كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالفيديو: إذاعة خليجية تحكي قصة الطبيب السوداني الذي قام بعلاج ابنة إمبراطور اليابان والتي كانت سبباً في إنشاء أشهر المستشفيات بالسودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]تحدثت مذيعة إحدي الإذاعات الخليجية عن قصة جميلة تحمل بين طياتها كل معاني الإبداع والوفاء وحب الوطن قبل حب النفس.

هذه القصة والتي تم إذاعتها علي راديو (UFM) الخليجي وعبر برنامج (فنجان قهوة) تحكي عن طبيب سوداني في السبعينات من القرن الماضي حيث قام الطبيب د. زاكي الدين أحمد حسين بعلاج إبنة إمبراطور اليابان أنذاك وهي زوجة السفير الياباني في السوداني في ذلك الوقت.

حيث تعود تفاصيل هذه القصة الرائعة الي أن زوجة السفير اليابني أصيبت بمرضي مفاجئ وهو عبارة عن آلم حاد أصاب معدتها, حيث إنطلق بها زوجها السفير لمستشفي بحري, وطلب من الطبيب زاكي الدين أن يتكرم بعمل ما يلزم حتي تعود صحة زوجته كما كانت.

ونصحه الطبيب بضرورة إجراء جراحة عاجلة لزوجته في هذا المستشفي المتواضع, وقبل السفير بهذا الخيار والذي كان لابد منه في ظل معاناة زوجتها من المرض.

وتم إجراء العملية لإبنة الإمبراطور والتي تكللت بالنجاح الباهر يؤكد علي شطارة الطب السوداني, وخرجت هذه المرأة تمشي علي رجليها.

ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ طار بزوجته ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﺿﺨﻢ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ .. ﻓﻬﻲ ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻻﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﻀﻌﻮﺍ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺣﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟﻠﻔﺤﻮﺻﺎﺕ.

ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻠﺴﻔﻴﺮ : ﺃﻳﻦ ﺃﺟﺮﻳﺖ ﻟﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ, ﻭﻃﺒﻴﺐ ﺍﺳﻤﻪ ﺯﺍﻛﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ, فقالوا له ﻫﺬﺍ ﻃﺒﻴﺐ ﻣﻌﺠﺰﺓ ..ﻭإﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻨﺠﺢ ﻟﺨﻄﻮﺭﺗﻬﺎ ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺩﻋﻮﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻟﻠﺤﻀﻮﺭ ﻟﻠﻴﺎﺑﺎﻥ ﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺘﻪ.
ثم جاءت ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻟﻠﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﺯﺍﻛﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺍﻟﺪ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ, ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺑﻌﺪ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ : ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺘﻤﻨﻰ,ﺃﻃﻠﺐ ﺃﻱ ﺷﻲ ﻗﺎﻝ:لا أطلب شي لنفسي بل أطلب ﻨﺎﺀ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺣﺪﻳﺚ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ.

وكان هذا المستشفي هو مستشفي إبن سينا والذي يقع في وسط العاصمة الخرطوم, والذي يعد من أشهر المستشفيات في العاصمة.


لمشاهدة الفيديو علي قناة فيديو النيلين أضغط هنا

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        اليوم الناس بتاكل حق الفقراء والمساكين وتقلع اللقمة من فم اليتامى والله المستعان

        الرد
      2. 2

        هذا هو الإنسان السوداني النبيل والأصيل والذي قل وجوده في هذا الزمان … تحية لك ايها الطبيب الإنسان الوطني الغيور على بلده .

        الرد
      3. 3

        بسم الله الرحمن الرحيم

        مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا

        لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا

        جزى الله البروف خيرا عن اهل السودان الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصه

        الرد
      4. 4

        ارجو اطلاق اسم احدى باسمه تكريماً ولوطنيته

        الرد
      5. 5

        هذا هو السودان بلد الخير والطيبه

        الرد
      6. 6

        [SIZE=6][B]السودان به الالف من أمثال شيخ الدين (رحمة الله ) بس نحن في زمن الرويضة … نسال الله السلامة[/B] [/SIZE]

        الرد
      7. 7

        رحل بهدؤء وترك وراء علماوابداعا وقيما ولكن هذه بلادنا لا تكرم العمالقة والعباقرة ولكنها تكرم الفنامين والهابطين والفنانات واللاعبين أما العلماء والخبراء فلا احد يعرفهم إلا يوم مغادرتهم هذه الفانية اللهم اهدي فومي فانهم لا يعلمون ، والله يرحمك رحمة واسعة بروفيسور الزاكي ويبارك لك في اثرك ويرفع قدرك ويغفر ذنبك وينزلك منزلة العلماء الراسخين

        الرد
      8. 8

        [SIZE=7]رحمة الله عليه و البروفسير زاكى الدين لمن لا يعرفه هو ابن أخ عمدة البديريه بالابيض بشمال كردفان و ابن مدينه الابيض ميرغنى حسين زاكى الدين.[/SIZE]

        الرد
      9. 9

        وين الان من ناس فلان اي مشتسفي لنفسه وبالقروش .

        الرد
      10. 10

        فعلا انا سمعت هذه القصة من الراديو في السيارة وشعرت بسعادة غامرة وحكيتها لزملائي في العمل . على فكرة الطبيب هذا والد الفنان وليد زاكي الدين ولا اسم على اسم ؟؟؟؟

        الرد
      11. 11

        العظماء منسيون في بلادنا وكأن زامر الحي لا يُطرب أما كان الأجدر أن يكون هناك مستشفى أو شارع أو أي مؤسسة بإسمه

        الرد
      12. 12

        ههههههه اجمل عبارة لما قالت ( الخارجية دلتو علي مستشفي ،،،،حول البحر ،،، ). ههه طبعا فهمتو قصدها ( مستشفي بحري ) الاتعملت فيهو العملية،،،،،مفتكراها وصف و ليس اسم ،،مستشفي حول البحر

        الرد
      13. 13

        انا اول مرة اسمع بقصة هذا الطبيب النبيل!! وحقو الدولة تدرس قصتو في مناهج الدراسة عشان أولادنا يعرفو اخلاقنا السمحة.. علي الأقل كان يطلقو اسمو علي مستشفي او شارع او حتي يكرموهو عشان كل الناس تعرف عنو وعن انجازاتو..لكن بلدي بقت تكرم الفنانين بس…
        يابلد الخير والطيبة..

        الرد
      14. 14

        هذا البرنامج هو برنامج “ستة الصبح” تقدمه المذيعة الرائعة ذات الثقافة العالية والأدب الجم والصوت الجميل الدافئ” ام سعود” في إذاعة UFM100 السعودية وهي إذاعة رباضية واتابع البرنامج يوميا في طريقي للعمل…اعشق هذا البرنامج وأهوى هذه المذيعة. تتحدث عن الغير بالخير وتسعى جاهدة لبناء الأفكار الراقي. ومبادرة البرنامج بعدم المشاركة فيه أثناء القيادة خير برهان على الهدف والرسالة السامية التي تسعى لها هذه المبدعة. تحياتي لها ولجميع فريق عمل البرنامج.

        الرد
      15. 15

        واليوم ابن سيناء يتربع بها اجشع أطباء السودان بعد مأفون وهو صاحب مركز شهير بشارع الحوادث

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس