منوعات

12 مليون نيجيري يعانون من العقم


[JUSTIFY]أعلنت “جمعية الخصوبة والصحة الإنجابية” (محلية غير حكومية) في نيجيريا، أن ما لا يقل عن 12 مليون نيجيري يعانون من العقم، وبحاجة ماسة لعلاج فعال.

وفي بيان صدر قبل انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل، قال المتحدث باسم الجمعية، تايو أبيارا إن “هناك حوالي 12 مليون شخص يعانون من العقم في نيجيريا، وهو ما يقرب من 10% من إجمالي سكان البلاد”.

وأضاف أن : “الحصول على أي شكل من أشكال العلاج الفعال أولوية بالنسبة لهذه المجموعة من الناس، فمن حقهم المشروع في مجتمع ديمقراطي مثل مجتمعنا أن يكون لهم هذا الحق في العلاج”.

وأوضح أبيارا أن “وصمة العار الثقافية المرتبطة بعدم الإنجاب تجعل الشخص أكثر تخوفا، ويستحق اهتماما أفضل من قبل الجهات المعنية في القطاع الصحي”.

وأشار إلى أن “الخلفية الثقافية النيجيرية المرتبطة بالعزلة الاجتماعية للأزواج الذين يعانون من العقم قد جعلت العلاج بتقنيات الإخصاب المساعد ملائما في نيجيريا”.

وأضاف البيان “الأطفال في غاية الأهمية لدرجة أن عدم الإنجاب ينظر إليه باعتباره لعنة على الأسرة والمجتمع”.

ومن المتوقع أن يلقي المؤتمر الذي سيعقد في سبتمبر/ أيلول -تحت عنوان تحسين معدلات الحمل للإخصاب في المختبر (التلقيح الصناعي) في أفريقيا- مزيدا من الضوء على أسباب وسبل علاج العقم المتيسرة، وفقا للبيان.

وسيشارك ما لا يقل عن 500 مندوب في المؤتمر، في حين تشمل المواضيع التي سيتم معالجتها “أخلاقيات عمليات التلقيح الصناعي، والتكنولوجيات الجديدة في عمليات التلقيح الصناعي، والتلقيح الاصطناعي منخفض التكلفة في نيجيريا ودور الجراحة الإنجابية ومراقبة الجودة”.

وتابع البيان: “تتجه رؤيتنا نحو تعزيز خدمة جودة التعليم في مجال تعليم الصحة الإنجابية، مع التركيز على خدمات الخصوبة”.

ولفت إلى أن “الجمعية تسعى لخلق الوعي بين جميع الأشخاص داخل نيجيريا وأفريقيا والخارج، بشأن أهمية الصحة الإنجابية”.
[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma] الأناضول
م.ت
[/FONT]


تعليق واحد

  1. ما تقولوا ساكت
    اندنا ارق مهبة وهجاب ولد
    وهجاب اذا تلبسه ماتموت ابدا الا اذا جاء اجلك