كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البرلمان يوجه باتخاذ اجراءات قانونية ضد المخالفين بعمارة الذهب



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وجه البرلمان لجنة النقل والطرق به بالتنسيق مع الأوقاف الولائية والمركزية، باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة المخالفين بعمارة الذهب لمخالفتهم إجراءات المجلس الوطني، وإيقاف التشييد في المباني محل الصراع بين الأوقاف الولائية والمركزية، في وقت اعترفت اللجنة بوجود مخالفات في الأوقاف الولائية والمركزية خاصة في المباني والأراضي وطريقة الإيجار، وبجانب تجاوزات في طرح العطاءات والعقودات والإيجارات التي تتم من الباطن.
وأكد”عبدالله مسار” رئيس لجنة النقل والطرق بالبرلمان، وجود تجاوزات في عمارة الذهب؛ بجانب وصول شكوتين للجنة من الأوقاف القومية اتهمت فيها الولائية بالتغول على حقوقها، بالإضافة إلى شكوى من قبل تجار الذهب؛ اتهموا فيها الأوقاف الولائية بإبرام عقودات بدون طرح عطاءات.
وهاجم الأوقاف الولائية بتجاوز قرارات وتوجيهات البرلمان بوقف إجراءات التشييد في المباني محل النزاعات الى حين البت فيها. وقال للصحفيين،أمس، إن لجنة التقصي والتحقيق توصلت الى وجود مستأجرين لمباني أوقاف؛ لسنوات طويلة مقابل مبالغ رمزية وسيطرة الأوقاف الولائية على أوقاف تتبع للمركز وتديرها الولاية, ونبه الى حصولهم على مكاتبات كثيرة في هذا الخصوص.

واتهم الحكومة بالتغول على أوقاف قاعة الصداقة وحديقة الحيوان السابقة (فندق كورنيثيا) حالياً، وتحويلها لأغراض أخرى غير الأوقاف، بقرارات وخطابات ومكاتبات من رئاسة الجمهورية والوزراء والولاة ومطالبات بالإفتاء الشرعي للفصل في هذا الأمر، وكشف عن مخاطبة البرلمان للأوقاف الولائة والمركزية والمتعهدين بالتشييد لوقف عمليات التشييد والبناء في المواقع محل النزاع ، وقال التزموا إلى حين، ولكن استأنفوا العمل مجدداً.
وقال: إن لجنة التقصي بصدد إعداد التقرير النهائي لتقديمه للنيابة العامة ورئاسة الجمهورية والولاة المختصين ووزيري الأوقاف ومن ثم الإعلام، وقال إن اللجنة في انتظار إفادات من بعض المؤسسات، واعترف بأن تحول الأوقاف المركزية الى ولائية مخالف للقانون، وقال: مفترض يكون ريع الوقف قومي يوزع على مستوى السودان؛ خاصة الوقف الذي شرطه غير معلوم.

وقال: إن اللجنة تقصت من صحة الإجراءات التي تمت في مخالفات المباني والأراضي وطريقة الإيجار من الداخل ومن الباطن والمستفيدين الذين اتهمهم بأنهم استأجروا لسنوات طويلة مقابل مبالغ رمزية، ولفت إلى تلقي اللجنة ردوداً عن تكلفة مباني الأوقاف من بيت الخبرة السوداني، وآراء من إدارة الشراء والتعاقد بوزارة المالية وشهادات التسجيلات. وقال: مبدئياً بالنسبة لنا توجد مخالفات من حيث تبعية الأوقاف وطريقة إدارتها ومخالفات في العقود وقيمتها.

صحيفة المستقلة [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس