أبرز العناوينسياسية

السودان.. قوات مصرية تستولى على منجم للذهب قرب حلايب وشلاتين


كشفت وسائل إعلام رسمية سودانية، عن استيلاء قوات مصرية على منجم للذهب يملكه سوداني، قرب منطقة مثلث “حلايب وشلاتين” المتنازع عليها بين مصر والسودان.

وذكر المركز السوداني للخدمات الصحفية “اس ام سي” القريبة من السلطات الأمنية السودانية، يوم الإثنين، في النشرة اليومية لها، أن “قوات مصرية قوامها 25 فرداً، يقودها ضابط برتبة (رائد)، برفقته ثلاث سيارات (لاندكرزور) وشاحنة، قامت بالاعتداء على منجم للتعدين التقليدي (الأهلي) يتبع لأحد المعدنيين السودانيين، بوادي “العلاقي” التي تقع بمنطقة “ثريره”، في ولاية البحر الأحمر “السودانية”، والحدودية مع دولة مصر من جهة أقصى الشمالي الشرقي للسودان”.

وتحدث زعماء قبائل، بالولاية البحر الأحمر، للمركز السوداني، وقالوا، “إن القوات ألقت القبض على 5 من عمال المنجم، واستولت على حفارة، وقامت بوضع عدد من عناصرها كخدمة ثابتة بالمنجم بعد أن أخطرت المعدنيين السودانيين بأن هذه الأراضي مصرية”. وكشف أحد المعدنيين السودانيين، ويدعى، بابكر موسى، لـلمركز السوداني، عن “حضور 5 من المهندسين الجيولوجيين المصريين تحت حماية القوات المصرية قبل شهر وقيامهم بأخذ عينات من المنجم لفحصها”. فيما أكد صاحب المنجم أن المنجم يعمل بصورة مقننة وأنه “حصل على ترخيص من وزارة المعادن السودانية”. والجدير بالذكر أن دولتي السودان ومصر يتنازعان على منطقة مثلث “حلايب و شلاتين” في حدود البلدين منذ عقود مضت، ووصلت النزاع إلى أعلى مستواه خلال تصريحات المسؤولين المصريين والإعلاميين المصريين خلال الشهور القليلة مضت بأن حلايب وشلاتين أراض مصرية ولن يتم التنازل عنها مهما حصل، مما لقى ردود واسعة بالجهة المعاكسة بالسودان لدى المسؤولين والشارع السوداني، خاصة تصريحات الرئيس السوداني، عمر البشير، بأن حلايب وشلاتين سودانية ولن يتخلى عنها.

الخرطوم — سبوتنيك


‫36 تعليقات

  1. التحكيم الدولى هو الفصل ودوما الاخوة المصريين والاعلام شغالين عكس التيار للتقارب المصرى والسودانى وعليه هم اكثر حرصا على مصالحهم منا وهذه حقيقة وان الاوان للتحكيم الدولى يا ناس الانقاذ كفانا السياسة الناعمه والى متى يكون هذا الملف فى طىء النسيان والله دوما حكومتنا تصدر كلام بلا افعال وهكذا فى كل المحافل الدوليه كل المشاكل يمكن ان تحل الا لدينا ولا دى فيها حصار امريكى والشماعه جاهزه؟؟ وايضا الحدود الحبشية وكمان مع افريقيا الاوسطى وليبيا والخ والله المستعان

  2. الصدام بين مصر والسودان امر حتمي طال الزمن او قصر .مساءلة وقت ليس الا

  3. لا اخوان ولاشئ من ذلك
    والله ان راجين الحكومة دي تطلع لي زول حقو وطاتنا صبحت تب
    والله ي المصريين الدم بيناتنا بس عاجلا ام اجلا لنزبحنكم زبح الشاه

  4. ابو سرة النشال الكلب ما ينفع معاه الا الضرب بالجزمة .. العقلية الشيطانية المنحرفة عايزننا زي ما نسينا ارض النوبة المستضعفين عندهم ننسى حلايب .. لكن ابشروا لقد اوشك وقت استرداد كل اراضي كوش من ابناء الافاعي.

  5. وين الجيش ؤ وين حميدتي ؤ وين جهاز الامن والمخابرات ام ان عملهم فقط ضد المواطنين السودانيين و حماية الكيزان الفاسدين وابقائهم في السلطة
    الجيش يقطع الاف الاميال لحماية صنعاء من اجل حصول الكيزان على ريلات السعوديين بينما حلايب مغتصبة!!!

  6. حكومة الانغاز تستنزف اموال الوطن لتسليح الاخوان الشواطين في ليبيا فلماذا لا تقوم بتسليح اهل حلايب بعمليات استخباراتية بالاسلحة الخفيفة على الاقل

  7. يجب خوض حرب استنزاف ضد المصريين في حلايب وحتى ان لم نسترجعها لا نتركها هكذا بدون دم

  8. لا توجد ارادة للوقوف فى وجه الطغيان المصرى
    دع عنك القوة العسكرية او التحكيم الدولى
    عندما ظهرت المشكلة الاخيرة بعد تحديد اوزان الشاحنات
    صرح رئيس غرفة الشاحنات السودانى ان هنالك 1000 (الف ) شاحنة
    تاتى من مصر يوميا تحمل الوسخ المصرى من فواكه وصناعات باستيكية
    وحلويات فاسدة وبسكويتات – نسبة الاصابة بالسرطان بين اطفال السودان هى الاعلى فى العالم –
    مقابل 10 شاحنات فقط سودانية تدخل مصر .
    تبيع مصر هذه المنتجات الفاسدة وتقوم بشفط الدولار من السوق السودانى على قلته.
    لدينا الكثير من الاسلحة لا نستخدمها اهمها مياه النيل والمقاطعة الاقتصادية
    لكن للاسف لا توجد ارادة سياسية بل انبطاح كامل وغريب .

  9. يا شاش لا نستطيع محاربة المصريين بمياه النيل فليس من الدين والاخلاق ولا الاعراف الدولية قطع المياه عن الناس
    نريد تحرير حلايب بالذخيرة و قوة السلاح

  10. لو واحد ود حلال فتح فيهم ذخيرة حية ما ح يتجرأ كلب منهم بالدخول بهذه الطريقة مرة أخرى.. لايستطيعون فتح جبهة مع السودان وهم في انهيار أمني وإقتصادي..إلا أنهم أمنوا جانبنا لتخن جلد قيادتنا.. فتعالوا علينا بكل أسف وحسرة..

  11. الحكومة نائمة و كان شالوا السودان كله ما أهمهم و المصريين كان عندهم حق خليهم أمشوا للتحكيم عشان نشوف حقنا و حقهم و ما دايرين مصري أدخل بلدنا

  12. يلا يا شباب نتقدم الصفوف بدل مديدة حرقاني .دي .. ما بتنفع .ابو لمبه قادر يتوه الجيش المصري لوحده.

  13. يا ود بندة امثالك من الخونة والطابور الخامس يسكتو هسسسس
    انا قداااااام

  14. زمان قلنا ليكم ارمو طوبة الحكومة الجبانة المنبطحة الا على شعبها. نحن الدور علينا كشعب نقاطع البضاعة المصرية والسياحة المصرية والاعلام المصرى والحريات الاربعة الملعونة. قبل اسابيع قريت تقرير انو الزوار السودانيين لمصر بيشكلو نصف السياحة العربية. طيب ما نبطل نمشى ونضربهم فى مقتل!

    معاً للتوقيع على اتفاقية عنتيبي

  15. هل البشير أسد بس على السودانيين ؟ياخي فارقنا اذا كنت بهذا الضعف .تحرير حلايب أو اترك الساحة للرجال!!

  16. حتي متي تظل تلك الحكومه العاجزه منبطحه للمصريين لازم يخرجوا منها بقوة السلاح كفانا انبطاح ياهؤلاء

  17. قال انا قدام .هو يقصد هو خلف الكي بورت وخلف الكواليس ودافن دقن ..

  18. لا تفيد القوة الخشنة و لن يتم استرداد حلايب بها . بل هي القوة الناعمة عندما يسترد أهل السودان بلدهم و يكون السودان وطناً لكل أهله و تكون هنالك عدالة و ديمقراطية . عندها سيكون للسودان ثقل و وزن و لن نحتاج عندها الدخول في حرب لاسترداد الأرض . أما أن نحرك الجيش الأن فسيكون ذلك غشامة لا تقل عن حفر ترعتي كنانة و الرهد

  19. يا سودانيين نحن المصريين عندنا العقول النيره و العماله الماهره و رؤوس الاموال و ثقافة العمل و أنتم تملكون الاراضي الزراعيه و الذهب و الثروه الحيوانيه الخ لماذا لا نعود دوله واحده كما في السابق في عهد الملك فاروق ملك مصر و السودان ونكون دوله عظمى

    1. انت تقصد ان مصر تعود للحكم التركي ويحكمها ( آل محمد علي باشا ) والسودان يعود الى تركيا
      نحنا بطلنا الموضوع ده ههههههه

  20. و إلى أن يتحقق ما نريد ، يجب أن نجافظ على الانضباط و الأدب الذي خصانا به الله ، رغم شدة الإستفزاز الداخلي و الخارجي

  21. حكومتنا الخائنة الخائرة لن تستطيع الدخول في مواجهة عسكرية مع مصر لكن أضعف الايمان قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية طرد سفير الدولة التي تحتل ارضك وتحريك الشكوي في مجلس الامن والتحرك اسلاميا وافريقيا ودوليا واعلان ان السودان في حل من اية اتفاقية او معاهدة مع مصر … فالسودان لن يخسر شيئا لاننا لسنا بحاجة للاواني البلاستيكية والادوية المغشوشة والمواد الغذائية الملوثة.

  22. سودانيه حلايب وشلاتين ليست محل خلاف داخل السودان حكوما وشعبا كذلك وسائل ارجاعها سلما او حربا علي التوالي!! اوالخلاف المحتمل هو
    في توقيت ارجاعها بالقوه بعد استنفاذ كافه الوسائل السلميه بدأ بالتفاوض وانتهاءا بالتحكيم الاقليمي او الدولي …
    *نظام السيسي والمجلس العسكري الحاكم يعاني من ازمات داخليه متعدده , اقتصاديه ماليه , وسياسيه امنيه, واجتماعيه دينيه, ادت الي تمزق النسيج الاجتماعي عرقبا في النوبه ودبنيا مع الاقباط والجماعات الاسلاميه المتشدده بسبنا, وازمات اقليمه مع دول الخليج كما حدث مع السعوديه وقطر والكويت وحتي الامارات لديها تحفظاتها وشروطها لاستمرار دعمها للنظام !! وازمات عالميه مابين الانحياز لروسيا ذات النفوذ العسكري بالمنطقه والامريكان الذي يميلون للانكفاء الداخلي بعد فوز ترمب !!!! كل هذه الازمات ادت الي اضعاف الجيش والاقتصاد والعمله الوطنيه وارتفعت اسعار السلع ومؤشرات التضخم ومعاناه الناس ومعارضتهم للسلطه العسكريه الحاكمه , وظهور بوادر الانهبار التام.
    *نحن داخليا في انتظار نهايات الحوار الوطني الذي يحسم الصراعات الداخليه ويوقف حروب الاستنزاف ويدعم الاستقرار السياسي لنتبادل السلطه عن طريق الصندق الانتخابي ونستكمل بناء اسس التنميه الشامله.
    *قرار تحرير العمله ورفع الدعم لتعديل مسار الاقتصاد والخروج من عنق زجاجه المقاطه وانفصال الجنوب يحتاج الي ربط احزمه وصبر لمعاناه ارتفاع اسعار لا اقتصاد حرب مفروضه علينا .
    *اي اعنداء عسكري خارجي علي دوله السيسي الايله للسقوط سيشكل دعما للنظام لتعاطف ابناء الناس ضد العدو الخارجي.
    *اي نظام حكم جديد قادم بالمحروسه لابد له من التفاوض لحل ازمه الحدود وانهاء الاحتلال العسكري وبدء علاقه جوار حسنه.
    اذن : ولهذه الاسباب وغيرها فان وقت استعمال القوه لارجاع حلايب وشلاتين غير مناسب الان بالمره!! لانه سيكون وسيله من وسائل خلق وافتعال الازمات الوهميه ضد الشعب السوداني !! مع العلم بانه لايجوز قانونا الاستفاده من خيرات اراضي مكان نزاع بين دولتبن, وتفعيل مطالبه مجلس الامن كافيه لايقاف العبث المصري الغير مبرر .

  23. Wad nabag أحسنت وأوجزت..
    لكن لابد من تفعيل العمل الدبلوماسي الدولي وفق قانون اﻷمم المتحدة لتثبيت موقف على اﻷقل..لا الصمت المخزي الذي تعودناه من قيادة البلد..
    لو ماعايز تخوض حرب يمكننا تفعيل المقاطعة الشاملة لكل منتج مصري..يمكننا تفعيل مقاومة محلية في منطقة حلايب وما حولها..
    أي شيء إلا الصمت..

  24. الجهود الشعبيه مفتوحه لاقامه كافه انواع من الاحتجاجات السلميه ومقاطعه المنتجات المصريه لوقف السياحه وذلك لاظهار شجب الشعب السوداني لمصادره ممتلكات تعدينيه خاصه بمواطنين سودانيون !! خاصه وان معدات التعدين السابقه التي صودرت لم يتم ارجاعها ومازال التسويف مستمرا لاسباب ملتويه !!! الاستفزاز المسلح والمصادره عمل مستهجن لامكان له بين دول جوار لها مصالح ضخمه متبادله .
    دعونا نفصل العمل الشعبي عن الرسمي الحكومي واظهار وعي الشعب السوداني السياسي المتميز للتفاعل مع قضاباه القوميه بدون حساسيه وبدون تدخل حكومي رسمي!!! وايصال رساله لمن يهمهم الامر بمصر ان علاقات الشعوب لايمكن التلاعب بها لحل ازمات داخليه , ولا لسلب حقوق مواطني دول الجوار بدون وجهه حق لانه عمل يتنافي مع العدل والحق والعرف والقانون والشرع !! وان للحق رجال يحموه وسيردوه طال الزمن قصر بدون حروب عبثيه تدمر الممتاكات وتزعق الانفس

  25. الجهود الشعبيه مفتوحه لاقامه كافه انواع الاحتجاجات السلميه من مقاطعه المنتجات المصريه لوقف السياحه وغيرها من الاساليب وذلك لاظهار شجب الشعب السوداني لمصادره ممتلكات تعدينيه خاصه بمواطنين سودانين !! خاصه وان معدات التعدين السابقه التي صودرت لم يتم ارجاعها ومازال التسويف مستمرا لاسباب ملتويه !!! الاستفزاز المسلح والمصادره عمل مستهجن لامكان له بين دول جوار لها مصالح حيوبه ضخمه متبادله .
    دعونا نفصل العمل الشعبي عن الرسمي الحكومي واظهار وعي الشعب السوداني السياسي المتميز للتفاعل مع قضاباه القوميه بدون حساسيه وبدون تدخل حكومي رسمي!!! وايصال رساله لمن يهمهم الامر بمصر ان علاقات الشعوب لايمكن التلاعب بها لحل ازمات حكم داخليه , ولا لسلب حقوق مواطني دول الجوار بدون وجهه حق لانه عمل يتنافي مع موازين العدل والحق والعرف والقانون والشرع !! وان للحق رجال يحموه وسيردوه لاصحابه طال الزمن اوقصر بدون حروب عبثيه تدمر الممتلكات وتزهق الانفس.

  26. يا خساره علي الأخوه بين المصريين والسودانيين فعلا نجح الأمريكان والغرب في خلق العداوه بين الشعوب العربيه المسلمه وبقي كل الدول بتضرب في بعض وتقتل في بعض وبقينا عندنا استعداد نسفك الدماء عشان الارض وفي النهايه تيجي أمريكا وتستولي علي خيرات البلاد
    والله برافوا يا مسلمين يا موحدين

    1. بعض الناس لاتعرف الحق ولاترضي سماع كلمته !! حدث اعنداء عسكري حكومي مصري علي ممتلكات مواطن سوداني في منطفه حدوديه متنازع علبها ببن السودان ومسر !!فما ذنب صاحب المنجم الذي وقع عليه الاعتداء الذي من المفترض ان لاتنقص ملكيته للمنجم ان كانت حلايب سودانيه او مصريه ,وهل اذا فصلنا الشأن الرسمي عن الشعبي تفاديا لتصاعد خلافات قد تقود الي حروب استنزاف عبثي وتثبيت انقلابات آيله للسقوط نكون قد وقعنا في المحظور فما باكم كيف تحكمون
      الذي يمكر بشعوب دول حوض وادي النيل هم المنافقون الكاذبون الذين يلون عنق الحقائق ويصورون الامر كانما هو خطأ شعبي يكن عداوه لشعب جار بينما الحقيقه ان الاجهزه الامنيه الخائبه هي ااتي تدبر الاعتدئات وتفتعل الازمات والمشاكل بين الشعوب لخلق تايد وهمي لنظام ساقط لامحاله !!لكن ستبقي الشعوب متآخيه مترابطه حيه !! وسيذهب ااتآمر وااكذب والخبانه ادراج الرياح.

  27. قالوا لم تجوع بتاكل اولادها .. مصر الان مخنوقة خنقة ما يعلم بيها الا رب العالمين وتحطمت بوارق الامل بعد فشل لقاء السيسي والملك سلمان فجن جنون مصر من اين لها ان تجد اموال و.. وهذه صفة الكلب المسعور .. فقالوا نستولي على ما يمكن الاستيلاء عليه من مناجم السودانيين التي تعمل ولها سنين ..
    يا اخي والله نحن عندنا رئيس يرفع الضغط .. بيتعامل بطيبة ماعارف سذاجة ماعارف خوف ماعارف ابدا ما قدرنا نعرف ليه هو بيعمل كدا ..
    لم حصلت مشكلة الخليج عزلوه العرب واغرقوا مصر باموال كان بالامكان يكون شريك فيها ويعمر البلد ولو بالكذب .. قرب ايران وحصل على عداء ومحاربة طاحنة من المملكة والامارات وقرب اليه انذاك العدو لهم الخليجي قطر .. تحسنت العلاقات مع السعودية بسبب حرب اليمن الا ان الرئيس طبظها تاني ومشى يدعم السيسي في حين يعلم ان قطر صانعة سلام دارفور هي على خصام مع السيسي .. وكان هذا سببا كافيا ان تشيح قطر بوجهها . الان السودان فقد قطر وفقد السعودية وسعى للامارات حليفة السيسي ولم يجد منها شيء والامارات لا ثقل سياسي لها فقطر لها اكثر منها بكثير ..
    الان اذا احجم البشير عن السيسي سيفقد الامارات الا انه سيكسب السعودية وقطر وتركيا لكن التقارب مع هذا الخسيسي لا طائل منه فيا سعادة الرئيس ارمي طوبة المصري دا وشوف خير لبلدنا وهم اي المصريون ربما احسوا ان هناك نوايا من السودان بتعديل الموقف فارادوا ان يكشفوا بعض اوراق الضغط وهذه واحدة منها ..
    قسما بالله مصر دي نمر من ورق ولا تصبر على جوع شهر واحد واي قوات تدخل معاها في حرب شهرين فقط يرفعوا الراية لانه ما حيلاقوا ياكلوا عساكرهم ..

  28. يا حسام اسد … ههههههههه . اول مرة اشوف لى اسد نعامة رقصنى يا جدع

  29. طمعنجي بنالوا بيت فلسنجي سكنلوا فيه هههههههههههههههههههههههههههه .

  30. والله انتو قوم جاهلين ساى اسى منجم دهب زي دا بتخلا عنو بهذه السهوله دوله فاشله فى حدودها وشعب ما متعلنم.

  31. المهم نجيب حقنا بي اي طريقه من الطرق سلميه او اواي طريقه اخرى ليكم يوم يا مصريين