النيلين
سياسية

ناشطون يتجنبون تعدد المنابر بالتوحد على العصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر


توحد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة للعصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر الحالي بعد تداول استمر 5 أيام بين مجموعات على الـ “فيسبوك”، تجنبا لتعدد المنابر الداعية للعصيان وتضارب المواقيت.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم الأحد قبل الماضي استجابة جزئية لحملة عصيان مدني أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولأول مرة تدخل مواقع التواصل الاجتماعي “واتساب وفيسبوك وتويتر” في العمل المعارض والاحتجاجات في السودان بشكل فعال، بعد هاشتاق “اعيدوا_الدعم_للأدوية” في نوفمبر الماضي، والذي حظي بتفاعل من نجوم المجتمع العربي وتبنته احتجاجات محدودة ضد غلاء الدواء في الخرطوم ومدن أخرى.

وطبقا لمتابعة “سودان تربيون” فإن دعوات العصيان المفتوح التي تم الاتفاق عليها يوم 19 ديسمبر وهو اليوم الذي يصادف ذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في 19 ديسمبر 1955، تتمتع بدعم من قوى سياسية على نشراتها مثل “حراك” و”الهدف”.

وكانت أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة أعلنت انضمامها لحملة العصيان المدني في السودان، مؤكدين المشاركة بكامل عضويتهم في العصيان.

وكشف “تجمع لجان العصيان” عن أنه تنظيم يضم ممثلين للعديد من الصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي الداعية للعصيان، موضحا “أن الهدف هو التنسيق بين المجموعات المختلفة لقطع الطريق أمام محاولات الاختراق من قبل الأجهزة الأمنية”.

وحذر تجمع لجان العصيان من البيانات المدسوسة من قبل من أسماهم “أعداء الشعب”، وأضاف في بيان تلقته “سودان تربيون” الثلاثاء، أنه يجري التنسيق بين جميع المجموعات الداعية للعصيان.

وتبنت العديد من “القروبات” بيان تجمع لجان العصيان مثل صفحة “إيد_ على_ إيد_ تجدع_ بعيد”، وقروب “العصيان” وصفحات “مليونية تنحي البشير”، وكذلك صفحات لناشطين تتمتع بوجود في مواقع التواصل الاجتماعي ويصل عدد المشاركين فيها نحو 5000 متابع.

ووضعت صفحة “العصيان” ظهر الثلاثاء شعار “معا من أجل الوطن” باعتباره شعارا لتجمع لجان العصيان ما يشير إلى اتفاق بين المشرفين على الصفحة ولجان العصيان ما يكسب اللجان عضوية أكبر.

وعمدت صفحة العصيان وهي صاحبة هاشتاق “أعيدوا_الدعم_للأدوية” التي حققت حملة ترويجية كبيرة على “فيسبوك وتويتر”، وتتمتاز بعضويتها المتزايدة، إلى التحول إلى “الحصار _ الاقتصادي _ السوداني” في حملة تحريضية لعدم دفع الرسوم للمؤسسات والجهات الحكومية على مدار ثلاثة أيام “5 و6 و7” ديسمبر، حيث يتحول أسم صفحتها بـ “هشتاق” متغير.

وكتبت ناشطة ومشرفة على أكثر من قروب “على مدار أكثر من أسبوع كانت الاجتماعات متواصلة وتم الاتفاق مع معظم الناس الفاعلة داخل وخارج الوطن وكانت الاجتماعات بكل حرفية وانضباط”.

وقال ناشط في صفحة “العصيان” التي بلغت عضويتها 209.995 حتى صباح الثلاثاء، إن لجان العصيان ظهرت في صفحة “تمرد” السابقة التي ظهرت بعد “تمرد” المصرية ولكنها اندثرت لسنوات، وها هي تعود مع العصيان.

وأضاف في حديثه لـ (سودان تربيون) “أن الموقف واضح الآن… الجميع اتفق على تجمع لجان العصيان وسيكون الالتفاف حولها كبيراً”.

واجهات متعددة وتاريخ واحد
وحددت اللجنة القومية للعصيان المدني والتغيير “خلاص” يوم 19 ديسمبر موعدا للعصيان المدني في كل مدن السودان، متزامنا مع بيان لتجمع لجان العصيان.

وقالت “خلاص” في بيان تلقته (سودان تربيون) “نطرح إعلان عصيان عام بتاريخ الإثنين 19 ديسمبر، وهي الدعوة التي طرحناها في بياننا اﻷول منذ 26 نوفمبر كإمتداد لعصيان 27 نوفمبر المجيد”.

ورغم النشاط الإعلامي اللافت لـ”خلاص” منذ عصيان نوفمبر الماضي إلا أنه لم تتبني أي صفحة أو قروب في الـ”فيسبوك” هذه اللجنة.

وقال ناشط في مواقع التواصل الاجتماعي “إن (خلاص) ظهرت بعد البيان الرابع ولا يعرف لها دور في العصيان حيث لم تتبناها أي صفحة أو ناشط معروف، وبياناتها توجد في الصحف الإلكترونية فقط”.

وكانت “خلاص” قد أفادت في بيان يوم الإثنين، “أن المبادرات والتحالفات التي تنتظم الواقع الوطني ويدفع غالبها الحماس والاندفاع، وبرغم القناعة المبدئية بأن تعدد المنابر والرؤى دليل عافية لكن في هذه المرحلة المفصلية يعتبر تشتيت للجهود وبعثرتها وضرب للتكاتف والعمل الموحد.

وأضافت “رغم ذلك نؤكد أن هناك بعض الدعوات الحقيقية تضيع في زحام المبادرات واللجان المتعددة والمراكز التي تريد قيادة العصيان القادم”، مؤكدة أن كلمة السر في مواجهة النظام الحاكم هي وحدة وتنسيق الجهود والامكانيات.

وقال ناشط في حملة “مليونية تنحي البشير” لـ “سودان تربيون” إن مواقع التواصل الاجتماعي انجزت الجزء الأول والتكملة على الأرض من قبل لجان العصيان التي شكلت في الأحياء.

وتابع “هناك مدن بالكامل كونت فيها لجان العصيان وفي انتظار البقية.. إن التنسيق على الأرض يتم بسهولة أكثر للقناعة من الجميع بضرورة ذهاب النظام”.

وتشير “سودان تربيون” إلى الترويج لـ “بوسترات” في مواقع “فيسبوك وواتساب” يحرض كل مدينة على حده على العصيان يوم 19 ديسمبر مع وضع صورة لأحد معالم المدينة المحددة”.

وأكد عضو في لجنة عصيان في أحد أحياء جنوب غرب الخرطوم “أن منطقتهم بالكامل تمت تغطيتها ولا أحد في الحي لم يتم التحدث معه حول العصيان”، وزاد “1500 منزل حصرناها والأسر التي تسكنها جميعها معنا إلا عضوية الحزب الحاكم والمخبرين الذين ينقلون الأخبار للأمن”.

وتابع “هؤلاء مرصودون لدينا.. بدلا من أن يتابعوا حركتنا أصبحنا نتابع نحن حركتهم”.

كما قال عضو في لجنة مقاومة في حي بشرق الخرطوم ينتمي للحزب الشيوعي “إن لجان المقاومة والعصيان كونت من الناشطين وأعضاء أحزاب ومواطنين لديهم مواقف جيدة”، وزاد “إن الجميع يرغب في العمل لانجاز الثورة التي تطيح بالطغمة الفاسدة”.

سودان تريبيون

تعليقات فيسبوك
شارك الموضوع :


7 تعليقات

ودبنده 2016/12/06 at 7:40 م

نفس الفاشلين مصرين علي الفشل الكبير هذه المره

رد
كارلوس 2016/12/06 at 7:49 م

قابضين القروش بالربط أبو خمسة مليون لحدي ما بتلعبوا بيها لعب يا معفنين مشترينكم بيها وعاوزين تقطعوا رزق الناس الله يخيبكم ويخيب عصيانكم العفني كلكم سجم في رماد.. بالله شوفوا الصورة المع الخبر دي كيف!! الله فضحكم.

رد
كرباج 2016/12/06 at 8:01 م

حلو
برضو دخل فيها الحزب الشيوعي اخي ما تسيبو الشباب ديل يتنفسو شوية
الجانب المشرق انو الشباب بقوا مهتمين بأهمية النشاط السياسي و بعيدا عن الطائفية و العنصرية و الالحاد
و ديل هم جيل المستقبل و بعد يكبروا شوية حيميزوا الحق من الباطل و من هو العدو الحقيقي للدين و الوطن
سيبوهم ديل أولادنا

رد
Atbara 2016/12/06 at 8:30 م

الشيوعيين دايما يحبون الاصطياد في الماء العكر هم و جناحهم العسكري الحركة الشعبية قطاع الشمال …ديل ناس ما منها رجاء و لا خير و لا يهمهم الوطن ولا المواطن كما يدعون …. همهم الأكبر و الأول هو محاربة العقيده و الدين .

رد
المسكين 2016/12/06 at 9:12 م

هو الشعب السوداني معتصم أصلا أكتر من ٩٩٪ عطالة و عندهم شغلة و الواحد في المئة شغالين يومية لكن البشير قعد أو فات نحن إن شاء الله بنخلي البلد

رد
ابو 2016/12/07 at 9:11 ص

ديل بلعبو بالتاكيد.. العصيان لو زاد فوق مرة واحدة مامنو فاااااايدة! لمن الشعب السودانى استجاب للعصيان قبل كدا الحكومة سقطت فى يومين!

رد
zeyazn 2016/12/20 at 12:31 م

العصيان المدني طريقنا لاجتثاث المرتزقة والخونه الجاثمين علي وطننا الحبيب

رد

اترك تعليقا