سياسية

الفاتح عز الدين: لا يمكن عقد البرلمان إلا بطلب من الرئيس


[JUSTIFY]أكد رئيس البرلمان الدكتور الفاتح عز الدين بأن البرلمان سيكون معلقاً خلال الفترة المقبلة ولا يمكن عقد جلساته إلا عبر استدعاء من رئيس الجمهورية لأي من المسائل التي يراها، مشيراً إلى أنهم سيظلون أعضاء في المجلس بحكم القانون حتى تكوين البرلمان المقبل في 15 مايو فقط، لكى لا يحدث فراغ دستوري. وأكد أن البرلمان لم يطرح مطلقاً العلاقة مع يوغندا، ولم يصدر عن أي تهديد لها أو أي تحذير على الإطلاق.

وقال الدكتور الفاتح في تصريحات صحافية بالبرلمان أمس إن الهيئة التشريعية القومية سترفع أعمالها مباشرة بعد ختام الدورة الأربعاء المقبل، وستظل نشاطاتها معلقة حكماً، ولا يمكن أن تنعقد مرة أخرى إلا فى حالة أن يدعى للانعقاد بواسطة رئيس الجمهورية، موضحاً أن هذا التعليق سيستمر حتى قيام البرلمان الجديد منتصف مايو المقبل، وقال “حكماً سيظل البرلمان قائماً حتى لا يحدث فراغ دستوري، ولكن لا يمكن عقد جلساته إلا بطلب من رئيس الجمهورية لأي قضية من القضايا فقط في هذه الحالة يمكن أن ينعقد مرة أخرى”.

وأكد الدكتور الفاتح أن البرمان لم يصدر أبدا أي قرار في شأن العلاقات مع يوغندا، لافتاً إلى أنه زار يوغندا مؤخراً للمشاركة في أعياد الاستقلال هناك وقدم محاضرة في إحدى الجامعات والتقى رئيس يوغندا يوري موسفيني الذي أكد على أهمية العلاقات بين السودان ويوغندا، وشدد على ضرورة توثيق أواصر العلاقة وقال “قولوا على لسانى أنا رئيس البرلمان لم يصدر من البرلمان السوداني أي تهديد ليوغندا أو تحذير لها مطلقاً ولم يكن موضوع العلاقات بين السودان ويوغندا مطروحاً داخل البرلمان أصلاً عشان نقرر فيهو”.

وأشار عز الدين إلى أنه سيعقد مؤتمراً صحفياً يوم الخميس المقبل عقب الفراغ من أعمال دورات البرلمان العشر لتبيين ما تم انجازه خلال الدورة البرلمانية المنتهية.

صحيفة الصيحة [/JUSTIFY]