هيثم صديق

شهادات


[JUSTIFY]
شهادات

شهادة حياة
مطلوب من المعاشي أن يأتي بشهادة حياة حتى يستلم فتات لا يساعد على الحياة.. هل يخافون أن يتنكر أم هو نكران للجميل ليت من طلب من شيخ واهن الخطي قليل الحيلة شهادة حياة أن يخج لنا هو شهادة حياء؟
……………………………….
شهادة عربية
وأولادنا الذين يأتون للسودان للدخول للجامعات فقط ولم يكونوا قبلا قد شاهدوا وطنهم لهم قصص وحكايات ولهم لو وجدوا فرصا في الجامعات الخارجية بإمكاناتها الكبيرة لتفوقوا أكثر وأحرجوا مواطني تلك البلدان فللأسف معظم جامعاتنا تفتقر للمراجع والبيئة التعليمية التي تخرج القدرات وتصقل الموهبة ما معنى أن يتخرج خريج القانون ولم يدخل محكمة أو قسم بوليس ولو لشهادة.
………………………….
شهادة زور
وعلى ذكر المحاكم والأقسام فإن بعض شهود الزور يقفون على الأبواب، فيضمنون ويقسمون ويعرفهم الجميع من النيابات والأقسام والمحاكم، فلماذا لا تقبل لهم شهادة، ولقد نهى الرسول صلي الله عليه وسلم عن قول الزور أشد النهي حتى أنه كان متكئا فجلس.
………………………..
شهادة سكن
شنت بعض الجهات هجوما عنيفا على الجان الشعبية، وقالت إنها (سجم) ولعلها لم تتجنَّ عليها، وبعض تلك اللجان فاقدة حنان، فترى المنسوبين لها يتعرضون للمسؤولين في الطرقات ويهبون للنظافة يوم الزيارة.. للأسف أصبح عمل معظم اللجان الشعبية هو استخراج شهادة السكن.
…………………………………
شهادة بحث
أمس قابلني أحد الأصدقاء وهو يقود (موترو) في الشارع ويحمل ملفا علي حجره.. قال لي أن هذه هي أوراق الدراجة النارية حتى لا تصادر في الحملة القائمة الآن.. لا توجد لوحات جاهزة لذلك علي المرخص ان يحمل الأوراق لا اللوحات.. أفلا يمكن أن أستعير منه الأوراق لموتري.. أصبح التقديم للموتري أصعب من اللوتري.
………………………………….
شهادة مجروحة
والتهاني للوزراء الجدد تملأ الدروب وتطمن القلوب وتخلي العديل مقلوب والمنتصر مغلوب فأصبح الناس تكسر عوضا عن الثلج طوب.. وهو أهل لذاك.. هذه الجملة الجميلة كحنتوب في الأغنية وذواكر من درس فيها.. أكثر ما يغيظ هو إفراغ المدح في وعاء مسؤول ثم يقول المادح وشهادة فيه مجروحة.. دي شهادة شهيدة عديل كده.
……………………….
الشهادة والعمل الطيب

[/JUSTIFY]

هتش – صحيفة اليوم التالي