سياسية

“البيئة” تحصل على 5 ملايين جنيه من “وزارة المالية” لصالح صندوق وهمي


[JUSTIFY]كشف مصادر مطلعة عن استمرار دعم وزارة المالية الاتحادية للصندوق القومي للبيئة على الرغم من عدم وجود هذا الصندوق ضمن مؤسسات الدولة في الوقت الراهن، وقالت المصادر لـ”التغيير” إن وزارة المالية أفرجت – بموجب التصديق – على مليوني جنيه في العام 2014م؛ بددتها وزارة البيئة في شراء سيارات.

وأفادت المصادر أن وزارة المالية في العام 2014م دفعت بمبلغ خمسة ملايين جنيه لصالح صندوق البيئة، وأن وزارة البيئة اشترت أجهزة رصد تلوث بيئي بقيمة 3 ملايين جنيه، يشكك خبراء بعدم مطابقتها للمواصفات، وأنها سلمت – عبر لجنة فنية غير مختصة الى جانب إنفاق – مليوني جنيه لشراء 3 سيارات .

وكانت اللجنة المكلفة بإنشاء الصندوق قد اعترضت على صرف الأموال باسم الصندوق الذي لا يزال قيد المقترحات الحكومية ولم ينشأ بشكل رسمي.

وذكرت المصادر أن وزارة المالية أفرجت عن 2 مليار جنيه من جملة الأموال المرصودة للصندوق لشراء سيارات لوزارة البيئة و2 سيارة دبل كاب على الرغم من عدم حاجة الوزارة لها، ويستخدمهما مسؤول كبير بالوزارة لأغراضه الخاصة. وكشف المصدر عن شراء أجهزة لرصد التلوث البيئي بقيمة 3 مليار جينه، يشكك الخبراء في مطابقتها للمواصفات طبقاً للمصدر.

وأوضحت المصادر أن مهمة الوزارة تنحصر في التنسيق وليس التنفيد فيما يخص اختيار الأجهزة والتأكد من صلاحية الأجهزة من مهام هيئة الإرصاد الجوي وليست الوزارة.

ولفتت الى أن الأجهزة لم تسلم الى الوزارة بواسطة لجنة فنية مختصة في فحص الأجهزة، مبيناً أن رئيس اللجنة متخصص في الغابات وليس أجهزة التلوث البيئي وغير ملم بالنواحي الفنية لأجهزة الرصد البيئي، مؤكداً أن الوزارة تتجاهل كفاءات تعمل بها ولا تشركهم في الأمور الفنية.

صحيفة التغيير
ت.أ[/JUSTIFY]