سياسية

صالح يكرر الدعوة للمتمردين للانخراط في الحوار


[JUSTIFY]كرر النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح يوم الثلاثاء، الدعوة إلى المتمردين وحاملي السلاح للانخراط في الحوار الذي دعا له في وقت سابق الرئيس عمر البشير، مؤكداً على جدية الدولة في الحوار.

وقال صالح خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس للمغتربين بقاعة الصداقة بالخرطوم “نكرر للمتشككين والمتمردين في داخل وخارج السودان وحملة السلاح جدية الدولة وندعوهم لتلبية الدعوة للحوار”.

وكان الرئيس البشير أطلق منذ شهر يناير الماضي مبادرة للحوار الوطني عبر ما عرف حينها بـ”خطاب الوثبة”، تمخضت عنه ما عرفت بآلية (7+7) المألفة من الأحزاب التي قبلت المشاركة في الحوار وتوصلت أخيراً إلى خارطة طريق للحوار.

وقال صالح إن مؤتمر المغتربين ينعقد في ظل تغيرات سياسية تمر بها البلاد، متمثلة في الحوار الوطني الذي تشارك فيه حالياً كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

ولفت أيضاً إلى أن المؤتمر ينعقد كذلك في ظل متغيرات محلية ودولية أثرت على الهجرة والحراك السكاني، مما يتطلب بناء استراتيجيات للهجرة تكفل النفع للمغتربين والدولة.

ووجه الجهات ذات الصلة بإشراك المغتربين في الحوار بما يتناسب وثقل هذه الشريحة.

وتعهد النائب الأول بدراسة أمر إنشاء وزارة للمغتربين وتمثيلهم في البرلمان، مؤكداً تلبية الدولة لكافة مطالب المغتربين والالتزام بتنفيذ التوصيات التي تصدر عن المؤتمر عبر آليات شفافة يتم اطلاع المغتربين عليها.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. يابكورة سيب المغتربين فى حالهم
    يعنى انتهيتو من الفى الداخل عايزين
    تلحقو الطيور المهاجرة والله اى حاجه تدخلو
    فيها معناها خلاص بااااى بااااااى

  2. [B][FONT=Arial][SIZE=4]غايتو في السودان دا كملوا الارقام كلها حوارات
    7+7
    13+13[/SIZE][/FONT][/B]