كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المخدرات .. الحرب الجديدة والأكثر فتكاً



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]الواقع الذي تتحدث عنه الضبطيات والمحاكم فيما يتعلق بالمخدرات المختلفة الالوان والاشكال يشير الى خطر كبير يحدق بامة السودان، ولبيان هذا الموقف نعيد قراءة بعض البلاغات والمحاكمات فقد تبعت شحنة بورتسودان الشهيرة العديد من الضبطيات وهي ضبطية وصفت بالاكبر على مستوى الشرق الاوسط حيث بلغت «46» كيس كبير زنة «50» كيلوجرام من الحبوب المخدرة «كبتاجون» وهو من المخدرات التخليقية الخطرة وبلغت جملة الحبوب المضبوطة «13 مليون و581 ألف و210 حبة» تقدر بقيمة «338» مليار جنيه محملة على عدد من الحاويات.

مخدرات بالخرطوم

ظلت الخرطوم وبحكم موقعها وسط البلاد وايجاد اكبر سوق للمستهلكين، مكباً للمخدرات من كل صوب وهذا ما تؤكده سجلات الضبطيات الواردة للخرطوم فقد أوقفت شرطة مكافحة المخدرات ستة متهمين بينهم أحد كبار المروجين وذلك بعد مداهمة مخزن بمنزل به «55» جوالاً وسيارتان تستخدمان للتوزيع والتهريب. فيما ضبطت الادارة العامة للجمارك اثنين من الأجانب وبحوزتهما «31» جوال مخدر الشاشمندي ومخدر القات، وذلك باحد المنازل بالخرطوم شرق وكانت هنالك كميات كبيرة معدة للتوزيع. وبالخرطوم وضعت شرطة مكافحة المخدرات يدها على «8» جولات وخمسة كيلو من مخدر الشاشمندي الحبشي داخل منزل بالقوز واوقفت ثلاثة متهمين على ذمة التحقيق.

شبكات منظمة
في الاثناء نجد ان سلطات ولاية الخرطوم قد اوقفت العديد من النشاطات الهدامة المتعلقة بالاتجار في المخدرات فقد اوقفت شرطة أمن المجتمع شبكة اجرامية متخصصة في توزيع المخدرات وسط الاحياء الراقية واتخاذ الشقق المفروشة كمراكز للتخزين والتوزيع واستخدام سيارات فارهة وذلك بعد توفر معلومات لدى المباحث، تم رصد مجموعة من المتهمين بمنطقة المهندسين بام درمان وحي البوستة جنوب وكانت الشرطة قد عثرت بحوزتهم على «960» راس حشيش و«30» قطعة وفي بحري تم ضبط شبكة تروج وتخزن المخدرات الاثيوبية ببحري وفي ام درمان تمت مداهمة «3» منازل وايقاف «9» مروجين للمخدرات.

مخدرات ولائية
ولايات السودان وبكل اتجاهاتها اصبحت معبراً للمخدرات فقد ضبطت جمارك القضارف مخدر قات حبشي «30» جوال مخدر قات حبشي ضبتها شرطة ولاية القضارف شعبة المكافحة بمنطقة اللكدي وهي محملة على عربة لوري قادمة من إحدى دول الجوار، وبالفاشر ضبطت السلطات كميات كبيرة من المخدرات والحبوب المهلوسة والمنشطه داخل المدينة وخارجها وقالت الشرطة إن هذه الكميات قادمة من دولة تشاد.

في المحكمة
تمت محاكمة أب وابنته للاتجار بالمخدرات في الدروشاب وذلك بمحكمة جنايات وقد تم القبض على ابنته اثناء المداهمة وهي تحاول تخبئة الحشيش في ملابس طفل فيما اصدرت محكمة الامتداد حكماً قضى بالسجن«10» سنوات لمروجي مخدرات بمنطقة الامتداد ومحكمة اخرى تصدر حكماً بالسجن «5» سنوات والغرامة لمروج حشيش براكوبة في سوق نفاشا.
فيما قضت محكمة جنايات النهود حكماً بالسجن المؤبد على متهمين ضبطت بحوزتهم «14» جوالاً من الحشيش محملة على متن عربة لاندكروزر فارهة داخلها «19380» راس حشيش بنقو تزن «434» كيلو جرام وبندقية كلاشنكوف وجهاز ثريا.

حرب المخدرات الفتاكة
العقيد شرطة منورمحيي الدين محمد رئيس قطاع العمليات بالادارة العامة لمكافحة المخدرات قدم محاضرة توعوية بامبدة وقال ان حرباً جديدة بدأت في العالم لكنها بسلاح انتشر في مرحلة ثالثة بعد الحروب التقليدية وقال انها حرب فظيعة واكثر تخريباً وفتكاً وتدميراً!! انه سلاح وهي حرب «المخدرات»!!

وقال في حوار مع «الإنتباهة» تنشره لاحقاً، إن السودان وافريقيا بصفة عامة ما زالت تجارة المخدرات وعصاباتها تعمل بشكل تقليدي، وكشف عن جهود كبيرة لادارة مكافحة المخدرات من خلال مشروعات طموح تتعلق بالتعرف على مناطق الزراعة في السودان وعبر التقانات الحديثة التي تتعرف على مناطق الزراعة عبر الاقمار الاصطناعية، فضلاً عن الاشتراك في نظام الاشعارات المسبقة وهو نظام الكتروني وضعته الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.

تحديات مكافحة المخدرات

تواجه ادارة مكافحة المخدرات جملة من التحديات، اهمها وجود تلك المزارع في بعض المناطق الوعرة، والحروب والنزاعات القبلية، وامتداد الشريط الحدودي وعدم التنسيق مع دول الجوار، والنزاعات السياسية والظروف الاقتصادية وانتشار البطالة، واهمال الاسر وضعف الرقابة الصيدلانية والعولمة والانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

صحيفة الإنتباهة
علي الصادق البصير[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        المخدرات يا سادة مسألتها هينة جدا فى السودان .. واصلا ما كانت تجارة وتعاطى المخدرات سرا .. المساطيل والمروجين فى الاحياء معروفين فى السودان حتى بالنسبة لاطفال المدارس . يوروك مساطيل الحلة بالواحد والبائعين كمان . بس المشكلة فى الروؤس الكبار وديل لو الحكومة (اتحللت منهم ) ما بقعدوا يوم واحد . ولو خايفين منهم وعلاقتهم فوق ممكن( يكونو) قوات (دعم سريع ) لتنظيف العاصمة اولا ثم بقية الولايات من المخدرات خلا ل شهر رمضان بس . الا هل بلغت اللهم فأشهد . ارحموا هذا الشعب المسكين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس