كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فحص الايدز .. مراكز متنقلة


شارك الموضوع :

تجربة جديدة تنفذها وزارة الصحة ولاية الخرطوم بتدشين انطلاقة مركز الارشاد النفسي والفحص الطوعي المتنقل لمرض الايدز بمحلية ام بدة سوق ليبيا منتزه ام بدة العائلي.
وكشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن خطة لإنشاء (27) مركز فحص طوعي متنقل في المناطق التي تفتقد لخدمات الفحص الطوعي خاصة مناطق المعسكرات والمناطق الطرفية التي تعتبر من المناطق الأكثر عرضة للخطر. وتوقعت الوزارة وجود عدد من الفئات الأكثر عرضة للخطر بهذه المناطق لا تحصل على هذه الخدمات خاصة ان التوسع في انشاء مراكز الارشاد النفسي والفحص الطوعي لم يصاحبه حتى الآن تطبيق خطة مكثفة للترويج لهذه المراكز والتبصير بأهمية الفحص الطوعي، خاصة وانها بلغت (39) مركزاً للفحص الطوعي بولاية الخرطوم.
دكتورة سارة الياس مدير برنامج مكافحة الايدز بوزارة الصحة ولاية الخرطوم قالت لـ «الرأي العام»، يعتبر الارشاد والفحص الطوعي ذا أهمية خاصة في برنامج مكافحة الايدز، ويعتبر مدخلاً مهماً بالنسبة للمصابين بعدوى فيروس عوز المناعة البشري للحصول على الرعاية الطبية مبكراً، إضافة للحصول على الدعم النفسي مما يؤثر ايجاباً في تقليل الآثار النفسية والاجتماعية لدى المصابين، بجانب دوره في السيطرة على المرض والحد من انتشاره. وقالت إن خدمات الارشاد النفسي والفحص الطوعي تم ادخالها لأول مرة بالخدمات الصحية وبعض من مؤسسات التعليم العالي بولاية الخرطوم في العام 2003م في خطوة غير مسبوقة، حيث تم تدريب (90) مرشداً نفسياً من حملة البكالريوس في علم النفس وعلم الاجتماع، وتم توزيعهم على (49) وحدة ارشاد نفسي، واشارت الى إن عمل وحدات الارشاد النفسي اقتصر في البداية بصورة رئيسية على تقديم خدمات الارشاد النفسي للمترددين على هذه الوحدات من المرضى المشتبه في اصابتهم والقلقين وبعض الفئات الاكثر عرضة للاصابة دون القيام باجراء الفحص المعملي لهم. وأكدت ان تحويل الراغبين لإجراء الفحص يستغرق وقتاً ولذلك تم تطوير سياسات الارشاد والفحص الطوعي وافتتاح (28) مركزاً ليرتفع العدد الى (39) مركزاً بنهاية العام 2008م واشارت الى انه وبالرغم من الزيادة الكبيرة في عدد الخاضعين للفحص الطوعي من عام لآخر إلا ان الملاحظ ان هذه الخدمات تتركز في المؤسسات الصحية الموجودة بالمناطق الحضرية بينما تفتقر مناطق المعسكرات والمناطق الطرفية لهذه الخدمات. وأكدت ان الوزارة استهدفت العدالة في توزيع الخدمات الصحية حسب مؤشرات المسح الوبائي والسلوكي القومي للعام 2002م، وذلك بايصال خدمات الارشاد النفسي للفئات الأكثر عرضة بمواقعها استجابة للمرونة المطلوبة في توفير خدمات الارشاد النفسي والفحص الطوعي وذلك عن طريق خدمات مراكز الارشاد النفسي والفحص الطوعي المتنقلة.
وذلك لرفع نسبة اكتشاف حالات مرضى ومصابي فيروس نقص المناعة المكتسبة وسط سكان ولاية الخرطوم وتقليل الوصمة ونشر التوعية الصحية وزيادة عدد المترددين على المراكز وزيادة عدد المحولين لمراكز الرعاية الطبية المتكاملة.
وقالت إن خطة البرنامج هي زيادة انشاء مراكز للارشاد النفسي في محليات جبل اولياء وكرري وشرق النيل وذلك بالتوسع في المحليات التي تحتاج الى خدمات اكثر تدريجياً. واشارت الى ان البرنامج وضع استراتيجية الفحص للجميع خاصة انه توجد بعض الفئات لم تسمع عن طرق انتقال الايدز. واشارت الى وجود(7) مراكز عامة توجد بها خدمات العلاج المجاني بجانب ان البرنامج يستهدف من خلال خطة العام 2009م بجانب عدالة التوزيع برنامج حماية العاملين في المستشفيات وادخال قطاعات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.
التوسع في برنامج الايدز
وقالت إن الوزارة ستبدأ تنفيذ المسح التجريبي في اول ابريل بعد ان تم اختيار ولاية الخرطوم ضمن الولايات لتنفيذ المسح التجريبي.
واشارت الى انه سيتم تنفيذ البرنامج في (7) محليات لتكون اكثر دقة، واضافت أن التجهيزات وتدريب الكوادر للفحص التجريبي قد بدأتا بالفعل.
أماني اسماعيل :الراي العام

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        جزاكم الله كل خير ولكن نتمنى لو توضحوا أكثر عن أماكن المراكز الحاليه بالخرطوم والولايات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس