زواج سوداناس

الشرطة السودانية تفض بالقوة احتجاجات طلابية في العاصمة الخرطوم



شارك الموضوع :

تصاعدت موجة الاحتجاجات الطلابية بالخرطوم ،الخميس بخروج العشرات من طلاب جامعتي الخرطوم ، والقرآن الكريم ، والنيلين في مظاهرات متفرقة، بعد يوم من وفاة طالب بجامعة أمدرمان الأهلية، اثر صدامات بين مؤيدين للحزب الحاكم وآخرين في المعارضة، وقابلت السلطات الأمنية احتجاجات الخميس بالقوة.

وخرج الطلاب من جامعة الخرطوم عبر شارع البلدية وسط العاصمة، مرددين هتاف” مقتل طالب مقتل أمة “وحملوا نعشاً عليه شجرة فى اشارة لرمز حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

وسقط الطالب محمد الصادق – 20 عاما- أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، يوم الأربعاء، في ثاني حادث من نوعه في الجامعات السودانية خلال الثمانية أيام الأخيرة،وذلك بعد أن أسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا، في 19 أبريل الحالي.

وردد المحتجون في وسط العاصمة، شعارات تنادي بالحرية والعدالة واسقاط النظام، قابلتها قوات الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع، وبرغم كثافة الدخان المتصاعد نجح ما لايقل عن مائتي طالب في الوصول الى موقف المواصلات العام ،القريب من جامعة النيلين التي انضم طلابها للمسيرة الغاضبة، لكن قوات الشرطة تدخلت وفضت المتظاهرين.

وادت الاحتجاجات الى أزمة خانقة فى المواصلات، كما شهدت المنطقة المحيطة مطاردات عنيفة بين دوريات الشرطة والطلاب.

من جهته قال الأمين السياسي لأمانة طلاب المؤتمر الوطني بالخرطوم، يس الطاهر، إن الإغتيالات وأحداث العنف بالجامعات، ليست سوى حملة لنسف الإستقرار الأكاديمي بجامعات الخرطوم لاغلاقها.

وأشار الطاهر في مؤتمر صحفي، الخميس، الى أن مجموعة من طلاب الحركة الشعبية نظموا مُخاطبة داخل حرم جامعة أم درمان الأهلية تحت مُسمى ” رابطة طلاب جبال النوبة”، وتعمدوا أثناء المنشط التعريض ببعض الطلاب ،وحرصوا على إحداث فوضى وعنف، أصيب فيه أربعة طلاب وبائعة شاي.

وبرأ المسؤول السياسي طُلاب المؤتمر الوطني، من الأحداث التي وقعت في الجامعة الأهلية، وقال ” لم يكن لهم بها دخل من قريب أو بعيد وكانوا شهوداً عليها فقط”.

وحث الطاهر إدارات الجامعات على تفعيل لوائح السلوك الطلابي، وإيجاد صيغة جديدة لمعتقبة المتسببين في زعزعة الإستقرار الأكاديمي.

وفي السباق إنهم مُشرف الولايات، جمال الأمين، جهات بالسعي لتحويل الجامعات الى ساحات للمعارك واراقة الدماء، وإفجاع الأُسر في فلذات أكبادها.

وأرجع مايحدث إلى فقدان الحركات المسلحة للبوصلة السياسية ولبحثهم عن معترك آخر لتحقيق اجندتهم.

وأضاف ” وضعت الحركات المُسلحة وأحزاب الأمة، المؤتمر السوداني، الجبهة الديمقراطية نزع الإستقرار الأكاديمي ضمن خُطط عملها وإستراتيجيتها، لنسف ثورة التعليم العالي “.

الى ذلك دعت أمانة الطلاب بالمؤتمر الوطني إدارة جامعة الخرطوم لاعادة فتح كلية العلوم الرياضية ، أو تعليق الدراسة وإغلاق كل كليات الجامعة.

وقال امين الشئون السياسية، الناطق بإسم الطلاب، هباني الهادي، إن الحركات المسلحة والجبهة الديمقراطية تعمل على إدخال أسلحة لعدد من الجامعات هي النيلين، القرآن الكريم، سنار، لإثارة الفوضى والشغب “.

وشدد هباني على أن الأمانة قادرة على حماية الطلاب وكوادر التنظيم، وقال ” سنحارب هذه الشرذمة ولن نسمح بأي تجاوز تجاه كوادرنا”.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كافونقا

        الحل بسيط جدا اي جامعة عند قبول أي طالب يمضي علي استمارة انه ليس له أي علاقة بالسياسة داخل حرم الجامعة وأنه اتي هنا لكي يتعلم فقط واي طالب يتجاوز هذا القانون يفصل فورا من الجامعة.

        الرد
      2. 2
        هنين

        الأمر ليس بهذه البساطه يا سيد كافونقا هذا الشعب طفح به الكيل و ما عاد يستطيع الصبر ! والله لكأني أشتم الآن رياح أكتوبر جديده ! خوفي علی هذه البلاد أن يقوم البشير و أتباعه بإتباع سياسة أنا و من بعدي الطوفان بالسوداني يا فيها يا نطفيها و ربك يلطف و يا رحمان يا واسع السلطان أحفظ هذه البلاد من الحراميه و المجرمين و الطامعين و الكيزان !

        الرد
        1. 2.1
          ديامي قديم

          آمين

          الرد
      3. 3
        واحد من الناس

        لا اعلم كيف يصنع هؤلاء الاخبار
        منذ الساعة 2ظهرا حتى السادسة مساءا كنت في منطقة وسط الخرطوم متنقلا بين الاستاد وجاكسون وشارع علي عبداللطيف والاحوال طبيعية بإستثناء مظاهرة مرت اثناء اداء الناس لصلاة العصر حوالي الساعة الرابعة والنصف بالقرب من موقف مواصلات الثورة متجهين نحو موقف جاكسون تتراوح اعداد من كان بها مابين 40- 50 شخص
        حاولت رصد مدى تفاعل الناس مع تلك التحركات حيث لم تتغير احوالهم فالمحلات تباشر عملها والمواصلات على طبيعتها المعتادة
        والله شهيد على ما اقول

        الرد
      4. 4
        Abdul

        الحل الأمثل هو أن يعلن البشير تنازله عن رئاسة البلاد للسيد الطاهر ايلا فهو بديل مناسب ومقبول ويكفيه 25 عاما وفى النهاية النتيجة رسوب .

        الرد
      5. 5
        Ali

        هولاء طلبه يخرقون الجامعات وويدمرون الشوارع والمحلات تريدون الشرطة تتفرج فيكم هذه الاشياء ليس ملك الي احد هذه ملك للجميع
        كيف تحرقون الجامعه وهي من دم هذا الشعب العاوز البشير يمشي يذهب الي البشير وهو معروف اين هو ليس في السوق او الجامعه او الشارع انتم عاوزين تكون دكاترة ومعلمين ومهندسين علي من وكيف وانتم المخربين والمدمرين

        الرد
      6. 6
        جلابي

        الحكاية عنصرية .. و المقصود تدمير كل شئ في الشمال .. والامن اهم من كل شئ… يعني تنوم جيعان احسن من ينط ليك واحد في بيتكم يقتلك و يغتصب مرتك او اختك … الناس ما يكونوا مغفلين ..

        الرد
      7. 7
        هباني

        عنصرية شنو يا جلابي والله شكلك انت العنصري ..

        الناس فاض بيها يا راجل وغلبها البتعملوا ؟؟

        وكافوقا كيف يعني الطلاب يوقعوا على استمارات عدم ممارسة السياسة ؟؟

        ياخي دي جامعة ما مدرسة ثانوي بغض النظر عن الشي الحاصل الان ..

        مفروض الطالب يطلع من الجامعة ملم بكل شي .. ويعرف يعبر عن رأية .

        الرد
      8. 8
        طارق عبد المنعم

        كافونقا ههههههه استماره شنو يازول ركز انت شكلك ماعندك قضيه بالجامعات ولا السياسه استماره ههههههه والله استماره ياخ نحنا مشكلتنا اي زول بعلق ويتفلسف ياخ قوم بول قال استماره وبعدين ياناس يخرب انت يااسمك علي يخربو شنو الطلبه هو فضل شي اصلا ماخرب عشان يخربو رايك احتفظ بيهو لي نفسك يامتخاذل ياجبان يارجرجه تلقاك جاهل لقي موبايل وقام يعلق نحنا منلاحق كلاب الامن والجداد اللكتروني للاسف انتو شكلكم من الجداد الساذج كمان …… بعدين طبعا نعم الايام دي المظاهرات مابالشكل المطلوب والاحتجاجات ماقدر الضجه المعموله ليها دي طبعا ده اعلام الكيزان بضخم الموضوع عشان يوصلو للناس رساله انو الثوره فشلت والناس تاني ماتتفاعل مع اي حراك ثوري ويعتبرو انو نتيجتو حاتكون الفشل ياكيزان الناس اوعي منكم من خبثكم وسذاجتكم دي الف مره ياوهم يامقاطيع لكن الثوره جايكم جايكم وقريب وانتظرو المفاجاه باذن الله وابشركم ماحاتجيكم المفاجاه من الشارع الشارع فقط هو حايكون يدي المفاجاه شرعيته هههههههههه انتظرو ياطير ….طبعا الايام دي لو عايزين تعرفو الكيزان الكبار خايفين كيف شوفو سوق العمله الاجنبيه طبعا الكيزان عملو ضغط عنيف علي الدولار وزاحمو المستوردين ورفعو سعرو طبعا عايزين يحولو المنهوب من اموال الشعب الي دولار عشان ساعه الكتمه يكونو جاهزين الكبار طبعا خايفين وعارفين انو خلف الكواليس شي يدبر من الوطنين داخل القوات المسلحه واجتماع البشير بكري ومحمد عطا وابراهيم حامد ببعيد ومخرجاتو اتسرب للشارع طبعا والايام دي هم خايفين حتي من الكيزان المعاهم وعاملين رقابه حتي علي ناس الموتمر الوطني المعاهم الغير موثوق بهم كما سماهم الريس وناس ابنعوف في القوات المسلحه وود ابراهيم طبعا يجي من يقول ديل محسبوين علي الموتمر الوطني لكن برضو هم تحت المراقبه فالفار يرتجف ويتخبط هذه الايام ويتوقعها من اي مكان ههههههههه لكن جايكم من حيث لم تحتسبو ………كافونقا قلت لي استماره

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *