منوعات

ترتيبات لتدشين بوابة السودان الإلكترونية


[JUSTIFY]أكدت وزيرة العلوم والاتصالات تهاني عبد الله عطية، توافر الجهود لإعداد الخطط لبناء صناعة المعلومات بالسودان، وتحقيق قاعدة علمية تقوم عليها التنمية الشاملة والمتوازنة، وأشارت لترتيبات تجري لتدشين بوابة السودان الإلكترونية في القريب العاجل .

وكشفت لدى مخاطبتها ختام الملتقى الذي نظمته مدينة أفريقيا التكنولوجية وشركة انسبور الصينية (inspur) ، اعتماد الوزارة لحزمة من السياسات لاعتماد صناعة المعلومات وتوفير المحفّزات للمتعاملين معها بدعم من رئاسة الجمهورية .

ووجّهت الرئاسة السودانية، بتوفير الإمكانات والموارد لصناعة المعلوماتية واستخدامها في مجالات التعليم العالي والعام والطب والإدارة الحكومية، وصولاً لمشروع الحكومة الإلكترونية .

وشدّدت تهاني على أهمية استغلال الإمكانات المتوفرة، ممثلة في الشبكة الواسعة للألياف الضوئية الممتدة لأكثر من عشرين ألف كيلومتر، تغطي كافة ولايات البلاد، في التطبيقات الحيوية والخدمة الإلكترونية بما يتيح إمكانية الربط بين كل مؤسسات الدولة .

وأكدت ضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل الكوادر بما يمكّنها من تطبيق الأنظمة المختلفة. وأشارت إلى أن ما يتمتع به السودان من إمكانات وموارد في هذا المجال كفيل بجذب الاستثمارات الوطنية والعالمية .

وأضافت:” هذا سيمكّن السودان من مواكبة التطور في استخدام تقانة المعلومات، ووسائل الاتصال والإدارة الإلكترونية وزيادة فعالية الشبكة القومية، وقيادة الجهاز التنفيذي نحو الحكومة الإلكترونية “.

شبكة الشروق [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. كل الامكانيات متوفرة .. المشكلة أنها تدار (بمكنات) متوفية.. ولسودان الخير اكثر من باب .. فمثلا السفارات السودانية بالخارج رغم الامكانيات المتوفرة لها غالبيتها ليس لديها (باب ) بالشبكة العنكبوتية وأبوابها مغلقة وتفتح غالبا (بترباس) في حفلات عيد الاستقلال.. بوابة جهاز المغتربين كل (البويات) لم تجملها وبأخر جمال مازالت تعرض في صفيحة طحنيةوكرتونية شعيرية وهذه خدمة للمغتربين. واخر تجديد للأسعار كان في 2012م.