سياسية

الامم المتحدة تعثر على 89 جثة في منطقة متنازع عليها في السودان


[ALIGN=JUSTIFY]الخرطوم (رويترز) – قال مسؤول كبير بالامم المتحدة إن المنظمة الدولية عثرت حتى الان على 89 جثة في منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها في السودان بعد القتال الذي اندلع هناك الشهر الماضي.

ومن المقرر نشر قوة مشتركة من الشمال والجنوب هناك هذا الاسبوع بعد الاشتباكات التي أثارت المخاوف من عودة البلاد الى الحرب الاهلية. ويتنازع الشمال والجنوب على المنطقة التي تقع في وسط البلاد وبها أحد حقلي النفط الكبيرين في السودان.

وقال مسؤول الامم المتحدة الذي طلب عدم نشر اسمه انه جرى العثور على 89 جثة في أبيي.

وأضاف “القتلى من الجنود 68.”

وقال قائد القوة المشتركة فالانتينو توكماك انه كان من المقرر انتشار القوة يوم الاثنين لكن تم تأجيل ذلك الى يوم الثلاثاء بسبب تأخير لاسباب ادارية في عملية نقلهم جوا بطائرات تتبع الامم المتحدة.

وذكر أن القوة لا تزال تنتظر خياما ومركبات وملابس عسكرية من جيشي الشمال والجنوب.

وأضاف “مشكلة المركبات لن تمنعنا من التحرك.” ومن المقرر أن يصل جميع الجنود وعددهم 639 الى مواقعهم بحلول 18 يونيو حزيران وسيتلقون تدريبا لمدة عشرة أيام قبل ان يتولوا السيطرة بالكامل على أبيي.

ووفقا لنسخة من اتفاق بين الجانبين حصلت عليها رويترز يوم الاثنين اتفق الشمال والجنوب الاسبوع الماضي على حدود مؤقتة لابيي وعلى اقتسام عائدات النفط مناصفة تقريبا في المستقبل.

وقال الجنوب ان الشمال حصل على جميع عائدات النفط من أبيي التي تجاوزت المليار دولار منذ أبرم اتفاق سلام بين الشمال والجنوب في عام 2005. وينتج السودان أكثر من 500 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

ووافق الجانبان على اللجوء للتحكيم الدولي اذا لم يتم التوصل لاتفاق نهائي بشأن أبيي لكن لم يتقرر بعد ما الذي سيحال للتحكيم.[/ALIGN]