أبرز العناوينسياسية

الإمارات تمنح السودان وديعة بنصف مليار دولار وجازولين لستة أشهر


أعلن الرئيس السوداني عمر البشير عن حصول بلاده على وديعة من دولة الإمارات بقيمة نصف مليار دولار، بجانب التزام الإمارات بتوفير حاجة البلاد من الجازولين لمدة ستة أشهر وتمويل إنشاء محطة طاقة شمسية تنتج ألف ميقاواط بنظام “البوت”.
وأكد البشير في تنوير لأعضاء المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في اجتماع انتهى في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء حول زيارته الأخيرة للإمارات، أن الأخيرة التزمت أيضاً بتمويل إنشاء محطة جديدة للمياه في العاصمة الخرطوم.

وقال نائب رئيس الحزب للشؤون الحزبية إبراهيم محمود حامد، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إن هذه الجهود تمثل دعماً للاقتصاد الوطني والخدمات وزيادة الإنتاج الذي نسعى له.

وأنهى الرئيس البشير الأسبوع الماضي زيارة إلى الإمارات امتدت لعدة أيام عقد خلالها مباحثات مكثفة مع القيادة الإماراتية.

ولفت محمود إلى أن المكتب القيادي وجه بالاستمرار في مشاريع التنمية التي تهيئ لمناخ الاستثمار في السودان في مشاريع البنى التحتية مثل الخزانات والري والطرق والتركيز على مشاريع التنمية البشرية في التعليم والصحة بصورة كبيرة.

واستمع المكتب القيادي أيضاً لتقرير حول ملامح وموجهات موازنة الدولة للعام 2017، وأمر بتوجيه كل ما يتم الحصول عليه من إيرادات نحو زيادة الإنتاج والإنتاجية.

وقال إن المكتب وجه بأن يتم تحويل كل إيراد يتم الحصول عليه نحو الإنتاج للتمكن من حل مشكلة الاقتصاد السوداني بزيادة الإنتاج والإنتاجية وزيادة الصادر.

وأعلنت الحكومة السودانية في نوفمبر الماضي، تحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية للإقتصاد الوطني، كما طبق بنك السودان المركزي سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه السعر الرسمي سابقا.

سودان تريبيون

تعليقات فيسبوك


‫19 تعليقات

  1. مبلغ بسيط لا يحل مشاكل الاقتصاد السودانى وزيارة الرئيس كانت فاشله واستقباله ف ابوظبي كان فاترا واللقاءات الاعلاميه كانت تعبر عن نظرة الحكومه والشعب الاماراتى لحكومه الانقاذ لا نرى هناك اى افق للخروج من هذا النفق طالما ظل هؤلاء الفشله والفاسدين يحكمون البلاد اللهم عليك بهم نسالك ان تاخذهم اخذ عزيز مقتدر

  2. والله كذابين كذب
    عاوز ينزل الدولار عشان وداد بابكر تشتري
    أسألوا تجار العمله

  3. 500 مليون دولار
    و ما تم سرقته من اموال الدواء 230 مليون دولار
    لماذا يصر البشير على عدم محاسبة الفاسدين؟

  4. أجمل شيء في الخبر اتجاه الدولة للطاقة الشمسية طاقة نظيفة ومتجددة ولا تحتاج لصيانة كبيرة
    وهي رغم تكلفة إنشائها العالية أرخص اﻷنواع ﻷنها مصدرها بعد التركيب مجاني

  5. معقول نصف مليار دولار تحل مشاكل الاقتصاد طيب وين فلوس البترول
    أكثر من. 15 مليار دولار أين ذهبت
    المبلغ دة إبرة في كوم قش

    1. يا راجل يا طيب 15 مليار بتاعة الساعة كم. أموال البترول خلال الخمسة سنوات عمر الاتفاقية على أقل تقدير 70 مليار دولار

