سياسية

السودان يرفض محاولات لإعادته لـ”البند الرابع” ..وبعض الدوائر تسعى إلى إدانته


[JUSTIFY]أعلن وفد السودان المشارك في الدورة 27 لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان في العاصمة السويسرية جنيف، أنه رصد إرهاصات مبكرة من بعض الدوائر الغربية لإدانته وإعادته إلى البند الرابع بزعم تدهور حقوق الإنسان، مؤكداً رفضه لتلك المحاولات.

وقال عضو الوفد عصام عبدالقادر وكيل وزارة العدل، إن بعض الدوائر تسعى إلى إدانة السودان واستصدار قرار في مواجهته حسب الإدعاءات التي تتبناها هذه الجهات.

وأشار إلى أن بعض الدول عبرت صراحة عن سعيها لاستصدار قرار من المجلس ضد السودان يحقق قدراً من الرقابة على الخرطوم في إشارة منها إلى إرجاع السودان إلى البند الرابع أو الثاني من ميثاق مجلس حقوق الإنسان.

واتهم عبدالقادر صراحة الاتحاد الأوروبي ومنظمات عاملة في مجال حقوق الإنسان معادية للسودان بالعمل بتنسيق محكم لإدانته وتشويه مواقفه الإيجابية مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في المجال.

ردود مباشرة
وكشف عبدالقادر عن جهود بذلها وفده في محاور مختلفة يتعلق بعضها بالردود المباشرة لما يثار في جلسات المجلس في البنود المطروحة للنقاش والمداخلات.

وقال إن الوفد قام بدراسة معمقة لتقرير الخبير المستقل وما يمكن أن يرد عليه من ملاحظات.

وأكد أن الوفد سيلتقي الخبير المستقل مسعود بدرين قبل الإدلاء بإفادته الشفوية أمام المجلس لتوضيح بعض الحقائق التي لم يتضمنها تقريره أو التي تحوي بعض الملابسات.

وقال عبدالقادر، إن السودان سيكون له موقف واضح يرفض أي قرار أو محاولة لإعادته إلى البند الرابع أو أي رقابة عليه.
وأضاف “سنرفض أي قرار تتبناه أي جهة خلاف المجموعة التي ينتمي إليها السودان وهي المجموعة الأفريقية”.
وأشار إلى أن الرسالة التي يريد إيصالها وفد السودان قد وصلت لكل الأطراف المعنية بمجلس حقوق الإنسان.

شبكة الشروق
ي.ع[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. وانتو خايفين من شنو و لو حتى ادخلوكم في البند السابع مره واحده والا نسيتو مجزره سبتمبر و مقتل عوضيه وواغتصاب المتوقفات بالسجون بلا ادنى جريره و لا نسيتو موضوع مريم يارب أسال و أطلب و أدعو المولى عز وجل أن يكون تقرير الخبير المستقل زي وشكم يا دعاه التوجه الحضاري الفريد في النهب و الفسق و فقه التحلل وهلما جرا كما يقول ابو الكلام اطال الله في عمره وزادنا من قبسه تفقها و مصطلحات و رموز تدور حول مدار نفسها