كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير الرى المصري: “البشير قال لى لأول مرة أشعر براحة نفسية فى مصر من 25 سنة”



شارك الموضوع :
قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصري، إن الرئيس السودانى عمر البشير أخبره بأنه لأول مرة يشعر بالراحة النفسية فى زيارته لمصر منذ 25 عاماً،

مشيراً إلى أن موقف السودان كان إيجابياً وقوياً وداعماً لمصر فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبى من البداية. وأضاف مغازى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء يوم الأحد، أن العلاقات المائية بين مصر والسودان فى أفضل حال،

موضحاً أنه فى اجتماع الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل تم الاتفاق على توسيع مهام الهيئة المشتركة وزيادة اختصاصاتها لتسهم فى تنشيط التعاون الفنى بين البلدين فى المجالات المختلفة، بحيث لا تعد مقتصرة على مياه النيل فقط. وتابع: “لا بديل عن التعاون المشترك بين الدول الثلاث، نحن نتمنى الخير لإثيوبيا فى توليد الكهرباء ولسنا ضد التنمية وما يهمنا هو ألا تتأثر حصتنا المائية البالغة 55.5 مليار متر مكعب سنوياً وألا يحدث ضرر على مصالحنا القومية”.

وشدد على أن هناك نية للتعاون المصرى – الإثيوبى فى مختلف المجالات، وليس مجال الرى فقط، لافتا إلى أن مصر وإثيوبيا تربطهما علاقات تاريخية فى شتى المجالات، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، حملنا (وزراء رى مصر أثيوبيا والسودان) فى اجتماعنا معه مصائر شعوب الدول الثلاث.

واستطرد الوزير: “نحن الآن فى مرحلة التقييم قبل العودة إلى مبادرة حوض النيل مرة أخرى، لا سيما أن هناك توجيهات من الرئيس السيسى بالتعاون المشترك مع دول حوض النيل فى مجالات الاستثمارات والبنية التحتية وهناك لجنة مشتركة عليا ستعقد فى نوفمبر القادم وهذه الأشياء ستؤخذ فى الاعتبار”.

سمير حسني- اليوم السابع

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس