“عصام أحمد البشير” يفتي بجواز الاحتفال بالمولد النبوي
2015/01/03
13
[JUSTIFY]أفتى رئيس مجمع الفقه الإسلامي وإمام مسجد النور د.”عصام أحمد البشير” بمشروعية الاحتفال بذكرى مولد الرسول (ص). ونصح الجماعات الإسلامية بعدم التنازع والاستغراق في ما أسماها (بالقضايا الفرعية).وقال “عصام” خلال خطبة (الجمعة) (من يرى مشروعية الاحتفال فليفعل دون مخالفات ومن يرى بدعيته فليذهب لمسجده ويدعو لما يراه صحيح السنة النبوية). وأقر بوقوع مخالفات مصاحبة لاحتفالات المولد إلا أنه قال: كونه هناك ممارسات خاطئة فلا يعني أن نمنع الاحتفال في حد ذاته ولكن علينا تصحيح ممارسات العوام لا أن نمنع أصل الاحتفاء ونقضي بعدم جوازه). واستدرك متسائلاً: هناك ممارسات خاطئة في مناسبة الزواج فهل نقضي بعدم مشروعية الزواج.ووصف “عصام” الاحتفال بالمولد والمناسبات الدينية بأنه (محطات للتزود بالوقود وشحن البطاريات في ظل البعد عن الدين الذي نعيشه). ولفت إلى أن الصحابة استغنوا عن الاحتفال بالمولد لقرب عهدهم بالرسول، ودعا الجماعات الإسلامية بالاهتمام بقضايا الأمة الكبرى ومطلوبات نهضتها والعمل على وقف إراقة الدماء ومحاربة العصبيات والجهويات، ومقاومة ما وصفه بـ(مؤامرات الأعداء لتقسيم السودان).
* حكم أبو بكر رضي الله عنه (سنتين) ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو (صديق) الأمة وصاحب (النبي) صلى الله عليه وسلم في الغار ..!!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم عمر (10) سنوات ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو (فاروق) الأمة وملهمها ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم عثمان 13 عاما ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو زوج (البنتين) وصاحب (الهجرتين) أشد هذه الأمة حياء ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم علي 4 أعوام ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو ابن عم رسول الله وزوج سيدة نساء أهل الجنة …!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم الحسن 6 أشهر ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو (سبط) النبي صلى الله عليه وسلم وسيد (شباب) أهل الجنة …!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم معاوية ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو خير ملوك الإسلام ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وجاءت الدولة (الأموية) وفيها مثل (عمر) بن عبد العزيز، وجاءت الدولة (العباسية) وفيها مثل (هارون) الرشيد ولم يفعلوا المولد ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* هذا وعلماء الإسلام (حقاً) وأحباب (النبي) صلى الله عليه وسلم صدقاً، لم يحتفلوا بمولده طيلة (القرون) المفضلة مع شدة (معرفتهم) لما أنزل الله، وعظيم (فقههم) لما في كتاب الله، كيف وهم حملة القرآن ورواة الآثار ..؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فنحن نقول: لو كان خيراً لسبقونا إليه ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ونقول ما قال مالك رحمه الله: ما لم يكن في زمن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه ديناً فلن يكون اليوم ديناً ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ومعلوم قطعاً: أنه ما انتقل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الدار الآخرة إلا وقد أكمل الله له الدين، وأتم عليه النعمة ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وقد حذر في سنته من (الإحداث) في الدين وعمل شيء لم يفعله (هو) ولا أصحابه ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* واعلم رحمك الله: أن هذه القرون (المفضلة) كلها لم تعرف شيئاً يُسمى بالاحتفال بالمولد وإنما هو بدعة إخترعها (الفاطميون) وعلى رأسهم الملقب بالمعز لدين الله وهو المذل لدين الله ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فقد عاش في دولته الكفر (البواح) والفسق (الصراح) حيث أباح (الخمور) وحلل كل (الفروج) وأعلن البراءة من (السلف) والسب والتكفير (للصحابة) ومن على روؤس (المنابر) فهذا (التعيس) هو من ابتدع (المولد) وقد جعلها ستة موالد: لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولفاطمة، ولعلي، وللحسن وللحسين رضي الله عنهم جميعا، ومولد لنفسه ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ثم قلد الفاطميين جهلةُ المسلمين على هذه (البدعة) واعلم بأنه ليس عند (المحتفلين) بالمولد دليل على جوازه وإنما هي نصوص يفهمونها على غير وجهها أو آثار لا تصح ولو صحت فلا دلالة فيها أو هي زلات لبعض المتأخرين من أهل العلم مع غض الطرف عن فتاوى كبار العلماء الذي قطعوا ببدعية عمل المولد ..!!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وإننا نسأل هؤلاء (المحتفلين) أسئلة ثلاثة ونرجو (الإجابة) عليها :
●●●●●●●●●●●●●●●●
1. هل عمل المولد طاعة أو معصية ؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
طبعاً سيقولون طاعة! وإلا فلو قالوا بأنه معصية انتهى معهم النزاع ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
2. طيب قلتم بأنه طاعة تثابون عليها ! فهل (علم) النبي صلى الله عليه وسلم هذه الطاعة أم (جهلها) ؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فلو قلتم (جهلها) فيا ويلكم! فقد اتهمتم المُعلم الأكبر بالجهل وهذه زندقة محضة ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ولو قلتم (علمها) فحينئذ ننتقل إلى السؤال (الثالث) وهو:
●●●●●●●●●●●●●●●●
3. قُلْتُم هو طاعة ، وعلمها النبي صلى الله عليه وسلم فهل بلغها للأمة أم لا ؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فإن قلتم لم يبلغها فهذا غاية في القبح لأنه اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بكتم شيء من الرسالة وفي التنزيل: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته}
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وإن قلتم بلغها ! قلنا: هاتوا الدليل ، وأين عمل السلف له ، وهل غابت هذه الأدلة عن الصحابة والتابعين وتابعيهم طيلة القرون (المفضلة) ولم يهتدِ إليها إلا الأنجاس الفاطميون ؟!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وإذ كان كذلك فإننا نجزم بأنه من البدع المحدثة هذا مع ما فيه من المنكرات الكبرى والصغرى وكل هذا بزعم الاحتفال بالمولد والله المستعان .
—————–
منهــج السلــف الصالــح وســط بيــن الغلــو و الجفــاء ..
——————-
انشروهــا بيــن الناس ليعــرف النــاس حقيقــة بدعــة المولــد ..
‘والـدال علـى الخيـر كفاعلــه ‘
نسـال الله يهدينـا وأن يهـدي بنـا
وأن يوفـق الجميع وأن يهديهـم لمعرفة الحـق .
منقول للفائدة
هل يمارس عصام البشير التقية بهذه الفتوى ؟
وهل إستأذن من رئاسته في السعودية ؟
اظنه فعلها ليخفف الضغط على الجماعة الوهابية لكي لا تفقد وضعها في منظومة الانقاذ التى زاد اهتمامها ولقائاتها بالطرق الصوفية في الأونة الأخيرة لكسب شعبية في حالة تعذر تزوير الإنتخابات
فليس كلّ جديد بدعة كما يدندن أدعياء السلفية، لهذا قال الحافظ في الفتح: ((الْمُحْدَثَات ” بِفَتْحِ الدَّالّ جَمْع مُحْدَثَة وَالْمُرَاد بِهَا مَا أُحْدِث, وَ لَيْسَ لَهُ أَصْل فِي الشَّرْع وَيُسَمَّى فِي عُرْف الشَّرْع ” بِدْعَة ” وَ مَا كَانَ لَهُ أَصْل يَدُلّ عَلَيْهِ الشَّرْع فَلَيْسَ بِبِدْعَةٍ)).انتهى
فالحافظ أفتى باستحباب عمل المولد وبنى اجتهاده على أصل شرعي ثابت، و لهذا قال رحمه الله : ((هَذَا مَا يَتَعَلَّقُ بِأَصْلِ عَمَلِهِ)) أي أن هذا الأصل هو الذي بنينا عليه حكم عمل المولد، فتأمّل بعناية رُزقت الهداية
ما هذا يا د.عصام؟
كنت من المعجبين بشخصك الكريم لما وهبك الله من غزارة العلم والفقه سرعة البديهة والذكاء وقوة الحفظ وجزالة الاسلوب وبساطته.لكني الآن تفاجأت بهذه الفتوى العجيبة التي تقر فيها اهل البدع على بدعتهم واهل الضلال على ضلالهم.نصيحة محب ارجو التراجع عنها والتوبة لله والاستغفار،والا فغدا سنسمع بان الذكر بالنوبة والموسيقى من اصل الدين.
انا لله وانا اليه راجعون
قال صلى الله عليه وسلم : ماتركت شيئايقربكم الى الله الا وامرتكم به ..او كما قال صلى الله عليه وسلم.
قال شيخ الاسلام ابن تيميه: قد يأتي زمان يحتفل فيه الناس بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم اما محاكاة لليهود والنصارى او حبا في رسول الله فقد يؤجرون على حب الرسول صلى الله عليه وسلم لا على البدعه.
قال صلى الله عليه وسلم : تركت فيكم امرين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام.
قال صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجّذ واياكم ومحدثات الامور فان شر الامور محدثاتها وكل محدثة في دين الله بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار.
يا سلطة دكوة قولك أن كل من قال الشهادتين مسلم وكفى , قد جانب الصواب
لقول الله تعالى ” ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شئ” ولقول
النبي صلي الله عليه وسلم ” وسينقسم أمتي الى ثلاث وسبعين فرقة”.. فالتفرق يا أيها السلطة واقع فدع دفن رأسك في الرمل وابحث عن الحق لتنجو .
أما قولك “ليك مطلق الحريه انك تتبع ما تراه صحيحا ويوافق قناعاتك”, قد خالفت الصواب أيضا لأانك لا بد أن تتبع ما كان عليه الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابة لا أن تتبع ما تراه صحيحا ويوافق قناعاتك, لانه ليس بعد الحق الا الضلال يا دكوة ..
اخي ابو محمد.. اولا الايه الكريمه التي استشهدت بها نزلت في اليهود والنصاري.. وتفسيرها علي انها نزلت في اهل الضلاله من هذه الامه فهو قول لا يصح علي حسب تفسير ابن كثير. فمن نحن لنحكم علي من نطق الشهادتين بالضلال او النفاق او الكفر.. اشققنا قلوبهم وعلمنا ما فيها؟ ولك في حديث النبي عله افضل الصلاة واتم التسليم وعتابه لاسامة بن زيد رضي الله عنه علي فتل من نطق الشهادة في المعركه عبره.
وتفرق الامه واقع ولكن التصنيفات التي يتحدث بها الاخوان (سروري.. صوفي.. وهابي.. سلفي.. اخواني) كلها من اهل السنه والجماعه وان اختلفت في بعض الفروع وهذا ما رمي اليه الشيخ عصام في قوله بعدم التنازع والاستغراق في ما أسماها (بالقضايا الفرعية)و هي لعمري دعوه حكيمه.
اما قولي “ليك مطلق الحريه انك تتبع ما تراه صحيحا ويوافق قناعاتك” فانا قصدته قي سياق الحديث عن الجماعات المذكوره اعلاه. وحتي ان اخذناه علي مطلقه فما نحن بمكرهي الناس ان يكونو مؤمنين فم بالك بمن اسلم.
وهدانا الله واياكم الي سبل الرشاد وجمعنا في جنانه اخوة علي سرر متقابلين
* حكم أبو بكر رضي الله عنه (سنتين) ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو (صديق) الأمة وصاحب (النبي) صلى الله عليه وسلم في الغار ..!!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم عمر (10) سنوات ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو (فاروق) الأمة وملهمها ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم عثمان 13 عاما ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو زوج (البنتين) وصاحب (الهجرتين) أشد هذه الأمة حياء ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم علي 4 أعوام ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو ابن عم رسول الله وزوج سيدة نساء أهل الجنة …!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم الحسن 6 أشهر ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو (سبط) النبي صلى الله عليه وسلم وسيد (شباب) أهل الجنة …!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وحكم معاوية ولم يفعل (الاحتفال) بالمولد وهو خير ملوك الإسلام ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وجاءت الدولة (الأموية) وفيها مثل (عمر) بن عبد العزيز، وجاءت الدولة (العباسية) وفيها مثل (هارون) الرشيد ولم يفعلوا المولد ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* هذا وعلماء الإسلام (حقاً) وأحباب (النبي) صلى الله عليه وسلم صدقاً، لم يحتفلوا بمولده طيلة (القرون) المفضلة مع شدة (معرفتهم) لما أنزل الله، وعظيم (فقههم) لما في كتاب الله، كيف وهم حملة القرآن ورواة الآثار ..؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فنحن نقول: لو كان خيراً لسبقونا إليه ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ونقول ما قال مالك رحمه الله: ما لم يكن في زمن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه ديناً فلن يكون اليوم ديناً ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ومعلوم قطعاً: أنه ما انتقل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى الدار الآخرة إلا وقد أكمل الله له الدين، وأتم عليه النعمة ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وقد حذر في سنته من (الإحداث) في الدين وعمل شيء لم يفعله (هو) ولا أصحابه ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* واعلم رحمك الله: أن هذه القرون (المفضلة) كلها لم تعرف شيئاً يُسمى بالاحتفال بالمولد وإنما هو بدعة إخترعها (الفاطميون) وعلى رأسهم الملقب بالمعز لدين الله وهو المذل لدين الله ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فقد عاش في دولته الكفر (البواح) والفسق (الصراح) حيث أباح (الخمور) وحلل كل (الفروج) وأعلن البراءة من (السلف) والسب والتكفير (للصحابة) ومن على روؤس (المنابر) فهذا (التعيس) هو من ابتدع (المولد) وقد جعلها ستة موالد: لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولفاطمة، ولعلي، وللحسن وللحسين رضي الله عنهم جميعا، ومولد لنفسه ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ثم قلد الفاطميين جهلةُ المسلمين على هذه (البدعة) واعلم بأنه ليس عند (المحتفلين) بالمولد دليل على جوازه وإنما هي نصوص يفهمونها على غير وجهها أو آثار لا تصح ولو صحت فلا دلالة فيها أو هي زلات لبعض المتأخرين من أهل العلم مع غض الطرف عن فتاوى كبار العلماء الذي قطعوا ببدعية عمل المولد ..!!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وإننا نسأل هؤلاء (المحتفلين) أسئلة ثلاثة ونرجو (الإجابة) عليها :
●●●●●●●●●●●●●●●●
1. هل عمل المولد طاعة أو معصية ؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
طبعاً سيقولون طاعة! وإلا فلو قالوا بأنه معصية انتهى معهم النزاع ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
2. طيب قلتم بأنه طاعة تثابون عليها ! فهل (علم) النبي صلى الله عليه وسلم هذه الطاعة أم (جهلها) ؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فلو قلتم (جهلها) فيا ويلكم! فقد اتهمتم المُعلم الأكبر بالجهل وهذه زندقة محضة ..!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* ولو قلتم (علمها) فحينئذ ننتقل إلى السؤال (الثالث) وهو:
●●●●●●●●●●●●●●●●
3. قُلْتُم هو طاعة ، وعلمها النبي صلى الله عليه وسلم فهل بلغها للأمة أم لا ؟
●●●●●●●●●●●●●●●●
* فإن قلتم لم يبلغها فهذا غاية في القبح لأنه اتهام للنبي صلى الله عليه وسلم بكتم شيء من الرسالة وفي التنزيل: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته}
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وإن قلتم بلغها ! قلنا: هاتوا الدليل ، وأين عمل السلف له ، وهل غابت هذه الأدلة عن الصحابة والتابعين وتابعيهم طيلة القرون (المفضلة) ولم يهتدِ إليها إلا الأنجاس الفاطميون ؟!
●●●●●●●●●●●●●●●●
* وإذ كان كذلك فإننا نجزم بأنه من البدع المحدثة هذا مع ما فيه من المنكرات الكبرى والصغرى وكل هذا بزعم الاحتفال بالمولد والله المستعان .
—————–
منهــج السلــف الصالــح وســط بيــن الغلــو و الجفــاء ..
——————-
انشروهــا بيــن الناس ليعــرف النــاس حقيقــة بدعــة المولــد ..
‘والـدال علـى الخيـر كفاعلــه ‘
نسـال الله يهدينـا وأن يهـدي بنـا
وأن يوفـق الجميع وأن يهديهـم لمعرفة الحـق .
منقول للفائدة
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
كلامك محاسب بيه يا شيخ وانت راجل علامة والناس بتاخد منك
هل يمارس عصام البشير التقية بهذه الفتوى ؟
وهل إستأذن من رئاسته في السعودية ؟
اظنه فعلها ليخفف الضغط على الجماعة الوهابية لكي لا تفقد وضعها في منظومة الانقاذ التى زاد اهتمامها ولقائاتها بالطرق الصوفية في الأونة الأخيرة لكسب شعبية في حالة تعذر تزوير الإنتخابات
جواز المولد لقد أفتى به الفحول دعك من غيرهم –
جاء في فَتَاوَى خاتمة الحفّاظ جلال الدّين السُّيُوطِيّ : ((سُئِلَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ حَافِظُ الْعَصْرِ أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ حَجَرٍ عَنْ عَمَلِ الْمَوْلِدِ ؟
( فَأَجَابَ بِمَا نَصُّهُ ) :
أَصْلُ عَمَلِ الْمَوْلِدِ بِدْعَةٌ لَمْ يُنْقَلْ عَنْ أَحَدٍ مِنْ السَّلَفِ الصَّالِحِ مِنْ الْقُرُونِ الثَّلَاثَةِ وَلَكِنَّهَا مَعَ ذَلِكَ قَدْ اشْتَمَلَتْ عَلَى مَحَاسِنَ وَضِدِّهَا فَمَنْ تَحَرَّى فِي عَمَلِهَا الْمَحَاسِنَ وَتَجَنَّبَ ضِدَّهَا كَانَ بِدْعَةً حَسَنَةً وَمَنْ لَا فَلَا قَالَ وَ قَدْ ظَهَرَ لِي تَخْرِيجُهَا عَلَى أَصْلٍ ثَابِتٍ وَهُوَ مَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسَأَلَهُمْ فَقَالُوا هَذَا يَوْمٌ أَغْرَقَ اللَّهُ فِيهِ فِرْعَوْنَ وَنَجَّى فِيهِ مُوسَى فَنَحْنُ نَصُومُهُ شُكْرًا لِلَّهِ تَعَالَى } فَيُسْتَفَادُ مِنْهُ فِعْلُ الشُّكْرِ لِلَّهِ عَلَى مَا مَنَّ بِهِ فِي يَوْمٍ مُعَيَّنٍ مِنْ إسْدَاءِ نِعْمَةٍ وَدَفْعِ نِقْمَةٍ وَيُعَادُ ذَلِكَ فِي نَظِيرِ ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ كُلِّ سَنَةٍ وَالشُّكْرُ لِلَّهِ يَحْصُلُ بِأَنْوَاعِ الْعِبَادَةِ كَالسُّجُودِ وَالصِّيَامِ وَالصَّدَقَةِ وَالتِّلَاوَةِ وَأَيُّ نِعْمَةٍ أَعْظَمُ مِنْ النِّعْمَةِ بِبُرُوزِ هَذَا النَّبِيِّ الَّذِي هُوَ نَبِيُّ الرَّحْمَةِ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَ عَلَى هَذَا فَيَنْبَغِي أَنْ يُتَحَرَّى الْيَوْمُ بِعَيْنِهِ حَتَّى يُطَابِقَ قِصَّةَ مُوسَى فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ وَمَنْ لَمْ يُلَاحِظْ ذَلِكَ لَا يُبَالِي بِعَمَلِ الْمَوْلِدِ فِي أَيِّ يَوْمٍ مِنْ الشَّهْرِ بَلْ تَوَسَّعَ قَوْمٌ فَنَقَلُوهُ إلَى يَوْمٍ مِنْ السَّنَةِ وَفِيهِ مَا فِيهِ هَذَا مَا يَتَعَلَّقُ بِأَصْلِ عَمَلِهِ . وَأَمَّا مَا يُعْمَلُ فِيهِ فَيَنْبَغِي أَنْ يَقْتَصِرَ فِيهِ عَلَى مَا يُفْهِمُ الشُّكْرَ لِلَّهِ تَعَالَى مِنْ نَحْوِ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ مِنْ التِّلَاوَةِ وَالْإِطْعَامِ وَالصَّدَقَةِ وَإِنْشَادِ شَيْءٍ مِنْ الْمَدَائِحِ النَّبَوِيَّةِ وَالزُّهْدِيَّةِ الْمُحَرِّكَةِ لِلْقُلُوبِ إلَى فِعْلِ الْخَيْرِ وَالْعَمَلِ لِلْآخِرَةِ وَأَمَّا مَا يَتْبَعُ ذَلِكَ مِنْ السَّمَاعِ وَاللَّهْوِ وَغَيْرِ ذَلِكَ فَيَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ مَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ مُبَاحًا بِحَيْثُ يَتَعَيَّنُ لِلسُّرُورِ بِذَلِكَ الْيَوْمِ لَا بَأْسَ بِإِلْحَاقِهِ بِهِ وَمَهْمَا كَانَ حَرَامًا أَوْ مَكْرُوهًا فَيَمْتَنِعُ وَكَذَا مَا كَانَ خِلَافَ الْأَوْلَى)).انتهى
فليس كلّ جديد بدعة كما يدندن أدعياء السلفية، لهذا قال الحافظ في الفتح: ((الْمُحْدَثَات ” بِفَتْحِ الدَّالّ جَمْع مُحْدَثَة وَالْمُرَاد بِهَا مَا أُحْدِث, وَ لَيْسَ لَهُ أَصْل فِي الشَّرْع وَيُسَمَّى فِي عُرْف الشَّرْع ” بِدْعَة ” وَ مَا كَانَ لَهُ أَصْل يَدُلّ عَلَيْهِ الشَّرْع فَلَيْسَ بِبِدْعَةٍ)).انتهى
فالحافظ أفتى باستحباب عمل المولد وبنى اجتهاده على أصل شرعي ثابت، و لهذا قال رحمه الله : ((هَذَا مَا يَتَعَلَّقُ بِأَصْلِ عَمَلِهِ)) أي أن هذا الأصل هو الذي بنينا عليه حكم عمل المولد، فتأمّل بعناية رُزقت الهداية
خبت وخسرت أيها “السروري” ..!!!
ما هذا يا د.عصام؟
كنت من المعجبين بشخصك الكريم لما وهبك الله من غزارة العلم والفقه سرعة البديهة والذكاء وقوة الحفظ وجزالة الاسلوب وبساطته.لكني الآن تفاجأت بهذه الفتوى العجيبة التي تقر فيها اهل البدع على بدعتهم واهل الضلال على ضلالهم.نصيحة محب ارجو التراجع عنها والتوبة لله والاستغفار،والا فغدا سنسمع بان الذكر بالنوبة والموسيقى من اصل الدين.
انا لله وانا اليه راجعون
هى دايره ليها فتوى…؟ ولا اصلا فى زول طلب فتوى….؟
على كل ما بطال….حرقت بيها بنزين الوهابية. .هههه
السلفيين على حق والمتصوفة على بااااااطل
قال صلى الله عليه وسلم : ماتركت شيئايقربكم الى الله الا وامرتكم به ..او كما قال صلى الله عليه وسلم.
قال شيخ الاسلام ابن تيميه: قد يأتي زمان يحتفل فيه الناس بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم اما محاكاة لليهود والنصارى او حبا في رسول الله فقد يؤجرون على حب الرسول صلى الله عليه وسلم لا على البدعه.
قال صلى الله عليه وسلم : تركت فيكم امرين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..او كما قال عليه افضل الصلاة والسلام.
قال صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجّذ واياكم ومحدثات الامور فان شر الامور محدثاتها وكل محدثة في دين الله بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار.
اين الاحتفال بالمولد في كل هذا؟؟
اتقوا الله في دينه
يا سلطة دكوة قولك أن كل من قال الشهادتين مسلم وكفى , قد جانب الصواب
لقول الله تعالى ” ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم فى شئ” ولقول
النبي صلي الله عليه وسلم ” وسينقسم أمتي الى ثلاث وسبعين فرقة”.. فالتفرق يا أيها السلطة واقع فدع دفن رأسك في الرمل وابحث عن الحق لتنجو .
أما قولك “ليك مطلق الحريه انك تتبع ما تراه صحيحا ويوافق قناعاتك”, قد خالفت الصواب أيضا لأانك لا بد أن تتبع ما كان عليه الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابة لا أن تتبع ما تراه صحيحا ويوافق قناعاتك, لانه ليس بعد الحق الا الضلال يا دكوة ..
اخي ابو محمد.. اولا الايه الكريمه التي استشهدت بها نزلت في اليهود والنصاري.. وتفسيرها علي انها نزلت في اهل الضلاله من هذه الامه فهو قول لا يصح علي حسب تفسير ابن كثير. فمن نحن لنحكم علي من نطق الشهادتين بالضلال او النفاق او الكفر.. اشققنا قلوبهم وعلمنا ما فيها؟ ولك في حديث النبي عله افضل الصلاة واتم التسليم وعتابه لاسامة بن زيد رضي الله عنه علي فتل من نطق الشهادة في المعركه عبره.
وتفرق الامه واقع ولكن التصنيفات التي يتحدث بها الاخوان (سروري.. صوفي.. وهابي.. سلفي.. اخواني) كلها من اهل السنه والجماعه وان اختلفت في بعض الفروع وهذا ما رمي اليه الشيخ عصام في قوله بعدم التنازع والاستغراق في ما أسماها (بالقضايا الفرعية)و هي لعمري دعوه حكيمه.
اما قولي “ليك مطلق الحريه انك تتبع ما تراه صحيحا ويوافق قناعاتك” فانا قصدته قي سياق الحديث عن الجماعات المذكوره اعلاه. وحتي ان اخذناه علي مطلقه فما نحن بمكرهي الناس ان يكونو مؤمنين فم بالك بمن اسلم.
وهدانا الله واياكم الي سبل الرشاد وجمعنا في جنانه اخوة علي سرر متقابلين
اااى قلت لى الرطل بى كم !!