سياسية

رواد فيسبوك: فكرة العصيان المدني من صنع مخابرات دولة عربية لدمغ السودانيين بصفة الكسل


تداول العديد من رواد الشيكات الإجتماعية تخمينات أسباب إختيار المعارضة للعصيان المدني بدلاً عن العمل المسلح والتظاهرات ضد حكومة الخرطوم.

ألمح العديد من النشطاء أن فكرة العصيان المدني من صنع مخابرات دولة عربية بغرض إظهار السودانيين بالكسل وتأكيد تلك الشائعة المنتشرة عن كسل السودانيين من أجل التنافس في سوق العمل الخليجي وسبق أيام قوة تأثير السينما أن أظهرت الشخصية السودانية ودمغها بالكسل في العديد من الأفلام من نفس الدولة.

وقرأ محرر النيلين تدوينة بإسم عوض الكريم معوده على حسابه بفيسبوك كتب فيها (ثورات الربيع العربي بدات سلمية وانتهت مسلحة…فقد كانت حراك شعوب ضد انظمة…وفي السودان عكس ذلك تماما فقد رفع التجمع الديمقراطي وتيرة العمل المسلح ضد النظام بفتح جبهة من قرورة شرقا على البحر الاحمر وحتي حدود افريقيا الوسطي في حرب مفتوحة يشاركه الحركة الشعبية ويدعمه (المجتمع الدولي)خواجات وعرب وافارقة .. ولم يغير ذلك النظام..لانه كان حراك احزاب ضد حزب ..حزب حشد كل الشعب في صفه ففاز في معركة البقاء..انفصل الجنوب بدعم التجمع الوطني .. استعرت دارفور بدعم المجتمع الدولي الامبريالي ).

وأضاف عوض الكريم معوده(جاءت الان تحولات دولية في التعامل مع المعارضة فتكلفة العمل المسلح باهظة الثمن لن يتحملها الخواجات…جارتنا الحبيبة السيساوية وعبر فيلم رامي الاعتصامي تبتكر فكرة العصيان المدني..قالوا نحنا كسلانين وممكن نستجيب للقعاد في البيوت اكتر من طلوع الشارع).

وختم عوض الكريم معوده تدوينته (بقينا مضحكة فمعارضتنا الرشيدة ترى بعين السخط لا بعين العقل والقلب..وحكومتنا البليدة لاترى ولا تسمع..والشعب يراقبهما الاثنين ويضحك ملء شدقيه ساخرا ان تربع على امر سياسته عاطلوا الافكار والمواهب..
والما جا بالجبخان ما بجي بالعصيان ).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫14 تعليقات

  1. يقف من خلف الحزب الشيوعي والاحزاب المغارضه وبعض الحركات المسلحه دوائر استخبارت متعدده غربيه وعربيه في مقدمتها الوكيل الاقليمي المعروف بالغباء والادعائات الكاذبه, وتجربه الشيوعيون اليتيمه كانت مع الشعب السوداني الذي اسقط الجنرال عبود بالعصيان المدني والاضراب السياسي يوم كان الشيوعيون ولاسباب تاريخيه بحته مثل انتشار الفكر الاشتراكي العروبي يهيمن علي دول المنطقه بقباده عميل المخابرات الاكبرالذي خدع الجميع (بحلقومه ولسانه وصوته)وكان الحزب الصغير يسيطر علي قيادات النقابات المهنيه والعمالبه والزراعيه اذ كان منذ نشأته يعمل وسط المتعلمبن والمثففبن والطلاب الذبن كانوا يتطلعون لاستقلال السودان بكل الوسائل .
    اذن الاضراب السياسيي والعصيان المدني ارث سوداني اصبل يتلائم مع طبيعه التركيب النفسي المسالم والمتضامن في السراء والضراء بعضه مع بعض !! فالسوداني ليس متعصبا لمذهب بعينه او متشنج لاثنيه واحده لا متحيز لطائفه ولايتحدث بلسان واحد ولايدبن بدبن واحد فقط بالرغم من سياده الاسلام وهمينه العربيه, لذلك تراه يقبل الراي الاخر ويناقشه ويحلله وبتعايش معه ويتعامل مع الاثنيات الاخر واللغات والعادات والاعراف المتعدده ولايتصادم معها إلا في حالات !!! لان قدر العرببه والاسلام يحتوي الجميع بداخله ليذوب تدربجبا الي طعم واحد ومذاق واحد ونكهه واحده تعبد آله واحد وتتكلم لغه واحد وتعيش تحت مظله واحده.
    فشل دعوات العصيان والاضراب ليس بالتاكيد سببها (الكسل) كما يحاول البعض ان يبث في روع الناس الذين تحدثت المؤرخون عن نواقصهم الجماعبه ادناها من قال فيهم (تقودهم العصا وبرقصهم المزمار) واعلاها لن نخوض فبه لانه ليس من اهتماماتنا تتبع نواقص وعيوب الاخربن.
    كلك من اسباب سقوط العصيان فقدان المعارضه لالياته كالنقابات المهنيه والعماليه الخ…وانفضاض الناس عن الفكر العلماني الساقط , ونمو الفهم الصحيح للدين الوسطي, ازدياد ااوعي السباسيي ,معرفه العدو من الصديق
    تعاظم احتياجات الناس الماديه,ورغبه الناس للعمل الجاد لاستثمار الموارد المتاحه وتجويد الانتاجيه وهذا بالتحديد سبب ازدباء عواء الحاقدين هذه الايام !!!!
    بلوغ الشعب السودان مرحله اشتغلال الموارد التي ستنقله نقله نوعيه ليكون كيان مؤثر في المنطقه العربيه الافريقيه!!! واذا عرف السبب بطل العجب وازداد توسع ثقب فشل العصيان والاضراب وشمر شباب الامه عن السواعد الفتيه للبناء والتعمير.