  6. رئيس لو ما تعبان بدخل في قضايا ماليه؟ دا بكشف و بكل وضوع تعسر الحصول على اموال من الخليج و لو على سبيل الاستدانه طالما لا ترجعون ديونا في ذمتكم وفمن الاستقبال الفاتر جدا في زياره سعادته للامارات و ب مقارنه استقبال رؤساء دول اخرى في ذات الوقت تكشف مدى وضاعه القائد الملهم ف كانت المسأله ظاهره و لا تتخطاها العين المجرده فكان بروده الاستقبال اشيه بعقاب رباني و الله نسأل دوما ان يسد دروبكم كلها و يعمي بصيرتكم حتى تعرفو ان الله واحد احد , فما خير رئيس او وزير يترك شعبه لغمه سائعه للكلاب فيفر لدوله اخرى بقصد المتعه والاستجمام بينما شعبه يكافح و يناضل ضد الارزقيه و مافيا الدواء خيبه الله تغشاكم و ما نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيـــــــــــــــــــل فيكـــــــــــــــــــــــــــــــم.

  7. وديعة يعنى تودع لأجل معين فى ماعون معين هنالك وديعة أستثمارية وديعة بنكية أما الوديعة المقصودة فى هذا الخبر فهى وديعة يالدولار لدعم العملة الوطنية لتوفير سيولة فى الدولار لكبح جماح سعر الصرف والمضاربة فعندما يكثر المعروض يقل الطلب وبالتالى يينخفض أو يستقر سعر الصرف فى مقابل الجنيه

  8. وحيصلنا منها كم بعد مرورها بأصحاب اﻷيدي الطويلة..بلد تعيش على الشحدة.. ويقدونا عن أسد أفريقيا والعرب والكرامة والشعارات الفارغة.. بعد 28 عاما البلد في غرفة اﻹنعاش..شدو حيلكم ياشباب..البركة فيكم.

  9. (المكتب القيادي) مسميات جوفاء ترضي القليل وتقهر الكثير ، (المكتب القيادي) 500 مليون دولار لاترضي طموح أصغرهم عمامة وأقلهم ريالة ، (المكتب القيادي) إسفاف وإجحاف ظلم ونفاق ، (المكتب القيادي) وصمة عار على جبين الوطن ، (المكتب القيادي) شكراَ فالآن قد علمنا أنه كان هنالك وطن أسمه السودان.
    لك الله يابلد

  10. ما شاء الله الكل معارضة وللأسف معارضة سطحية لا تنظر الى الايجابيات أبدا ، يعني عاوزين تكسرو يد الامارات عشان تعطيكم اكثر اتجهوا للإنتاج وبطلوا معارضة للبلد مش للحكومة .

    ز
    ز

  11. شكرا الامارات على ما يبدوه من دعم للسودان .. ولكن يا ترى ما سر اعطاء مصر مليارات والسودان نصف مليار ؟؟ ياليت حكومتنا تستفغهم نفسها وتعفهم الدرس

  12. هههههههههههه..لما فشل الرئيس في حسم فشل المسئولينن وضعف أداءهم وجمود تفكيرهم وعجز عن محاربة الفساد في البلد لجأ إلى الشحدة الباردة بمسمى العلاقات الأخوية..يشهد الله أن البلد بخيرها لكن ضعف المسئول والرقابة ستقود إلى أكثر من الشحدة.

  13. يا أغبش..
    طبقوا الشريعة السمحاء على منسوبيكم الفاسدين بمافيهم البشير وإخوته.. وطبقوا الشريعة السمحاء في تعيين المسؤولين.. وطبقوا الشريعة السمحاء في سماع صوت اﻷمة.. ولن تجد معارضا واحدا في السودان..
    لكن تنحدروا بالبلاد والعباد إلى هذه الدرجة المذلة وهذا الوحل اﻵسن وتريد من الناس أن يصفقوا لكم بعد 28 عام من الفشل!!
    اﻷنقاذ هي من صنعت معارضيها من المواطنين..

  14. ناس الحكومة شابكننا انتو كنتو شحادين و مقطعين قبل نجيكم و هسى هم يتفاخرو بالشحدة اعتبروها انجاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *