هيثم صديق

بت رول وبت مجذوب


[JUSTIFY]
بت رول وبت مجذوب

من الشخصيات الاساسية في رواية موسم الهجرة للشمال للطيب صالح شخصية بت مجذوب، فهي حلقة الوصل بين الأجيال، وهي المسيطر الخفي على الأحداث لسيطرتها علي صناع الأحداث في ود حامد حيث تدور أحداث الرواية الساحرة لعل (موسم الهجرة إلى الجنوب) بطلته (بت رول)، فلا ينفك هذا السائل الأنثى إلا أن يكون بت مجذوب في وقاحتها وبت بتي في جبرها للكسور وبت أبوها في العجن والدلع والدلال تمتد أنابيه شرائينا مرة وثعابينا مرات يعمر الدور ويخرب الصدور

ترى إلى أي جهة ستنتهي هذه المباراة في الجنوب وهل ستسلم الحقول وتحكم العقول ونرجع نقول

لا بريدك لا بحمل بلاك

………………………………..

عيد الاست(غ) لال

ولن ينتهي الحديث عن أطفال السفاح حتى يعود عهدنا القديم زمان العفة التي كان عيد الاستقلال فيها مناسبة لمراجعة التاريخ لا للخوف من المستقبل يوم كان الأزهري والمحجوب لا العاشق والمحبوب يوم رفع الألم لا (بذر) الألم … كنا نتمنى أن يكون عيد الاستقلال واليوم الوطني هو يوم 19-12 لا يوم رأس السنة، حيث ترقص كل الدنيا ويسكر نصفها.. لماذا لا تعلن الحكومة عن تعديل يوم الاستقلال وتعيده إلى يوم (دبكة) لا لهذه الربكة ودبكة هو العضو البرلماني الذي أشار بإعلان الاستقلال يوم كان البرلمان بعيدا عن (البر) الغربي للنيل وعن إجازة قرض (ربا).

………………………………………………………..

حي على جمع السلاح

كان انتصارا جهيرا ذلك الذي حققه جهاز الأمن والمخابرات وهو يقبض على شحنة سلاح في قلب الصحراء كان في طريقه لايدٍ خائنة تبيعه أو تقتات به من دم شعب حرق دمه من فعل الحرب.

لابد من جمع كل سلاح غير مرخص في أيدي العامة حتى لا نفاجأ كل يوم الدم يسيل في المدن والقرى.. أجمعوا السلاح تضمنون السلام فإن حرفا يبعد بينهما ويفرق.

…………………………………………

جبل لادو

ما إن جاء الخبر من جوبا أن مشار قد لجأ إلى جبل لادو حتى عادت أغنية النور الجيلاني إلى سطح الذاكرة (جبل لادو كل الشافو أبدا ما نسوه) ويصرخ الفنان صاحب الصوت المجنون و(الغائب) جوباااااااااااااااااا

ترى إلى أين سينزح الجنوبيون هذه المرة وقد عاد الشمل غريبا…

…………………………………………

لابد من قانون يضبط الشقق السبهلل في هذه البلاد

الشقة التي قصمت ظهر البعير

هتش – صحيفة اليوم التالي[/JUSTIFY]