كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تفاؤل يسود اوساط المغتربين …وتحديات تواجه الدولة



شارك الموضوع :
مكاسب كثيرة تحققت لصالح السودانيين العاملين بالخارج اهمها ربطهم بقضايا الوطن من خلال تعهدات الدولة باشراكهم فى الحوار الوطنى وتخصيص مقاعد فى البرلمان واعفاء القطاعات غير المهنية من المساهمة الوطنية والاتجاه لتخفيف الاعباء عن كاهل المغتربين وتواصل المغتربين مع قيادة الدولة من خلال وضع موجهات لتنظيم الهجرة وتعظيم العائد منها.

وحظيت قضايا وهموم المغتربين من جوانبها المتعددة والتى تشمل الاستثمار والتعليم والإعلام وهموم العودة والاسكان والأراضى والتأمين الصحى والضمان الاجتماعى والاستلاب الثقافى بنقاش مستفيض من اعضاء المؤتمر .

مشاركة نوعية فى المؤتمرالعام السادس للمغتربين الذى انهى اعماله مساء اليوم لممثلى الجاليات السودانية بالمهاجر المختلفة فى أمريكا واوروبا وآسيا ودول الخليج التى تتصدر قائمة كافة الدول من حيث الكثافة العددية للمغتربين السودانيين الذين يتجاوز عددهم المليونيي مواطن سودانى بحسب افادات الاستاذ احمد عثمان محمد عبد الله عضو اللجنة الفنية العليا للمؤتمر السادس للمغتربين .

ولفت الاستاذ حسن بابكر مدير ادارة الاستثمار بجهاز المغتربين ورئيس لجنة البرنامج المصاحب للمؤتمر الانتباه الى وضع تصور متكامل حول كيفية جذب مدخرات المغتربين بهدف إدماج المغتربين فى الاقتصاد الكلي للبلاد .
خطة طموحة فى مجال التقنية ليكتمل قبل نهاية العام الجارى وتتمثل في توفير نظام رقمي للانتظار مع كاميرات مراقبة للتأمين ،وبرمجة اورنيك 15 ودفتر 67 للاسراع وتسهيل الاجراءات ،كشف عنها د.كرم الله على عبد الرحمن نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج
بجانب توفير ماكينة للسداد الذاتي وسوف تبدأ بالاسر والمرافقين التى يتم تطويرها للجميع وتزداد اعدادها لتصبح فى المطار والسفارات ذات الكثافة و اعتماد بطاقة ذكية تحوي معلومات المغترب لاستخدامها فى السداد عبر الماكينة او البنوك ,بعد انجاز خدمة تفعيل الرد الآلي لكافة الاجراءات والخدمات عبر الهاتف بالإتصال على الرقم 6613 من اي مكان فى العالم ،اضافة الى التواصل المستمر مع الجهات ذات الصلة لتحسين اداء الشبكات وتفعيلها .

وانصبت مطالب المغتربين الذين التفتهم سونا على هامش فعاليات المؤتمر بضرورة ربط المغتربين بمشاريع حقيقية ومنتجة تعود بالنفع علي الطرفين على ان تكون المشاريع ربحية وأخرى خدمية كالسكن موضحين أن أموال السودانيين بالخارج تصرف في أشياء كمالية وغير ضرورية .
وعبروا عن تطلعاتهم في تنفيذ ما خرج به المؤتمر من قرارات والتوصيات التى تصب فى مصلحة المغترب والوطن على السواء ، ومما يؤكد الثقة فى تنفيذ التوصيات هى ان نسبة التنفيذ فى المؤتمرات السابقة للمغتربين قد بلغت 85% على حد قول حاج ماجد سوار الامين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج .

(سونا) تقرير اسامة الطيب

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        العبوا غيرها ……

        الرد
      2. 2

        (ومما يؤكد الثقة فى تنفيذ التوصيات هى ان نسبة التنفيذ فى المؤتمرات السابقة للمغتربين قد بلغت 85% على حد قول حاج ماجد سوار الامين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج . ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

        الرد
      3. 3

        ههه قال توصيات فال اصبح عندنا الان مغتربين حرامية وهم الممثلين للمغتربين في هذا المؤتمر منو الوكلهم ههه قال توصيات قال علي راي الراحل الفاضل سعيد انا بره

        الرد
      4. 4

        والله شر البليه ما يضحك . الناس ديل ما عندهم ذره خجل 25 سنه نفس الكلام والتصريحات السرقات والحرمنه . ديل والله اسواء خلق الله اخير اليهود.. عملو دوله قمه النزاه والديمقراطيه والتقدم في زمن قياسي نحن خلينا في غزه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس