هيثم صديق

البرد يحدد تاريخ زواجك


[JUSTIFY]
البرد يحدد تاريخ زواجك

كلما تدنت درجات الحرارة أخرج الناس (بدل) أعراسهم لتقيهم البرد وهو ما يفعله السواد الأعظم من السودانيين لذلك يكتسي الشارع بموديلات كثيرة ومتباينة من البدل منها ما انقرض ومنها ما ينتظر.
لم تمنع الصبغة أن تكون بدلة ذاك الرشيق موديل 70 ولم يمنع الشيب على رأس ذاك أن يكون من أزواج 2013 فالبدلة أصدق أنباء من (الفوتوشوب).
بل إن البعض قد ضاقت عليه كما ضاقت البلاد بأهلها بعد ركن بيت الشعر جانبا
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها
ولكن أخلاق الرجال تضيق
وعلى هدى البدل تأتي الآراء السياسية والحلول فما إن تسمع بتصريح أو تصحيح أو تلميح لسياسي إلا وجاء إليك عمر دخول ذلك المصرح والمصحح والملمح للمعترك السياسي ولعب البولتيكا.
فالبعض لا يزال يلبس آراء ما قبل انفراد أمريكا بالأمر في العالم لما أصبحت الخصم والحكم.
والبعض يحمل آراء ما قبل موت الملك فيصل وجمال عبد الناصر وعودة قرنق من أمريكا التي بعث إليها لينال الدكتوراه فنال معها الديكتاتورية.
والبعض يلبس بدل الحالمين والبعض يلبس بدل الناقمين وجمهور اقتنى (بدال) ليكسر الثلج.
وأنت في مجلسك أو وقوفك في الشارع تمر بك أرتال من الناس كجموع (رتيلا) اكتشفت بقايا باسطة.
ومن هذه الأرتال والحشود تخرج الأجيال وتقرأ التاريخ.
زاد وزن البعض فأضحت البدلة لا تلائم الحال وضعف آخرون فأخبرت البدلة أن ها هنا كان أسد جارت عليه الأيام وكسرت السنون أسنانه.
بعض الأبناء يلبسون بدل الآباء فحافظ القماش على الشباب فما رضي إلا ليلبسه الشباب.
أحد الأصدقاء ضحك حتى دمعت عيناه وهو يحكي لي أن عمه قد أعطاه بدلة عرسه فوجد في جيبها (حريرة السيرة) لم تبارح المخبأ منذ نيف وعشرين عاما يوم كان الصادق المهدي يحدث نفسه وابنه بغزو القصر الجمهوري بجيش الأمة قبل أن يدخله الابن مستشارا للرئيس والإمام الوسيم ليتسلم وساما.
فإن كان البرد يخبر عن تاريخ زواجك فإن الصيف يخبر عن (طولة روحك) يوم تجد كل وجه كالبونية ويلعن الدنيا في قيظ مايو والمواصلات مافي.
كما تخبر أيام الغيمة عن الرومانسية فيبث الأحباب لواعجهم في المطاعم لقراصة حارة أو فول ظابط أو أم فتفت من أمها.
وفي الخريف يبكي الناس بدموع بعدد معدلات هطول الأمطار أياما مضت لن ينسوا ذكراها ويبكون ليالي لن تعود.. ليالي كانت البدلة جديدة والعروس جديدة والدنيا في أعينهم جديدة و
كرعي بطلن من الدرب بتخاتن
وإيدي الشداد من المفاصل ماتن
يا حليل الليالي والحظوظ الفاتن
عيني بكن فيهن دموعهن باتن

[/JUSTIFY]

هتش – صحيفة اليوم التالي