سياسية

السودان يدعو لوقف التصعيد الإعلامي بجوبا والخرطوم


[JUSTIFY]دعت الحكومة السودانية لوقف التصعيد الإعلامي والتصريحات السالبة التي تضر بالعلاقات بين السودان وجنوب السودان. وأعلن الرئيس عمر البشير الذي تسلم رسالة من نظيره الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، الخميس، استعداده لتقديم الدعم لتحقيق الاستقرار في جوبا.

وطالب الرئيس السوداني الفرقاء بدولة جنوب السودان بحل القضايا الخلافية بالحوار واحترام الشرعية القائمة برئاسة سلفاكير، والعمل على تجاوز الظروف والتحديات التي تواجه دولة الجنوب.

وتلقى وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين تأكيدات من الرئيس عمر البشير بأن السودان سيعمل على كل المشاكل وتنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك والتي تأخرت في التنفيذ.

وقال إنه سعيد لأنه أول وزير خارجية يلتقي الرئيس عمر البشير في العام 2015م.

وأكد بنجامين في مؤتمر صحفي بسفارة جنوب السودان بالخرطوم بعد لقائه الرئيس البشير ووزير الخارجية علي كرتي، التزام بلاده بمساعدة السودان في ملف إعفاء الديون الخارجية عبر جولات خارجية مشتركة لوزيري خارجية البلدين للدول الدائنة.

وأعلن التزام بلاده بدعم السودان بنحو بليون دولار سنوياً لمدة ثلاث سنوات.

وأشار بنجامين إلى بدء اجتماعات اللجان الأمنية وترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان في شهر يناير الحالي، وصولاً إلى تحقيق السلام والأمن في البلدين.

تنفيذ الاتفاقيات

مضمون الرسالة التي سلمها بنجامين للبشير يدور حول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك بجانب تهنئة الشعب السوداني وحكومته بذكرى الاستقلال المجيد

وشدد البشير بحسب وزير الدولة بالخارجية عبيد الله محمد عبيد الله -، على أهمية إعادة النظر والتركيز في الاتفاقيات، التي أقر بأنها تحتاج إلى دفعه قوية من القيادة في البلدين لتنفيذها على أرض الواقع.

وأشار إلى جهود السودان عبر الآليات والاتحاد الأفريقي للتعاون والعمل المشترك لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان وتفادي المحاولات التي تؤدي إلى تأزيم المشكلة في الجنوب.

وكشف عبيدالله عن لقاء مرتقب بين البشير وكير على هامش القمة الأفريقية التي ستعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لاستكمال النقاش حول الملفات العالقة بين البلدين ودور الخرطوم في حل أزمة الجنوب.

وأعلن دعم الحكومة السودانية لاستقرار جنوب السودان مطلقاً دعوة من الخرطوم لعدم التصعيد الإعلامي والتصريحات السالبة التي تضر بعلاقات دولتي السودان.

ويدور مضمون الرسالة التي سلمها للبشير وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين حول العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، بجانب تهنئة الشعب السوداني وحكومته بذكرى الاستقلال المجيد.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]