  2. عليك الله لاقاكم اغبي من الكلام ده. ياخ معقول جهاز أمن و حظيرة دجاج إلكتروني و ميزانية دولة و ما لقيتو غير العبط ده. يابشه الغشيم قول لي جدادك كر

  3. قمة العبط و السذاجة …!

    الكلاب تنبح و القافلة تسير …!!

    عصيان حتى سقوط الكيزان

  4. لا أجد أي منطق في هذا المقال ، العصيان أسلوب راقي وحضاري والحكومة الواعية العاقلة التي تراعي مصالح الشعب يجب أن تشعر بالناس ومشاكلهم فلولا تردي الأوضاع لما لجأ الناس للاعتصام

  5. السودانيين عرفوا العصيان المدنى ونفذوه بنجاح قبل أن يعرفه الجميع فى المنطقه
    لن ينجح العصيان هذه المره لأسباب كثيره فلا تحلموا بعد النوم على مخدات الشيوعيين والعنصريين الحاقدين .

  6. كل المعلقون هنا شخص واحد .. وايميلات مختلفة .. هل هناك اغبى من ذلك .. ماعدا ابو عمر
    كل المعلقون هم انصار الحزب الشيوعي وجماعة الراكوبة سابقا .
    انا لا احب نظام الانقاذ ولا اؤيدهم لكن حين يكون الكلام عن الوطن انا اؤيدهم وحين يكون تامر شويعين انا اؤيدهم وحين يكون تهريج صبيان كي بورد انا اؤيدهم ..
    اقول لكل غبي ينادي بالعصيان اهو عصينا سبعة يوم والدولة ما ازيحت او حكومة الانقاذ قاعدة حتعملوا شنو وليه تضروا ناس مساكين يتخصم منهم الغياب وهم ما حمل خصم جنيه واحد

  7. تفكير خمير وسازج واحد محاولات الرباطه والدجاج الالكترونى لاستفزاز الناس وثنيهم عن الاعتصام ولكن هيهات…الشعب السودانى له تاريخ طويل وملىء بالانجازات داخليا وخارجيا ويشهد على ذلك الاعداء قبل الاصدقاء وفى كل المجالات….شوفو غيرا…

  8. لو تبعكم واحد المرة القادمة تعالوا احكوا ..
    امريكا ما قدرت تزيح الانقاذ جاي اولاد مايعرفوا يكتبوا اساميهم يزيحوها والمسالة كلها عملية انتر باصبع واحد يقطع النت والواتس اها وين تمشوا ..

  9. مافي داعي للمشاكل انا مشيت لي عمر البشير وناس المؤتمر الوطني عشان يسيبوا الحكم ووافقوا وقالوا لي نحنا متأسفين وغلطانين وسرقنا البلد وما عندنا مانع نزح ليكم بس بشرط ما تقتلونا ولا تسجنونا وما تحاكمونا . اها رايكم شنو مع العلم ان خزينة الدولة مافيها التكتح . إذا انتو مستعدين تسامحوهم هم ما عندهم مانع يسلموكم الحكم من غير انقلابات ومن غير موت . وانا واسطة خير عايز ردكم .

  10. اذا كانت امريكا والغرب بكل قوتهم وجبروتهم واذنابهم من حاملى السلاح لم ينجحوا فى زحزحة النظام فكيف ينجح العصيان المدنى فسؤالى كيف استمرت الانقاذ لقرابة السبعة وعشرون عاما مع كل هذه الضغوط الدولية فنحن الدولة الراعية للارهاب والعقوبات تتجدد كل سنة والله يعلم أننا كنا قبل الانقاذ نقف طوابير طويلة من الساعة الثانية صباحا لاجل خمس حبات من الخبز وكذا الوقود امام محطات البنزين جالون واحد كل يومين والكهرباء انقطاعها يدوم اسبوع واسبوعين والمواصلات حدث ولا حرج كنا نركب على اسطح السيارات المعدة أصلا لنقل الماشية فالجامعات قاربت الثلاثين جامعة بدلا من ثلاثة جامعات وأنشأت الانقاذ الطرق والجسور والمستشفيات اضف الى ذلك أننا اليوم نصنع الدبابات والمدرعات والسيارات والذخائر والطائرات … الخ ثم قولوا لى بالله عليكم ماهى نتائج العصيان الاول ( ورتاب ) .

  11. عصيان ضياع زمن لان المعارضة اوهن من بيت العنكبوت وليس لها ذرة من الايمان ادعوا الناس للاستغفار بدل العصيان …. اكثروا الاستغفار وربنا ينزل الخير ويولي من يصلح .. والحكم لله