سياسية

التعاون الدولي: أمريكا تقدم أكبر عون إنساني للسودان


أكد وزير التعاون الدولي كمال حسن علي، يوم أمس الثلاثاء، حرص الوزارة على إنفاذ مبادئ إعلان باريس فيما يتعلق ببرامج التعاون الدولي وامتدح المجهودات الأمريكية في مجال العون الإنساني، وقال إنها تقدم أكبر مساعدات إنسانية للسودان.

وأكد الوزير خلال ندوة سياسات التعاون الدولي في السودان الواقع والمستقبل التي نظمها مركز دراسات المستقبل يوم أمس، أن هناك العديد من القضايا أصبحت عالمية كالهجرة والفقر، مما يوجب التعاطي معها في الإطار العالمي وليس القطري، وقال إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية عبر 3 محاور لترتيب أعمال العون الخارجي.
وأضاف طبقاً لـ(شبكة الشروق) أنه في إطار استجابة المانحين لأولويات البلاد، تم التوقيع على عقد لدعم برنامج التسريح وإعادة الدمج (دي دي آر) بمبلغ 11 مليون دولار، ومشروع تحويل الطلمبات في الولاية الشمالية من الديزل إلى الطاقة الشمسية بمبلغ 25 مليون دولار، وعقد مع وزارة الصحة لاستيراد الدواء بمبلغ 60 مليون دولار.
في السياق امتدح الوزير المجهودات الأمريكية في مجال العون الإنساني، وقال إن أمريكا تقدم أكبر مساعدات إنسانية للسودان عبر مشاريع المعونة الأمريكية.
ونوه حسن علي الى أنهم خلال زيارته للولايات المتحدة ناقشوا سياسة الوزارة الكلية التي تعتمد على الانتقال من مشاريع الإغاثة والطوارئ إلى مشاريع الإنعاش المبكر، ومن ثم مشاريع التنمية.

صحيفة الجريدة