سياسية

المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان


أعلن رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، الجمعة، تأجيل عودته للسودان التي كانت مقررة في 19 ديسمبر الحالي إلى يناير المقبل، تحاشيا لإفساد دعوات العصيان المدني.

وكان المهدي قد أفاد في أكتوبر الماضي أنه قرر العودة للبلاد في 19 ديسمبر الحالي، لكن دعوات للعصيان المدني حددت ذات التاريخ لاحقا لعصيان يصادف ذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان في 19 ديسمبر 1955.

وقال رئيس حزب الأمة المعارض في رسالة يوم الجمعة: “كنت قد أزمعت العودة للوطن في يوم 19 ديسمبر؛ ولكنني بعد الشورى المسنونة أرجأت العودة ليوم تحرير الخرطوم، في 26 يناير 1885 وفي هذا التأجيل فرصة لتتخذ العودة طابعاً قومياً، ولكيلا تختلط العودة مع عزيمة العصيان المدني الوطنية”.

وغادر المهدي السودان إلى فرنسا قبل أكثر من عامين بعد اعتقال دام شهرا في سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري بسبب انتقادات وجهها إلى قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، قبل أن يعود ويستقر بالقاهرة بعد توقيع إعلان باريس مع الجبهة الثورية في أغسطس 2014.

وأورد المهدي في رسالته ما اسماه “فقه العصيان”، قائلا: “العصاة هم الذين خرقوا دستوراً مؤسساً على المشاركة الحرة وحنثوا بالقسم لحماية ذلك الدستور وبطشوا بأصحاب الولاية القائمة على الشورى والمشاركة الحرة”.

وتابع “أما العصيان المدني للتعبير السلمي عن رفض الظلم فإن المدخل الأول له: هو التعبير السلمي عن واجب إزالة المنكر، على حَدِّ الحديث: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه؛ وذلك أضعف الإيمان)”.

وأوضح أن التعبير بالعصيان “من باب البديل عن إزالته بيده”، كما أن الموقف ضد المنكر بالعصيان المدني “من باب أداء الشهادة بالحق وهي واجبة على حد قوله تعالى: (… وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ…)”.

وتوحد ناشطون على “واتساب وفيسبوك وتويتر” في الدعوة لعصيان مدني يوم 19 ديسمبر الحالي، بعد أن شهدت الخرطوم في 27 نوفمبر الماضي استجابة جزئية لدعوات العصيان.

وأعلنت أحزاب معارضة وحركات مسلحة تأييدها ودعمها للعصيان المدني لأجل اسقاط النظام، كما انضمت فئات للدعوة مثل الفنانين والكتاب والأدباء والتشكيلين والصحفيين.

سودان تربيون


‫23 تعليقات

  1. أرجأت العودة ليوم تحرير الخرطوم، في 26 يناير 1885 وفي هذا التأجيل فرصة لتتخذ العودة طابعاً قومياً،
    هل يعود التار يخ للوراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كلام غريب!!!!!!!!!!!

  2. كما يسمي بالعامية (((العودة بالناكوس)))
    ههههههههههههههههههههههههههه

  3. ولكيلا تختلط العودة مع عزيمة العصيان المدني الوطنية”.
    من هو العصيان المدني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ايوااااااا عرفته هو في الاوهام
    هههههههههههههههههههه

  4. وأورد المهدي في رسالته ما اسماه “فقه العصيان”،
    ماسمعنا بهذا الفقه من قبل!!!!!!!!!!!!

  5. تحرير الخرطوم من شنو يا دلوكه مرقتوا الانجليز المنهم فائده وقعدتوا انتوا واولاد الميرغنى استعبدتوا الناس وبدأتم غش الناس باسم الدين والكراماات والكلام الفارغ وكويس انك جبت التاريخ براك عشان الاجيال الجديده دى تعرف الضيع البلد منوا من الزمن داك وياريييت لو كان خليتوهم قاعدين وحررتوا الناس منكم بالله قوم لف داهيه تاخدك

  6. امل الامه عظيم الهمه راجل اللمه كاشف الغمه بريء الذمه.،مرحب سيدي مرحب سيدي
    سلمت يا ابو الاخلاق والفهم

  7. شوفوا قلة ادب كيزان و وهابية ما بتنفع معانا الصادق دلوكة خائن اي حاجة ولكن محاولة تبخيس الثورة المهدية التي اشترك فيها فرسان ومشايخ السودانيين وهي ثورة مهد لها و بدأ شرارتها سيدنا المك نمر رضي الله عنه و اتمها المهدي واصحابه رضي الله عنهم وطردوا الانجليز والقوة الوحيدة التي انتصرت على الامبراطورية البرطانية وقطعوا رأس غردون وهو تاريخ مشرف لا يقدح فيه الا المنبتين عديمي الاصل المرتزقة ابا عن جد توابع كتشنر الذين يفتحون خدور نسائهم لجنود كتشنر الواحد تتلقي جدو شغال عب مع الانجليز لابس الشورت ومباريهم قيل روحو بقى زول
    طردنا الانجليز وقطعنا رأس الحاكم الانجليزي انتو عملتوا شنو ؟؟؟
    الصادق و احفاده طلعوا مواهيم وخونة ده موضوع تاني و كل شاة معلقة من عرقوبا

  8. شغل المنبتين والدخلاء ده نحنا صاحين ليهو كويس لا تحاول ان تصطاد في الماء العكر
    طردنا الانجليز و سنطرد الكيزان والوهابية و نوريكم الجن الما بتعرفوهو يا مواهيم حرم ناكلكم

  9. ما يغركم شغل العصيان والتعقل ده عشان البلد ما تخرب لكن ان جاطت ببقى ليكم بمبي

  10. متابع.. تاني وفرة في البيض وسوء في التوزيع..
    .. إنت النصيبة البترسل منها ما فيه زر بتاع ENTER؟..
    ..جداد يبيض بالقطاعي ويكاكي بالجملة..

  11. اى واحد خاتى احتمال 1% انو العصيان ده حاينجح ما ليهو علاقه بالسياسه

  12. هذا العجوز المخرف 85 سنة يحلم بالحكم ولكن لم يجده حتى الان . الافضل لك ان تناضل في التنس واعياد ميلادك فانت اليوم خارج اللعبة ولو انت تفتكر ان العصيان المدني سوف يرجعك للحكم فهذا عشم ابليس في الجنة . انت تريد ان تحكم احفاد احفادك ايها الكاذب الضليل

  13. اب لمبه قال طردو الإنجليز ما سمعنا كان هناك قائد اسمي ابو لمبة ولا قبيلة في التاريخ بهذا الإسم .الشي البنعرفي الشيوعي كان شغال مخبر الإنجليز كل الشرفاء تم اعتقالهم معدا ازناب الانجليز الشيوعية.هذه حقيقة.

  14. يا اخوانا العايز يعصي يعصي ويمشي ينوم في بيتم شهر ويريح الناس من خلقتو.

  15. الصادق المهدى العصيان فاشل 100% نزف لك البشرى شيل شنطتك وسافر لاولادك بلا خرف وبعد دا سوي ليك عمل لله ينفعك أنت مازول كورة تنس ولبس شورط دا خرف بس.

  16. قال تحاشيا لإفساد دعوات العصيان المدنى…. أشهد الله إنو إنت أفسد من يمشى على أرض السياسة السودانية ، ويكفى ان كل الإنقلابات العسكرية كنت أنت وحزبك الكسيح السبب فيها. وما يتناوله الناس عن فساد هو ما ورثه السودان من حكوماتكم المتعاقبة..الرشوة والمحسوبية والجهوية، كل هذه المصطلحات البغيضة لم نسمع بها إلا فى عهد الطائفية البغيضة…وليس مقولة البلد بلدنا ونحن أسيادها منا ببعيدة عنا….. كان ذلك عندما ينتقدكم الناس على الفساد والرشوة والمحسوبية.. يعنى انتم وحزبكم المشلول تتحملوا مسؤلية ما يجرى من فساد.. يعنى ديل تلاميذكم. يجب أن تعلم أن ثلاثة أجيال ولدت فى ظل الإنقاذ لا تعرف عن حزب اللمة إلا الإسم وهذا سبب خوفكم من الإنتخايات واليموقراطية التى تتشدق بها. كم مرة اتت بك اليموقراطية ولكن ماذا قدمت لهذ الوطن؟ كم كيلمتر من الطرق رصفت؟ كم من المطارات شيدت؟ كم جامعة اسست؟كم مطار ومدرسة ومستشفى وكم وكم؟ على الأقل الإنقاذ وقبلها مايو ونوفمبر عندهم ما يشفع لهم من إنجازات. ياخى حل عنا الله يهديك وشوف ليك مصلاية وسبحة واقعد إستغفر ربك باقى عمرك الفضل ده بدل ماتضيع نفسك فى أوهام السلطة وأحلام زلوط. والوهم العايش فيهو بأنك ولدت لتحكم حاول تنساهو. ولما الإنجليز قالو وجدنا من يحكم السودان..كان قصدهم وجدنا المغفل النافع الذى يخدم مصلحتنا وأهدافنا.. وفى دى كانو محقين..وإنت للأسف صدقت ومسكت فيها بى يديك وكرعيك وكمان كنت عايز تعملها ملكية وتورثها لإولادك وناس ميرومة……ههههههههه آل عصيان آآآل

  17. الله لا عادك……….
    وريني من 1964م انت تحكم في السودان ده شن سويت … انجازاتك للبلد شنو؟؟؟؟؟؟؟
    صفررررررررررررررررر كبييييييييير على الشماااااااااااااااااااااال…………………
    وتقول اجلت عودتي القال ليك عود منو …… الله لاعادك خليك قاعد في مكانك واصلك لاتجي السودان…