كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تزامناً مع تصريحات البشير: القاهرة تنشر خريطة تقول أنها تعود لإتفاقية 1899م توضح أن حلايب داخل القطر المصري !!



شارك الموضوع :
نشرت صحف مصرية صورة خريطة قالت أنها أصلية توضح الحدود المصرية- السودانية، وتظهر أن خط عرض 22 شمالا هو الحد السياسى الفاصل بين البلدين، وتعود الخريطة لاتفاقية 1899 بين الجانبين، من خلال الاحتلال البريطانى للدولتين . بحسب الخريطة المزعومة .

وتوضح الخريطة بحسب متابعات سوداناس أن منطقة حلايب وشلاتين تقع داخل نطاق القطر المصرى ، وبحسب ماجاب بالمصري اليوم أن النسخة الأصلية للخريطة قد وجدت ضمن محتويات مكتبة معهد علوم البحار بمدينة الغردقة، فى محافظة البحر الأحمر.

ووقعت الاتفاقية بين مصر وبريطانيا فى 19 يناير 1899، عبر بطرس غالى، وزير الخارجية، فى حينها، والمعتمد البريطانى لدى مصر اللورد «كرومر»، ونصت المادة الأولى منها على أن الحد الفاصل بين مصر والسودان هو خط عرض 22 درجة شمالاً. بحسب ما تناولته صحف مصرية .

ويجيء ذلك بعد تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير لصحيفة الشرق الأوسط أن أرض حلايب وشلاتين كانت جزء من السودان قبل عهد محمد علي باشا، واستمرت تابعة إداريا للسودان حتى في عهد الوحدة بين البلدين.

وأضاف البشير في حواره مع جريدة الشرق الأوسط السعودية :ولذلك فنحن لنا الحجة في ذلك غير أننا لن نحارب مصر في هذه الحدود وسنحاول حلّها بالتحاور والتفاوض مع إخوتنا المصريين، وفي حالة العجز التام فلن يكون أمامنا إلا اللجوء إلى التحكيم وإلى الأمم المتحدة، ونحن لنا أمل بأن نصل إلى نهاية سعيدة بالتفاهم والتحاور والتفاوض المتعقّل، ولن ندخل في حرب مع الشقيقة مصر في هذه الحدود لأن ما بين البلدين والشعبين الشقيقين أكثر من تداخل، فهما كفيلان بأن يتجاوزا مشكلة الحدود.

سوداناس

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        السودان المصرى الانجليزى!!!! هههههههه. المصرى قبل الانجليزى. لا استغرب هذا من امة ادعّت انها تعالج الايدز بالكفتة. يجب ان تعود مصر الى صاحبتها تركيا ويُطرد المماليك الى بلاد البلغان, ويبقى فى مصر النوبة والقبط والصعايدة اصحابها الاصليين

        الرد
      2. 2

        بالله اللورد كرومر بقي يعرف عربي

        الرد
      3. 3

        طيب اريتريا دي من زمان دولة وللا كبف بعني……….
        ماأخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ياكيزان الشوم

        الرد
      4. 4

        ونحنها دخلنا شنو باتفاقية موقعة بينكم والانجليز ؟؟ دى بلدكم ولا بلد الانجليز !! بلا يعدمكم نفاخ النار انتو وعيال اليزابيث …
        [B]حدودنا واصله لغاية جنوب ليبيا وشمال افريقيا الوسطى !!! [/B]

        الرد
      5. 5

        خريطة مفبركة ومزورة “لاحظوا الحدود مع مصر وليبيا وتشاد ؟؟؟؟؟؟؟ ” ديل يزوروا أي حاجة خلي الخرط؟؟؟

        الرد
      6. 6

        ههههههههههههههه هل في عام 1899 كانت هنالك دولة اسمها ارتريا ؟؟؟ عرفناهم حرامية و مزورين كمان اغبية ههههه

        الرد
      7. 7

        الوحوحة دي كلها بي سبب سد النهضة , لكن ماا عارفين نحن عندنا راي في ازالة السد العالي وتجفيف مياه بحيرة النوبه وعوده الحلفاويين لديارهم القديمه.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس