كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ضباط يوغنديون يدربون المتمردين السودانيين بالجنوب



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اتهمت المعارضة الجنوبية، حكومة جوبا باستمرار تلقي الدعم اليوغندي لمحاربة القبائل غير الخاضعة لسيطرتها، كاشفة عن عمليات تدريب يقوم بها ضباط يوغنديون للمتمردين السودانيين مع حركة العدل والمساواة والحركة الشعبية قطاع الشمال، الذين يقاتلون إلى جانب حكومة الجنوب.

وكشف قائد منطقة أعالي النيل الكبرى اللواء قبريال تانج، في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، يوم الخميس، عن عمليات إنزال جنود يوغنديين بولاية الوحدة بهدف مساندة قوات العدل والمساواة وقطاع الشمال التي تقاتل مع حكومة الجنوب.

وتوعد الحكومة بشن هجوم متواصل وفتح الجبهات القتالية على مستوى الولايات الثلاث انتقاماً لمقتل الآلاف من مواطني النوير، مشيراً إلى أنهم يمتلكون صور توثيقية للجيش اليوغندي والضباط المشاركين في القتال ومساندة الحركات الدارفورية المتمردة.

وعلى صعيد متصل، حذر الفريق بيتر قديت من مغبة سيطرة الحكومة اليوغندية على مقاليد الأمور، وتنصيب نفسها في موضع اتخاذ القرار بالحكومة، علاوة على التدخل السافر في الشؤون الداخلية لدولتهم.

وقال إن الرئيس سلفاكير طلب إمداداً عسكرياً من دولة يوغندا يتمثل في أربع كتائب تشمل 765 جندياً للكتبة الواحدة، لافتاً إلى أن قوات العدل والمساواة المتمردة تتمركز في مناطق ربكونا والرقات وفارينق بولاية الوحدة.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس