سياسية

ابراهيم محمود: (قبل الانقاذ الناس كان بكوركو الكهربا جات أملو الباغات)


حدى مساعد رئيس الجمهورية ونائبه لشؤون المؤتمر الوطني إبراهيم محمود المعارضة في تقديم انجازات أفضل مما قدمته الإنقاذ في التعليم والكهرباء والصحة والاتصالات والطرق ، ودلل على ذلك بزيادة الإنتاج الكهربائي من 500 ميقاوط الى 1200 ميقاوط أنتجها سد مروي فقط ، وقال محمود في مؤتمر شُعب الاساس للوطني بولاية الخرطوم أمس بالمركز العام : ” الكهربا دي ياجماعة كان الناس في الخرطوم بكوركو ليها الكهربا جات أملو الباغات ” ولفت الى الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مع ألمانيا لانتاج 800 ميقاواط، وكشف عن تعهدات الامارات بتوفير 1000 ميقاواط .
وإتهم المعارضة بالسعي لتدمير استقرار السودان من خلال مطالبتها للولايات المتحدة الأمريكية بعدم رفع الحصار بجانب دعواتهم للمغتربين السودانيين بمقاطعة السفارات السودانية بالخارج ، وشن هجوماً عنيفاً على الحزب الشيوعي والحركة الشعبية قطاع الشمال ، وحزب البعث، وقلل محمود من تأثير المعارضة وتحديها للوطني ، وقال: “إن الحزب الشيوعي سقط في معقل داره بالاتحاد السوفيتي، وإعتبر الشيوعية جزء من التاريخ ليس إلا” ، واستند محمود في هجومه على البعثيين بفشل تجربتهم في العراق ، مشيراً الى فشل الحركة الشعبية في مناطقها ، وقال لعضوية حزبه:” مافي زول يقدر يتكلم معاكم لا في الصمود لا في الإنجاز” .
وهاجم نائب رئيس الوطني أمريكا واتهمها بالسعي لزعزعة الاستقرار في السودان بمحاصرته إقتصادياً بفصل الجنوب ثم اشعال الحرب في المنطقتين، وقال : ” أمريكا أرادت ألا يخرج السودان من قمقمه أو قفصه حتى لاتصعب السيطرة عليه ” ، وأرجع ذلك لاستخراج البترول الذي أدى لارتفاع معدلات النمو ، وأضاف: “في ناس لايريدون الاستقرار للسودان، ليستخدم موارده ، وأي زول مع الناس ديل شغال ضد أمن واستقرار البلاد” ، وأكد عدم إعتماد الاقتصاد السوداني على أمريكا ، وزاد: “لأن إرادتنا لا يكسرها شخص لأن قلب المرء لو تعلق بالثريا لنالها” .
ودحض اتهامات الوطني بأنه تسبب في افقار المواطنين ، وقال: “هناك من يدعي أن الوطني أفقر الناس” وتساءل هل الذهب عند الحكومة؟ ، وأجاب عند الشعب السوداني في كل مواقع التنقيب والانتاج وزاد: ” الدهب موجود محل الناس المساكين “. وشن هجوم على المعارضة وقال متسائلاً: ” أين كنتم عندما لم يكن هنالك بترول أو ذهب أو تعليم؟” ، وأضاف : “نحنا علمنا الناس في الجامعات عشان يشتغلو” ، وقلل من الانتقادات الموجهة لتزايد هجرة اساتذة الجامعات، وأقر بهجرة أكثر من أربعة ألف استاذ جامعي العام الماضي ، وأضاف: “نرد للذين يقولون بأننا مرقنا الناس من البلد نحن الذين أهلنا اساتذة الجامعات ودربناهم” ، و(تابع): الأستاذ الجامعي المغترب بالسعودية الآن راتبه 20 الف ريال, وفيما يختص بانجازات التعليم أكد زيادة أعداد الطلاب منذ مجيء الحكومة من مليون طالب أساس الى 6 مليون وتزايد عدد الجامعات من 3 جامعات إلى عدد وصفه لايمكن حسابه، بالاضافة الى ارتفاع عدد طلاب الجامعات من 5 ألف سنوياً الى 350 ألف .

الجريدة


‫41 تعليقات

  1. طبعا قمة قلة الأدب انو يمن عليك واحد اجنبى
    طيب ياخ حساب الديون الركبتوها للسودان 56 مليار +قروش البترول حوالى 40 مليار +قروش الدهب بتاع إرياب وغيروا +كروم وجديد وغيرو+بيع الموسسات من سودانير وطياراتها +سودان لاين وبواخرها + السكة حديد + نقل نهرى+ نقل المكنيكى +موسسة الاقطان+ الحبوب الزيتية +الصمغ العربى +المشاريع الزراعية والاراضى التى تم بيعها + العقارات والاوقاف خارج السودان التى تم بيعها +كل مشاريعكم الفاشلة لا تساوى 1% من الأموال التى نهبت

    1. قرأ ماذا قال الرحاله ابن بطوطه والمؤرخين والنسابين العرب عن بلي في السودان . بحق انه تاريخ عظيم ومشرف.
      بلي في السودان:-
      درج كثير من المؤرخين على القول بأن البجه من عنصر سامي نزح منذ قديم الزمان إلى الساحل الغربي من البحر الأحمر، واستمرت بعض القبائل العربيةفي هجرتها إلى )السودان( قبل الإسلام وكانت أشهر تلك القبائل التي نزحت قبيلةبلي.
      وما أن تذكر مناطق البجا والا ويذكر اسم البلوكسكان اصليين في المنطقة فقد ساهموا في تعمير المنطقه من الناحيه السكانيه والاجتماعيه وكانت لهم بصماتهم الواضحه في الاحداث السياسيه مما جعل سكان المنطقة يعترفون لهم بسيادتها لدرجة ان الاشاره الى اسمهم تعني السيادة.

      وتعدقبيلةبلي أقدم القبائل العربية التي هاجرت إلى هذه الديار البجاوية بعد الشاسو وثمود وغيرهما، وكانت هجرتها قبل ظهور الإسلام بألف عام، وهي بطن من بطون قضاعة التي يقال عنها في كتب المؤرخين بأنها أول من نزح من قبائل معدوهنالك روايات عديدة ذكرها المؤرخين حول اسباب نزوح البلو.
      وكانت هذه الهجرات قد بدأت قبيل القرن الثالث قبل الميلاد.

      وقبائل بلي هي أول من نقل اللغة العربية إلى أفريقيا فجاورواقبائل البجه ولكنهم لم يختلطوا بها، فأطلقت البجه كلمة (بلويت) على اللسان الذي تتكلمه (بلي) أي اللغة العربية. (اليوم نجد ان كلمة بلويت تطلق علي القادمين من شمال السودان الي مناطق شرق السودان عن طريق الخطأ وذلك لتحدثهم باللغة العربية فقط)

      ولم تكن قبيلة بلي مسلمه آن ذاك , فقد كانت هجرتها إلى أقليم البجا قبل ظهور الإسلام بقرون ,وإستمرت بلي في عبادة أوثانها . كما كانت قبائل البجا تدين بدينها الوثني ولها أصنامها كما لبلي أوثانها .

      وطاب البقاء لأبناء يعرب من البلويين قرب البجاة , وكان كلاهما يرعى إبله وأغنامه . وعاشا معا في أول الأمر دون إختلاط بزواج أو مصاهره , لأن البلوي العربي كان يأنف من مصاهرة من ليس عربيا , بمعنى أنه لايزوج إبنته لغير العربي, ولكن لابأس من أن يتزوج البلوي من أي فتاه أو أمراه أخرى .

      احتفظت قبيلة البلو بكيانها كجماعة متميزه وتدل الاحداثالتاريخيه ان قيادة البجا المعروفة الت لها .
      استخدم البلويين في سيطرتهم وبسط نفوذهم على المنطقة طريقين الطريق الأول كان السلاح ثم بعد ذلك الحيلةعلم البلويون أن من عادات البجا توريث أبن البنت فعمدوا إلى مصاهرة ملوك وأمراء البجا بأن تزوجوا من بناتهم بالرغم من أنهم أي البلويين امتنعوا عن تزويج بناتهم من خارج القبيلة لأنفتهم الشديدة فكان لهم ما أرادوا فأصبحت مقاليد الحكمبيدهم من أول التاكا وسواكن مرورا بمصوع والهضبة .

      وقد وقفت قبائل بلي حائلا دون انتشار المسيحية في شرق (السودان) حتى جاء الإسلام مع العرب فاعتنقوه واشتهر البلويون بالشجاعة والعزم حتى هابهم كل من حولهم من الأمم.

      ويشيد شيخ المؤرخين ابن خلدون بقوتهم وكثرتهم حيث يقول: (… وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكا ثروا هناك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد).
      وأصبح لفظ بلي بهذه اللغه التبداويه رمزا ً للزعامه والقياده والسمو بين سكان الأقليم
      والبلو حينما ضاعت عروبتهم اللغوية اتخذواالبجاوية لسانا لهم حيث نشأ أبناؤهم وهم يتكلمون لغة أمهاتهم وكما يقول الافرنج( ان أول ما يتعلمه الطفل من الألفاظ هو ما تنطقه أمه بلسانها)

      1. *ابرز ملوك البلو في مناطق البجا:-
        1/كنون بن عبدالعزيز.
        بعد استيلاء العرب علي مصر واصل البجا غاراتهم علي صعيد مصر وشكلوا خطرا علي المسلمين وصار ايقافهم ضرورة لابد منها, فبعد الاشتباكات معهم تم توقيع أول هدنة بين ملك البجا وبين عبد الله بن الحجاب السلولي في أواخر القرن الأول الهجري, تعهد فيها الجانبان بتوفير الأمان وحسن جوار .ـ

        ثم تلاها عقد معاهدة اخري عام 831م. وقد ورد في هاتين الاتفاقيتين الاعتراف بان مملكة البجا تمتد في كل المنطقة ما بين أسوان وجزر دهلك في اريتريا.
        اتفاقية عبد الله بن الجهم ممثل الخليفة العباسي مع كنون بن عبد العزيز رئيس قبائل البجة سنة 216هـ

        ==================النص ========================
        هذا كتاب كتبه عبد الله بن الجهم مولى أمير المؤمنين صاحب جيش الغزاة عامل الأمير أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد أبقاه الله في شهر ربيع الأوّل سنة ست عشرة ومائتين
        لكنون بن عبد العزيز عظيم البجة بأسوان
        إنك سألتني وطلبت إليّ أن أؤمنك وأهل بلدك من البجة وأعقد لك ولهم أمانًا عليّ وعلى جميع المسلمين
        فأجبتك إلى أن عقدت لك وعلى جميع المسلمين أمانًا ما استقمت واستقاموا على ما أعطيتني وشرطت لي في كتابي هذا وذلك :
        أن يكون سهل بلدك وجبلها من منتهى حدّ أسوان من أرض مصر إلى حدّ ما بين دهلك وباضع ملكًا للمأمون عبد الله بن هارون أمير المؤمنين عزه الله تعالى وأنت وجميع أهل بلدك عبيد لأمير المؤمنين إلا أنك تكون في بلدك ملكًا على ما أنت عليه في البجة وعلى أن تؤدّي إليه الخراج في كل عام على ما كان عليه سلف البجة وذلك مائة من الإبل أو ثلثمائة دينار وازنة داخلة في بيت المال والخيار في ذلك لأمير المؤمنين ولولاته وليس لك أن تخرم شيئًا عليك من الخراج وعلى أنّ كل أحد منكم إن ذكر محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كتاب الله أو دينه بما لا ينبغي أن يذكره به أو قتل أحدًا من المسلمين حرًّا أو عبدًا فقد برئت منه الذمّة ذمّة الله وذمّة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمّة أمير المؤمنين أعزه الله وذمة جماعة المسلمين وحل دمه كما يحلّ دم أهل الحرب وذراريهم وعلى أنّ أحدًا منكم إن أعان المحاربين على أهل الإسلام بمال أو دله على عورة من عورات المسلمين أو أثر لعزتهم فقد نقض ذمّة عهده وحلّ دمه وعلى أنّ أحدًا منكم إن قتل أحدًا من المسلمين عمدًا أو سهوًا أو خطأ حرًّا أو عبدًا أو أحدًا من أهل ذمة المسلمين أو أصاب لأحد من المسلمين أو أهل ذمّتهم ما لا ببلد البجة أو ببلاد الإسلام أو ببلاد النوبة أو في شيء من البلدان برًّا أو بحرًا فعليه في قتل المسلم عشر ديات وفي قتل العبد المسلم عشر قيم وفي قتل الذميّ عشر ديات من دياتهم وفي كل مال أصبتموه للمسلمين وأهل الذمّة عشرة أضعافه وإن دخل أحد من المسلمين بلاد البجة تاجرًا أو مقيمًا أو مجتازًا أو حاجًا فهو آمن فيكم كأحدكم حتى يخرج من بلادكم ولا تؤوا أحدًا من آبقي المسلمين فإن أتاكم آتٍ فعليكم أن تردوه إلى المسلمين وعلى أن تردوا أموال المسلمين إذا صارت في بلادكم بلا مؤنة تلزمهم في ذلك
        وعلى أنكم إن نزلتم ريف صعيد مصر لتجارة أو مجتازين لا تظهرون سلاحًا ولا تدخلون المدائن والقرى بحال ولا تمنعوا أحدًا من المسلمين الدخول في بلادكم والتجارة فيها برًّا ولا بحرًا ولا تخيفوا السبيل ولا تقطعوا الطريق على أحد من المسلمين ولا أهل الذمّة ولا تسرقوا لمسلم ولا ذميّ مالاًوعلى أن لا تهدموا شيئًا من المساجد التي ابتناها المسلمون بصيحة وهجر وسائر بلادكم طولًا وعرضًا فإن فعلتم ذلك فلا عهد لكم ولا ذمّة.

        وعلى أن كنون بن عبد العزيز يقيم بريف صعيد مصر وكيلاً يفي للمسلمين بما شرط لهم من دفع الخراج وردّ ما أصابه البجة للمسلمين من دم ومال وعلى أن أحدًا من البجة لا يعترض حدّ القصر إلى قرية يقال لها قبان من بلد النوبة حدًّا لا عمدة .
        عقد عبد الله بن الجهم مولى أمير المؤمنين ل كنون بن عبد العزيز كبير البجة الأمان على ما سمينا وشرطنا في كتابنا هذا وعلى أن يُوافي به أمير المؤمنين فإن زاغ كنون أو عاث فلا عهد له ولا ذمّة وعلى كنون أن يدخل عمال أمير المؤمنين بلاد البجة لقبض صدقات من أسلم من البجة وعلى كنون الوفاء بما شرط لعبد الله بن الجهم وأخذ بذلك عهد الله عليه بأعظم ماأخذ على خلقه من الوفاء والميثاق.

        ولكنون بن عبد العزيز ولجميع البجة عهد الله وميثاقه وذمّة أمير المؤمنين وذمّة الأمير أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد وذمّة عبد الله بن الجهم وذمّة المسلمين بالوفاء بما أعطاه عبد الله بن الجهم ما وفى كنون بن عبد العزيز بجميع ما شرط عليه فإن غيّر كنون أو بدّل أحد من البجة فذمّة الله جل اسمه وذمّة أمير المؤمنين وذمّة الأمير أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد وذمّة عبد الله بن الجهم وذمّة المسلمين بريئة منهم
        وترجم جميع ما في هذا الكتاب حرفًا حرفًا (زكريا بن صالح المخزوميّ ) من سكان جدة و(عبد الله بن إسماعيل القرشيّ) ثم نسق جماعة من شهود أسوان.

        ماذا جري بعد هذه الاتفاقية؟
        ادي التوقيع علي هذه الاتفاقيات الي تدفق القبائل العربية الي وادي العلاقي وكل اراضي البجا, مما يعتبر أهم حدث لبداية انتشار الوجود العربي الثقافي والاسلامي والاثني في السودان, اذ توالت منذ ذاك العام تدفقات عربية كبيرة وتم الاختلاط والتزاوج.
        من ابرز القبائل العربية التي سارعت للحضور كانت قبيلة ربيعة في نجد وقبيلة جهينه. وشمل نفوذ عرب ربيعة مناطق واسعة من ارض البجا, بحثا عن الذهب والاحجار الكريمة. عندما حضر العرب دارت المعارك بينهم والبجا وقتلوا كثيرين من البجا. الا انهم تمكنوا عن طريق المصاهرة من امتلاك الأراضى وإستولوا على ذهب العلاقى وزادت ثروتهم. بل اسرعوا في مصاهرة ملوك البجــا وزعمائهم فأنتقل كل الحكم إليهم منذ بداية القرن الرابع الهجري. مهد كل هذا علي قيام اول امارة عربية اسلامية في تاريخ منطقة وادي العلاقيوالسودان.

  2. ايوا كنا بنكورك للكهرباء وبس ………لكن اسي شنو الما قاعدين نكورك ليهو ………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. حكومة البشير اخوان الشيطان جاءت لتدمير السودان حاليا أصبح ملك للأجانب الاحباش قمة الإساءة أن يأتي حبشي مقطع وسخأن ومن غير حياء أن يتطاول علي السودان الاحباش لاجئين والسودان حلم لهم حتي ولو كان داخل معسكر ابوشوك

    1. أمشوا أقروا تاريخ السودان الحقيقي وليس المزور…. الموجود في المناهج…

      دراسة علاقة البلو بدولة سنار تأتي على رأس الموضوعات ذات الأهمية الخاصة في دراسة تاريخ السودان في عصر دولة الفونج، والبحث عن علاقة دولة الفونج بسكان تلك المناطق في السودان واثيوبيا مثل قبائل البرتا والبرون والانقسنا والهمج والوطاويط والرقاريق والضباينة والقمز وبنى شنقول وغيرها من قبائل الحدود التي نجهل أسماءها ناهيك عن تاريخها. وعلى سبيل المثال فقد ورد في وثيقة فونجية بيد الاستاذ عبد الجبار الشبارقة في كتاب له عن “الشبارقة”- تاريخها عام 1066 هـ الموافق 1655 م – أي قبل ظهور سلطة محمد أبو لكيلك – ورد فيها اسم “بلوا شيخ الهمج” ضمن أسماء مشائخ المملكة.

  4. كلو من قروشنا وبي قروشنا أنت ما دافع لينا حاجة من جيب أبوك ولا حتى التيس بتاعك
    ما تقعدو تشرم*** علينا

  5. خطاب مستفز من شخص ارعن جاهل .. استحوا علي وجوهكم معقول بعد 27 سنه نكون في نفس النقطة .. الحكومات الأمينه و الرشيدة خلال 5 سنوات فقط تغير كل حياة الناس درجات كبيرة للأفضل و الأحسن .. هدا كلام العجزة و الفاشلين .. قبل الكارثة هده أنت كنت ارتيري جنسية هل لا زلت ارتيري أم سوداني .. ادا كنت تريد ان نرجع لما كنا عليه ، ارجع أنت ايضا الي ارتيريا .. لأنك لا تعرف السودان و لا تتحدث عنه ارجووووك … السودان عظيم و كبير ، أكبر من تفكيركم الضحل .. افيدك لأنك لم تتعلم في مدارس سودانية .. كان التعليم مجانا و الصحة مجانا و نحن اطفال في المدارس الأولية كنا نتناول الفطور علي حساب الدولة ( جبن رومي و ساردين و فول و كباية حليب كل يوم ، هدا هو السودان قبل ان يتلاعب به المنتفعين الضللة ، علاج مجانا و تعليم حتي التخرج الجامعة مجانا و التغدية علي أعلي مستوي خدمة فندقية ,, سودان الفرح و التكاتف و أخوان فاطمة قتلتوه و اصبح السودان في عهدكم لا يشبه ما كنا عليه .. لن تخدعونا أو تلعبوا علينا مرة بأسم الدين و مرة بأن السودان مستهدف !!! السودان مستهدف من تجار الدين و المنتفعين و السارقين دماء هدا الشعب .. انتهي عهدكم و ليل الظلم لاحت شمس فجره و نور الحرية و الكرامة للشعب
    عايدة بأدن الله … فقط ارحلوا بسلام و اتركوا الوطن و شعبه الدي تبقي بالداخل يعيش حياة كريمة بلا ازلال أو تسلط … GAME OVER

  6. لست انت ياارترى يابنى عامر تتحدث باسم السودان ولكن ماذا نقول

    1. مصطفى مسعد، المكتبة السودانية (صفحة 72 و109)
      ظهرت قوة البني عامر في منطقة الوسطى، وتوضح الرواية الفونجية أن البلو كانوا يسيطرون على الجزء الأوسط من بلاد البجة حتى العقد الأخير من القرن السابع عشر كما رواها عمر عدلان المك في كتابه المهد للطباعة “سلطنة الفونج” فقد ذكر أن “قبيلة تدعى القايتاب (أي البلو) ومعناها السادة وكانوا ملوكاً على خور بركة أي على المنطقة الممتدة من مصوع إلى التاكا وسواكن، فكانت تلك الدولة ذات شأن خطير ومركز مميز، وكان آخر ملوكهم إدريس ذو خلق ودين”.

      الزرعنا غير الله يجي يقلعنا……

  7. الخرطوم انت كنت من ساكنيها قبل الإنقاذ
    انتم تعالوا طلعتوا القمر والله رجعتوا السودان
    الي مائة عام وراء بعدين مرة بيتر ومرة هط دق
    ومرة شحاتين ومر ارجعو الي كسرة والله الكلام ده
    إن دله يدل علي جهلكم وفقركم انتم يا عملاء
    ياخي الناس تتنافس علي الفضاء وانت تتكلمون
    مع المواطن البسيط عن الهط دق هو تطور
    يا قجر الحمدلله لي من السودان ٢٥ سنة
    عشان ما يكون لكم فضل علية ياناس الإنقاذ
    وتقولوا اكلت معكم هط دق او بيتزاء

  8. والله لو حكمونا ناس غير ناس الإنقاذ كان حال السودان سيكون أفضل مما نحن عليه الآن يا متخلف … المقارنة واضحة يا ريس انتو عدمتوا الشعب القيم والأخلاق بعد ما كنا بعتز بي بلدنا بقينا نخجل بقيت وا متسولين وعلمت الشعب التسول

  9. علشان تعرفوا اجنبى كيف وما عارف شىء عن السودان والسودانيين، زمان كنا بنقول ونحن شفع صغار( الموية جات املوا الباغات) ديل نحن الشفع ما اهلنا الكبار، انت هنا عكستها وقلتها كانوا الشعب السودانى كان هو البقول ما الشفع

  10. العنصرية بغيضة منتنة ..كل من يخالفك تقول عليه اجنبي ..هو سوداني و لو نال الجنسية امس ..انتو ما في امريكا عاملين ابو الامركة ذاتها..بعدين الرجل يتكلم عن نقطة معينة ..فعلا انتاج الكهرباء اكتر بكتير من الماضي و قطع الكهرباء اقل بكتير رغم ان الاستهلاك زاد اضعاف و نحن شهود على ذلك
    المعارضون الشرفاء اولاد بلد و من حقهم ان يعارضوا و المؤيدون من حقهم ان يؤيدوا اما الكذب و (المنابيذ) فلا تقنع احدا ..عارضوا بشرف نحن معكم اما الكذب على الشعب فلا

  11. هًسَهً آٍلّگٍهًرٍبُآٍ جُآٍتٍ وَيِنً آٍلّمٌوَبُهً آٍلّبُسَقٍوَآٍبُيِهًآٍآٍلّقٍمٌحً لّمٌزُآٍرٍعٍيِ مٌشرٍوَعٍ آٍلّجُزُيِرٍهً

  12. بدون اساءة لاصلك او انتمائك فياخي اي حكومة في العالم بتسعي لمحاربة الفقر وبتسعي للاستفادة من امكانيات بلدها فاذا الكهرباء تقدم باسعار تتوافق مع دخل المواطن اضف للتعليم والصحة وكل مناحي الحياة جعلتوها تجعل كل فرد كل حلمه يشرد ويخلوها ليكم ولحرامية الفساد والبيع بكسر

  13. وهاجم نائب رئيس الوطني أمريكا واتهمها بالسعي لزعزعة الاستقرار في السودان بمحاصرته إقتصادياً بفصل الجنوب ثم اشعال الحرب في المنطقتين،

    يعني امريكا هي الفصلت الجنوب ؟
    الم توافق الحكومة علي حق تقرير المصير؟
    بسبب استعجالكم حتي انهيتو تكليف غازي صلاح الدين لانو كان رافض فكرة الخمسة سنة ؟
    انت قايلنا نحن نسايين للدرجة دي.
    لو كان تركتو غازي يكمل المهمة ما كان الجنوب الحبيب اتفصل؟

  14. كل قراراتكم بتم بدون دراسة ومشورة ، كان الاولي تستفتوا الشعب بشان تقرير المصير

    1. 1000000% صحيح ….وهذا هو الشئ المؤسف……ذي كلامهم ال بسم البدن دا……………..دا تصريح زول مسؤول ياخي

      لكن ابشرك قربت النهاية……………….

  15. وقال: “إن الحزب الشيوعي سقط في معقل داره بالاتحاد السوفيتي، وإعتبر الشيوعية جزء من التاريخ ليس إلا”

    و طيب و في الصين يا فردة ما قولك ،،،،،،،،،،،

  16. كلما نقول نصبر ونحاول السكوت علي سفاهة الا نقاذ نجد من يصر علي استفزاز الناس وتعكير مزاجهم حتي تحيرنا ماذا يريد هولاء القوم فعلا انهم بشر غريبين لا ندري من اين اتوا

  17. لا داعي لانتقاد اصل المواطن السوداني . لدينا سودانيين من اصل نيجيري ومن اصل مصري ومن اصل يوناني ومن اصل باكستاني ومن اصل هندي . فإن كان هذا المواطن من اصل اريتيري وين المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  18. من يصنفون الناس بهذه العنصرية البغيضة على الرغم من إنهم لا يفوتون أي فرصة لوصم الحكام الحاليين بتهمة نشر العصبية والعنصرية كيف يريدون من الشعب أن يصدقهم إن اتفق الشعب معهم على أن النظام الحاكم غير جدير بالبقاء فكيف يطمئن الشعب لمن يشتم ويصنف وهو في طور الثورة والتغيير، ماذا يتوقع الشعب منكم إذا آلت إليكم أمور البلاد، من أجدر بأن يستحي أرجوم.

  19. من حق المعارض أن يعارض — ولكن العنصرية مرفوضة — والتشكيك في وطنية أهل الشرق من خلال أبراهيم حامد محمد مرفوضة –معظم القبائل السودانية لها إمتدادات في الدول المجاورة — وذلك ليس عيباً .

    الهدندوة والبني عامر والرشايدة لهم إمتدادات في أرتريا… النوبة والحلفاويين والعبابدة والبشاريين لهم إمتدادات في مصر — الزغاوة والتعايشة — والمساليت — والبرتي — والبقارة والأبالة في دارفور لهم إمتدادات في تشاد — والتعايشة لهم أيضاً إمتدادات في أفريقيا الوسطى …

    أول رئيس لجمهورية السودان — إسماعيل الأزهري — فلاتي من تمبكتو — ورئيس أول برلمان سوداني بعد الإستقلال — محمد صالح الشنقيطي — من مورتانيا …

    والكثيرين من سكان نهر النيل أصولهم من الجبرته وهم مسلمي أثيويبا — خاصة جعلي طيبة الخواض ( الخواويض) ومنهم دكتور مجذوب الخليفة من أصول الجبرته من أثيوبيا— وأهل ديم القراي ( وكان إسمه ديم التقراي) أصولهم من أثيويبا — ومنهم قيادات في الجيش والصحافة والشرطة وغيرها من المناصب السيادية .

    80% من مشايخ الطرق الصوفية في السودان تعود أصولهم للفلاته من نيجيريا — الشيخ مدني السني الذي سميت مدينة ود مدني بإسمه فلاتي من نيجيريا…

  20. احمد الفاضل ما مصدر معلوماتك عن طيبةالخواض وديم القراي ومدني السني ؟؟؟؟؟

    1. راجع تاريخ السودان أبان السلطنة الزرقاء وإمتداد مملكة البني عامر حتى حدود سنار….

      وراجع تاريخ السودان الغير مكتوب — معركة تمبلباي في منطقة الميرغنية والسوريبا حالياً من كان يقودها …. قبل قرن من التاريخ من كان يقودها….

      ذلك تاريخ السودان الغير مكتوب —

      أمشي اسأل ناس ديم القراي ( التقراي) بنفسهم….. والخواويض — عارفين أصولهم ….

      وأتت منهم وفود في عهد المرحوم مجذوب الهليفة الى قبائل شرق السودان تبحث عن أصولها…..

      وأزيدكم في القصيدة — الخليفة عبد الله التعايشي ليس بسوداني ومولود في تمبتكو —

      أتى وحكم السودان —- ووالده مدفون في جنوب تونس في منطقة القيروان…

      وقبيلة التعايشة أغلبها في تشاد وأفريقيا الوسطى….

      أمشوا أقروا كتاب دكتور شريف التهامي عن القبائل في السودانية….

      أما قبيلة الرزيقات فنصفها في تشاد والنصف الأخر في السودان … وزير التعليم بتشاد من الرزيقات…

      وحتى شيخ حسن الترابي جده حمد النحيلان من البرقو الصليحاب وفد للسودان من تشاد من مملكة وداي في تشاد — ولا

      يزال عقابهم هناك…

      أما الشيخ / إسماعيل الولي في الأبيض — فلاتي من نيجيريا….

      والشوايقة — أحفاد ملكهم صبير من فلاتة كانو والدهم تزوج بنت الملك صبير – وهم يملكون معظم أراضي الشايقية على النيل….

      وراجعوا كتاب شوقي بدري عن تاريخ السودان المسكوت عنه ….

    2. خلاوى الفلاته في بقاع السودان فمنها مثلا:- 1. خلوة الشيخ مدني السني مؤسس مدينة ود مدني 2. خلوة الشيخ إدريس الفلاتي بقرية قشيش مركز سنجة 3. خلوة الشيخ طلحة الفلاتي التي ورد ذكرها في طبقات ود ضيف الله 4. خلوة الفكي ود عمر الفلاتي بدار الشايقية 5. خلوة النور الجريفابي الفلاتي .

      المصدر منتدى سودانيز أون لاين

  21. والناس البتقول ما نكون عنصريين العنصرية ان نقول ان جنس كذا وكذا اقل قيمة او ان نسبه لكن ان نقول ليس سوداني فهذا ليس من العنصرية في شي بل العالم كله متفق علي تقسيم البشر حسب جنسياتهم ما تقول لي امتداد الحلفاوي في مصر وعنده جنسية يعني مصري . والقيادة والسيادة تختلف عن المواطنة العادية لان الشخص مزدوج الجنسية والاجنبي قد نكون له اجندة اخري وحسابات اخري وخاصة اذا كان حديث العهد بالتجنس وله وطن اخر !!!.هنالك سودانين اصولهم تركية ولكنهم انقطعوا عن تركيا من مئات السنين وليس لهم وطن غير السودان

  22. اذا قال هذا الكلام واحد ابن بلد اصيل لقبلناه على عواهنه .. ولكن ان ينبري واحد اجنبي لا ينتمي لهذه الارض ويتهجم على الشعب السوداني بعد ان تسلق الى مواقع السلطة في غفلة من الزمن ليتبجح ويستفز المواطن الاصيل لهو شئ مؤسف ومثير للغضب والاشمئزار .. ونحن نقول له ابحث عن وطنك فانت لا تنتمي لهذا الوطن مهما تدثرت بثيابه .. وان غدا لناظره قريب ..

