أبرز العناوينرأي ومقالات

سوداني يحكي: “غوانتنامو قصتي”.. الحلقة الأولى

في ظلمات ليلٍ عربيٍّ، أجلس وحيدًا.. أُصغي لصدى أنفاسي ونبض قلبي.. ويأتي طائر من طيور الليل، فيحطّ على مقرُبة منِّي، ويأخذ في الغناء على نحو خافت، كأنما يدعو وليفًا غائبًا!

أحاول تَبَـيُّـنَ جسمه في الليل، غير أنَّ شَجَن غنائه يأخذني بعيدًا، بعيدًا جدًّا.. إلى ساعة غير هذه، ومكانٍ غير هذا.

كنت أقهر وحدتي بذكر الله الذي هو معنا حيث ما كنَّا، وفي ذات الوقت أُحجِّم مطالب الجسد بلجام الروح.

إلى حيث وضعني السجَّانون في زنزانة حبس انفرادي، نزعوا عنِّي ملابسي وزجُّوا بي في تلك الزنزانة الضيقة. كانت أجهزة التبريد تعمل بقوة، وما هي إلا لحظات حتى دخل البرد إلى عظامي. وبينما كنت أرتجف وأرتعد.. تناهى إلى أذني، من زنزانة تقع عن يميني، صوت محتسِب يردِّد في نبرةٍ مِلؤُها الجَلَد: أَحَدٌ أَحَد.

وما هي إلا لحظات ويعلو صوت سجين آخر في زنزانة مجاورة في ناحية الشمال يقول لي: يا سامي سكِّت بلالًا الذي عن يمينك حتى أعالج ما أنا فيه من برد. وبالرغم من كل شيء، وجدتُ نفسي أبتسم!

كان ذلك في غوانتانامو، وغوانتانامو قصتي؛ أنا السجين رقم (345). نعم، غوانتانامو قصَّتي وقصة أكثر من ثمانمائة سجين. كل واحد منهم عاش التجربة على نحوٍ ما، دونما ريب متشابه، دونما ريب مختلف!

غير أن العطفة الحادة التي ملأتني مع الألم إيمانًا وقوة عقلية ونفسية أوضحت بل أكدت لي أن في دواخل كلٍّ منَّا قوى هائلة تظل كامنة حتى نقدح فيها شرارة الصمود؛ لكي تندلع ثم تشتعل ويشتد أوارها فَيَلْتَهِم كل المثبطات ويقضي على كل ريح مناوئة.

ولقد قدحتُ هذه الشرارة يوم بدأت رحلتي إلى عالم الجوع البدني والامتلاء الرُّوحي؛ وإنه لحق أنه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان.

فكَّرت مليًّا من قبل أن أضع إرادتي على حدِّ الرهان بالدخول في إضراب طويل وتام عن الطعام. ثم إنني قررت وأعلنت القرار.

كنت أقهر وحدتي بذكر الله الذي هو معنا حيث ما كنَّا، وفي ذات الوقت أُحجِّم مطالب الجسد بلجام الروح.

لم أكن على علم بأنني لم أكن وحدي؛ فالجزيرة كانت تستصحب اسمي ومحنتي على نحوٍ يومي، بل بثَّت ونشرت شعارها الذي ملأ الدنيا: “أطلقوا سراح سامي الحاج”. كان الشريط الإخباري يعيد على الشاشة الأكثر حضورًا وشهرة اسمي حتى ملأ الدنيا وشغل الناس. وقد عرفت يوم إطلاقي أن أخي وضاح خنفر، الرجل الأول في الجزيرة، قطع زيارة عمل مهمة لكي يصل إلى مطار الخرطوم قبل وصول طائرتي وليكون أول المستقبلين.

حقًّا إنني ممتنٌّ وفخور بهذه المؤسسة التي تعاملت معي طوال محنتي كابنها، ليس على سبيل المجاز وإنما بالفعل؛ فهي التي لفتت أنظار العالم لعدالة قضيتي بل إنها جعلت من تغطيتها الإعلامية وسيلة ضغط هائلة حرَّكت المؤسسات والمنظمات المعنية بقضايا حقوق الإنسان لكي تنشط وتعمل في أركان الدنيا الأربعة.

ثم حولت التغطية إلى حملة دولية رسمية جعلت على رأسها في قطر د. فوزي أو صديق الذي لعب دورًا كبيرًا في التنسيق مع هيومان رايتس وتش وآمنستي ومنظمة العون المدني العالمية التي لعب فيها الأستاذ حسن سعيد المجمَّر دورًا كبيرًا، كذلك المكتب الدولي للجمعيات الخيرية والإنسانية بفرنسا الذي قاد الجهود فيه د. هيثم مناع، ثم هناك منظمة الكرامة لحقوق الإنسان بسويسرا التي أولاني الاهتمام فيها د. رشيد مصلي، إضافة لجهود كل من د. عادل جاسم الدمخي رئيس جمعية المقومات الأساسية لحقوق الإنسان بالكويت وخالد الأنسي المدير التنفيذي لمنظمة هود باليمن وعاصم قرشي مدير منظمة سجناء الأقفاص بلندن.

ولعل الدور القانوني كان له تأثير كبير بما أبرزه من دفوع قدَّمها محامون مقتدرون عملوا إمَّا لحساب قناة الجزيرة أو اتحاد المحامين السودانيين أو القانونيين المختصين في المنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان.

إضافة لجهود الأفراد الذين تعاطفوا معي وآمنوا بقضيتي وببراءتي فقد احتشدت الحشود في مسيرة صامتة أمام السفارة الأميركية في الخرطوم وشارك ناشطون أيضًا من المجلس السوداني للجمعيات الطوعية، والهيئة العالمية لتنمية جنوب الصحراء، ومركز الخرطوم لحقوق الإنسان وتنمية البيئة، والمرصد السوداني لحقوق الإنسان، ومركز الأمل ومنظمة مبادرات تنمية المرأة والطفل.

ثم هناك الجهود الحثيثة التي تطلَّبت الكتابة والحركة والتي اضطلعت بها زوجتي العزيزة في صبر وإيمان.

هو المولى الذي ألهمني الصبر على تحمُّل الجوع والأذى طوال أيام إضرابي عن الطعام، يا لها من أيام!

لكم أشعر بأني مدين لكل أولئك الذين عملوا من أجلي وآمنوا بعدالة قضيتي، هأنذا أجلس وحيدًا أُصغي لصدى أنفاسي ونبض قلبي… مع كل شهقة وكل زفرة، مع كل نبضة ينثال منِّي الشكر جداولَ للجزيرة التي كانت وظلَّت الوالد العطوف الودود المثابر، كذلك شكري لكل المنظمات التي قامت مقام الأم ولكل الأفراد الذين عملوا من أجلي في أصقاع العالم المختلفة فصعدوا حقّا لمرتبة الإخاء.

إنني الآن أقوى مما كنت عليه، أكثر تسامحًا وأكثر صحبة ورفقة في سكون هذا الليل العربي الحنون في المدينة التي أحب: الدوحة.

أسمع لغناء الطائر وأذكر أيام ألمي وشقائي وتعذيبي من قِبل رجال قساة القلوب، قساة الوجوه. لقد سلبوا منِّي أجمل الأيام، أجمل الأسابيع، أجمل الشهور وأجمل السنوات دونما ذنب جنيتُه. لكنني هزمتهم بفضل عزيمتي التي منَّ بها عليَّ المولى عزَّ وجلَّ في حالك الليلات وطاعن النهارات، هو المولى الذي ألهمني الصبر على تحمُّل الجوع والأذى طوال أيام إضرابي عن الطعام، يا لها من أيام!

وغرَّد الطائر الليلي عند نافذتي يقول لي: أنا ههنا. وهبَّت نسمة رائقة من نسمات الخليج العربي تحمل دفء موجه الشفيف.

في الحلقة التالية، سأحكي لكم ما غصَّت به أيام تعذيب وآلام وصمود طويل.

بقلم
سامي الحاج
مدير مركز الجزيرة للحقوق والحريات

موقع الجزيرة

‫13 تعليقات

  1. الحمدلله الذى فكى اسرك له الحمد كما يحب ربنا أن يحمد وله الشكر عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه و مداد كلماته . اللهم يا من انعمت كثيرا لك الحمد والشكر جزيلا . اللهم أنى أسألك بجميع اسماءك الحسنى وصفاتك العلى يا من لا اله سواك ولا معبود سواك أن تفك اسر الموحدين فى مشارق الارض ومغاربها ومن سجون الظالمين واخواننا فى فلسطين .امين امين امين

    1. سامي الحاج !!!

      يلبس شماغا خليجيا

      متزوج من بوسنية

      هذه التشكيلة إلام تنتهي ؟

    1. العلاء!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      وقت ما بتعرف إملاء اقرا وانت ساكت..

  2. يا جماعة الزول الوهم دا اقنعوهو انو سوداني من ضواحي سنار ما هو قطري مولود في السيليه. …والزي القطري قبيح جدا فيه اصلا ما لائق عليه…يعني شنو لبست قطري ؟؟؟

  3. أتعاطف معه في محنته لأبعد حد ، كما أتفق تماما مع آب جيقا أنه وهم ، وهم ، وهم ، لأن بالإمكان أن ياخذ الجنسية القطرية و تلبس الزي السوداني و لا يتقمص أي إنتماء جديد

  4. القطريون أو غيرهم عندما يمنحوك الجنسية ، لا يطلبون منك أن تسلخ جلدك ، بالعكس تحترم عندما تكون أنت كما أنت

  5. الشماغ أحترمه عندما يكون على رأس شخص نشأ على لبسه و أصبح من تراثه ، أما أن أراه فجأة في رأسك أنت فلا يوحي لي إلا بالسذاجة و التخلف و ضعف الفكر و العقل ،

  6. والله ياالاسمك سامي الحاج نفسسسسي بس تعرف انه اللبس الانت متسلبط ولابسو دا نهااااائيا ما جاي معاك ومبشتنك فوق تحت وحتى ما بتعرف تلبسوا ياخ مهما كان ما تنسى اصلك وجنسك والبلد الاتولد واتنشئت واتعلمت فيها وخلتك تبقى صحفي ياخ ايه الجهل دا !!!

  7. بالله شوف المعلقين الوهم ديل
    معظم الشعب السوداني يلبس الملابس الغربية بنطلون وقميص وربما كان بعضهم او اباء بعضهم من لابسي الاردية الشورت زمن الانجليز فما العيب في لبس الملابس القطرية او اي زي عربي يا جهاليل اما علمتم انه ينبغي للمسلم لبس ملابس البلاد التي يكون فيها والا كان لباس شهرة
    روى أبو داود (4029) وابن ماجة (3607) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ : (مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ أَلْبَسَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ ، ثُمَّ تُلَهَّبُ فِيهِ النَّارُ) حسنه الألباني في “صحيح أبي داود” .

  8. نحن السودانيين عندنا الجلابيه و العمه ما فيهم عوجه تب ما كان يلبسها. ..

  9. لة كل الحق فى ارتداء ما يشاء ولاكن يأخذ فى الاعتبار ان قطر لها افضال عليه و لذلك الرجل يقدم القليل من الوفاء لاهل العطاء ,,,, لا أقصد العطاء المادي بكل حال من الاحوال

  10. الله يفتح عليكم و اب لمبة و Sudfa.. صحي ناس حشرية وما عندها موضوع.
    يا اخونا خلوا الفارغة وعاينوا للموضوع، الراجل بحكي عن الحصل ليهو في المعتقل وانتو كل الشايفنو عقال!!؟؟
    تلقى الواحد بتكلم عن حرية الراي وحرية الفرد والإنسان الحر وفي اول لفة يلحس كلامو!!!
    مالكم ومال يلبس شنو؟؟ الراجل حر في نفسو، ولا واحد من المعلقين ليهو حق الحكم عليه..