سياسية

كرتي: حلايب لن تكون سبباً للمواجهة مع مصر


أكد وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، أن ما يتردد من أخبار عن (حلايب وشلاتين) يهدف لتشويش العلاقات السودانية المصرية، وأن بلاده لن تجعل الموضوع سبباً في مواجهةٍ مع مصر. ونفى تدخل الخرطوم في الصراع الدائر في جنوب السودان.

وقال كرتي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام “لما احتلت القوات المصرية جزءاً من (حلايب)، أودعنا شكوى لمجلس الأمن، ويتم تجديدها بطريقة دبلوماسية في مواعيدها، ولكن لن نحركها”.

وأوضح أن جميع الخيارات مطروحة لحل مشكلة (حلايب وشلاتين)، ولكن هناك شكوى تثبت للسودان حقه. وتابع: “من الممكن اللجوء لوسائل أخرى إذا تطلب الحال”.

وجدَّد كرتي كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم السبت، نفي تدخل السودان في الصراع الدائر في جنوب السودان بين رئيسها سلفا كير ميارديت ونائبه الأسبق ريك مشار.

مبادرة الحوار
وأشار إلى أن السودان استقبل أكثر من 100 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان، فضلاً على الجهود التي يقوم بها في الوساطة بين أطراف الصراع ضمن وساطة منظمة الإيقاد.

وأردف الوزير كرتي أن السودان كان أول دولة قدمت وما تزال تقدم الدعم الإنساني للمتضررين في جنوب السودان.

وفي الشأن السوداني الداخلي، قال كرتي إن “مبادرة الحوار الوطني الشامل التي أطلقها الرئيس عمر البشير في يناير الماضي، وجدت تجاوباً من جميع القوى السياسية في السودان والمجتمع الدولي، وحتى من الحركات التي لا تزال تحمل السلاح”.

وأضاف “أؤكد هنا عزم الدولة على المضي قدماً في الحوار بأمل الوصول إلى توافق وطني حول مستقبل البلاد السياسي”.

شبكة الشروق + وكالات


تعليق واحد