ابداً يأتيك الناس الي مخدعك ويطلبوا منك الفتوي .. وتابع الكبار من العلماء تفلح .. نتمي لك كل التوفيق فأنت مجتهد .

  3. الطلاق من الزوج المدمن على التدخين
    الشيخ ابن باز رحمه الله

    السؤال :
    زوجي مدمن على التدخين وهو يعاني من الربو ، ووقعت بيننا مشكلات عدة من أجل الإقلاع عنه ، وقبل خمسة أشهر صلى زوجي ركعتين لله وحلف بألا يعود إلى التدخين ، ولكنه عاد للتدخين بعد أسبوع من حلفه وعادت المشكلات بيننا وطلبت منه الطلاق ، ولكنه وعدني بعدم العودة إليه وتركه إلى الأبد ولكنني غير واثقة منه تماماً ، فما رأيكم السديد وما كفارة حلفه ، وبماذا تنصحونني ؟

    الحمد لله
    الدخان من الخبائث المحرمة ، ومضاره كثيرة وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم في سورة المائدة : ( ويسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات ) المائدة/4 ، وقال في سورة الأعراف في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم : ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) الأعراف/157 ، ولا شك أن الدخان من الخبائث ، فالواجب على زوجك تركه والحذر منه طاعة لله سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم وحذراً من أسباب غضب الله وحفاظاً على سلامة دينه وصحته وعلى حسن العشرة معك ، والواجب عليه عن حلفه كفارة يمين مع التوبة إلى الله من عودة إليه ، والكفارة هي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة مؤمنة ، ويكفي في ذلك أن يعشيهم أو يغديهم أو يعطي كل واحد نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف تقريباً .

    ونوصيك بعدم مطالبته بالطلاق إذا كان يصلي وسيرته طيبة وترك التدخين [COLOR=#F7F732]أما إن استمر على المعصية فلا مانع من طلب الطلاق[/COLOR] .

    الشيخ ابن باز في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/2 ص 668

  4. اللوم كل اللوم على الصحفيين الذين لا يميزون بين هيئة العلماء ومجمع الفقه. ولكن ما ذنب الصحفيين والعامة من امثالنا اذا اختلطت علينا مؤسسات الدين بعد ان تناسلت كما الفطر دون ان نعرف حقيقة اختصاصاتها وتداخلاتها وصلاحياتها. فمن هيئة علماء السودان الى الرابطة الشرعية للائمة والدعاة ومجمع الفقة والذكر والذاكرين السندسية ومركز دراسات الايمان وتزكية المجتمع ووو .. لماذا كل هذه الاجسام المتشابهة المتماثلة. أما اهتماماتها فقد شملت تحريم بيع الفكه واستعمال الكوندوم وتكفير هذا وزندقة ذاك، دع عنك فتوى سفر الرئيس من عدمه وختان الاناث وزواج القاصرات. كل تلك امور مهمة ولكنها لا ترقى لان تحتكر وقت اولئك العلماء الاجلاء، بينما يصمتون صمت القبور ازاء جرائم رجال الدولة من قتل للابرياء وتستر كثيف على فساد المسئولين وتعطيل للعدالة ودونكم الشهيدة عوضية عجبنا التي قتلت امام دارها قبل عامين وما زال قاتلها ينافح بانه ما كان الا منفذا للتعليمات بينما شرطة الدروشاب تعيق العدالة بسلطان الدولة من خلال عدم تسليم امين مستودع السلاح الذي سلح نظاميا لا يتبع لوحدته وبزيه المدني ليقتل الشهيدة سارة عبدالباقي وابن خالها صهيب .. أين انتم من هذا يا علماء السلطان؟

  5. الله الله نكرة التدخين ثم يحرمه البعض ثم ناتي لنقول لايحق للمرأة الطلاق؟ اليست هي من كرمها الله بالجنه وقال عنها الرسول صلي الله علية وسلم امك ثم امك ثم امك؟ عن تجربة شخصية ما شممت رائحة سيجار الا وتاذيت وشقيقتي تختنق من رائحة الدخان . فلماذا يا عزيزي الدكتور تمنع حقها في ان تحافظ علي صحتها؟ ولماذا تكتب وزارة الصحة علي علبة السيجار ضااار بالصحة؟ نصدق من انت ام وزارة الصحة.