    1. أمشوا أقروا تاريخ شرق السودان جيد — من قبل خمسمائة عام من أيام السلطنة الزرقاء وعلاقتها مع قبائل شرق السودان — وأمشوا أقروا …

      ومن كان يقود جيوش السيد محمد عثمان الميرغني في حربه مع المهدية —

      أي عنصري يكتب سوف يدفع السودان ثمناً غالياً له….

      تجريد شرق السودان من هوية يعني ذلك تمهيد لإنفصاله….

      كل ما يكتب عن شرق السودان مرصود….

  23. هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي الاسبق من اصل الماني وجورج بوش من اصل انجليزي والميرغني من باكستان وكان اسمه الاصلي مير خان والشريف حسين الهندي اصله من الهند . يا جماعة استهدوا بالله . كلكم لادم وادم من تراب . بعدين ما تنسوا الجعليين جدهم العباس من الجزيرة العربية والكواهلة جدهم الزبير بن العوام يعني الحكاية جايطة . الزول دا عندو جنسية سودانية خلاص كفاية وسيبونا من حكاية اصلي وتقليد .

  24. كل القبائل المذكورة اقل واحدة ليها 300 سنة في هذا الوطن .. اما صاحبنا هذا كان هو رئيس اتحاد الطلبة الاريتريين في القاهرة قبل بضعة سنين .. فما قولك.

  25. كذاب منافق سد مروي أكبر ماسورة أتي بها المؤتمر الوطني .
    توربينات مستعملة أتي بها المدير الإداري ، لم تنتج ربع طاقتها الإنتاجية .
    الكهرباء جات هذه لو بتفهم تريقة من المواطنين للنظام القائم في ذلك الوقت .

  26. لا شك أن النظام ليست لديه القدرة او الإرادة لحل المشكلة المعيشية أو إنقاذ الاقتصاد المنهار، لذلك يدرك البشير ان نظامه لا محال ساقط، حيث توحد الشعب خلف هدف إزالته – اكثر من اي وقت مضي، فالآن ليست الثورة عليه من دارفور، جنوب كردفان أو النيل الازرق وحدها، بل البلاد بأسرها تريد إسقاط النظام، وهو سيحاول مقاومة تيار التغيير الجماهيري الجارف. وقد يحاول تنفيذ التكتيكات التالية للبقاء:
    اولا: مواصلة محاولاته في اختراق قوى المعارضة والشباب وتعميق انقساماتها، كما سيواصل قبضته الدموية بإطلاق قوى الأمن ومليشيات الجنجويد.
    ثانيا: إعادة بعث مسار التفاوض بأديس أبابا وفقا لمرجعية «خريطة الطريق» وتفعيل ما يسمى مقررات مؤتمر حوار «الوثبة «وربما «تدشين» تعديلات دستورية واسعة لصرف الأنظار عن مأزقه وتشتيت جهود اسقاطه.
    ثالثا: اللعب بـ»كرت» الاٍرهاب الذي استغله لفترة طويلة لاطالة عمره، وسيحاول تحريك المجموعات المتشددة التي صنعها لهذا الغرض ليقدم نفسه كنظام عربي او أفريقي تقليدي يحارب الاٍرهاب جنباً إلى جنب مع الغرب وشركائه الإقليميين، هذا السيناريو الخطير قابل للتحقق، خاصة في ظل الأخبار المتواترة بقرب اعلان تنظيم «داعش» (إمارة السودان)، بعد الهزائم التي حاقت به في العراق، سوريا وليبيا، إضافة إلى قرب تنصيب دونالد ترامب على عرش البيت الأبيض الامريكي. لا غرابة، فنظام البشير لم يفك بعد ارتباطاته بالمجموعات الإرهابية والمتشددة، فممارساته توفر المناخ والملاذ لنموها وتمددها ويوظفها في أسواق سمسرة مكافحة الاٍرهاب الإقليمية والدولية.
    رابعا: تدبير انقلاب «قصر» ينفذه بعض المقربين من البشير لتخليصه من ثورة الشعب واجهاض التغيير الحقيقي، ولا يستبعد حدوث انقلاب يقوم به بعض الضباط المتذمرين، أو الذين يريدون القفز من السفينة الغارقة – أو ربما يسعون لإعادة إنتاج النظام..