رياضية

تشافي أقرب للرحيل والوجهة بافارية أو فرنسية


[JUSTIFY]لم يكن يوم أمس جيداً على مايسترو برشلونة تشافي هرنانديز، فهو اليوم الذي جاءت معه تصريحات مشككة بمسألة بقائه في المشروع الجديد الذي يتم التحضير له تحت قيادة المدرب الجديد لويس انريكي.

أول التصريحات جاءت من المدير الرياضي للنادي أندوني زوبيزاريتا الذي قال رداً عن مستقبل تشافي “سنحاول معرفة ما يريد وسنخبره بما نريد، نحن نعرف ماذا يعني تشافي لكرة القدم، لكننا سنتحدث ونقوم بتقييم للوضع ومن ثم نأخذ القرارات التي فيها مصلحة النادي”.

لويس انريكي المدرب الذي قالت صحيفة الماركا إنه لا يتمتع برضا تشافي على تعيينه، صرح بخصوص المايسترو قائلاً “إنه لاعب رائع وسوف أخبره بما أريده وأسمع رغباته ثم نقرر”.

عدة أسباب قد تقف خلف هذا الموقف الضبابي من المسؤولين في نادي برشلونة تجاه لاعب فاز معهم بأكثر من 20 لقباً، أولها أجر تشافي الذي يقارب 9.5 مليون يورو مما يثقل خزينة النادي ويعطل خططها للتجديد وجلب نجوم أخرين الذين سيطلبون أجوراً عالية هم أيضاً، والثاني تقدم عمره الذي تسبب بتذبذب مستواه مع ضغط المباريات مما يفرض وجود لاعب أساسي شاب ليعود أجر تشافي ويصبح مشكلة بالنسبة للاعب احتياطي، ثالث الأسباب وهو غير مؤكد يتعلق بمسألة علاقته بلويس انريكي وعدم رضاه عن تعيينه.

الأنباء تؤكد وجود عروض أمريكية لتشافي هرنانديز لينهي مسيرته بهدوء، فهو يبلغ من العمر 34 عاماً ومن المتوقع اعتزاله في صيف 2016، وعرض أمريكي بأجر مميز وعدد مباريات أقل وضغط نفسي معدوم يجعل من هذه الوجهة فرصة للاعب يبحث عن نهاية مسيرته بطريقة أفلام هوليوود، لكن هذا قد لا يتوافق مع عقلية تشافي ومبادئه في كرة القدم، فخياره الأولى يبقى بالتأكيد الاستمرار مع برشلونة، لكن لديه خيارات كروية مميزة أخرى قد يذهب لأحدها في حال كان الاتفاق على رحيله.

ففي بايرن ميونيخ يحتاج بيب جوارديولا لعقل التيكي تاكا وأساس نجاحها معه، فيأتي تشافي ويتدرب مع نجوم البافاري ليساعد بيب على زراعة فكره بشكل أفضل، ويعاود الكانتارا مسلسل التعلم من سيد التيكي تاكا، وهناك لن يكون تقدم عمر تشافي الذي تسبب بتذبذب مستواه مشكلة، لأن تشكيلة بايرن ميونيخ فيها من العمق ما يكفي ليجعله تحت ضغط بدني أقل وعدد دقائق لعب مناسبة لعمره ولياقته.

أما باريس سان جيرمان، فهو يحتاج لرجل بخبرة أوروبية لا كي يكون نجماً بل حكيماً، فالفريق يضم من النجوم ما يكفي لكنه يفتقر أوروبيا لصاحب القرار الصحيح في الدقائق الأخيرة، ويملك النادي الفرنسي القدرة على منح تشافي أجراً كبيراً بالنسبة لعمره، ويعده كما فعل مع أخرين بمناصب عقب الاعتزال، إضافة إلى تأمين العملاق الفرنسي لعمق التشكيل الذي يساعد تشافي في هذه المرحلة من العمر.

ثلاث وجهات يملكها تشافي هرنانديز إن كان الاتفاق على الرحيل، واحدة للسياحة قبل الاعتزال في الولايات المتحدة، وأخرى فيها طابع من التحدي وإكمال الإيمان بالفلسفة مع بايرن ميونيخ لكنه سيتنازل فيها عن جزء من أجره، أما الثالثة ففيها عرض مالي جيد ودور مهم في كرة القدم الأوروبية والكلام عن باريس سان جيرمان.

?i=epa%2fsoccer%2f2014 04%2f2014 04 15%2f2014 04 15 04168326 epa كووورة
[/JUSTIFY]